Spider-Man: No Way Home.. ما قصة الفيلم الذي حقَّق أرباحاً لم تتكرَّر في تاريخ هوليوود؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/20 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/20 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش

بحلول نهاية عام 2021، أصبح وضع مارفل واضحاً تماماً، بغض النظر عن إصدارات الشركة بعد "Endgame"، فإن الجمهور يهتم حقاً فقط بمصير سبايدرمان لا "الأرملة السوداء"، ناهيك عن فيلم ETERNALS والذين كانوا قادرين على إعادة الناس إلى دور السينما، فقط فيلم "Shang-Chi" بأعجوبة لم يفشل، وذلك بفضل الفستان الآسيوي الإيجابي الذي لف على قصة الفيلم، بدلاً من جهود المسوقين.

سبايدرمان هو أحد الأبطال الخارقين المفضلين لدى الجمهور، ويمكن القول إن فيلم No Way Home هو أكثر الأفلام إثارة لهذا العام. لكن التوقعات العالية والمناقشة المستمرة يمكن أن تمثلا مزحة قاسية على الصورة، مما يخلق انطباعات خاطئة عن عمد. إذا شك أي شخص آخر في استصواب الذهاب إلى السينما، فسنحاول تعديل التوقعات دون إفساد المفاجآت. حسناً، ربما قليلاً.

بعد مفاجأة فيلم ENDGAME، سيكون الجمهور صعباً، لكن ليس أمام الاستوديو خيار سوى بناء قصة جديدة وجمع فريق من الأبطال الخارقين مرة أخرى، يراقب المعجبون هذه العملية عن كثب، لذا فإن كل فيلم سوف تنتجه مارف مستقبلاً سيكون أكثر أهمية من أي وقت مضى في بناء معلم جديد ناجح.

تبدأ حبكة الفيلم في نفس اللحظة التي انتهى بها الفيلم السابق، يكشف "ميستيريو" عن هوية سبايدرمان، مما تسبب في انحدار حياة بيتر باركر ومن حوله.

 للحصول على المساعدة، يلجأ إلى أعظم ساحر على الأرض – دكتور سترينغ، القادر على محو الاسم الحقيقي للبطل الخارق من ذاكرة الجميع. لكن التعويذة تنتهي بالفشل، ويغزو الدخلاء عوالم أخرى. والآن على بيتر أن يرسل الأشرار إلى ديارهم. والحبكة، كما تم وصفها، تبدو مثيرة للاهتمام ومبتكرة للغاية، ولكن في الواقع يتبين أن كل شيء فوضوي "عن قصد". يبدو ظهور بعض الشخصيات في الحبكة أحياناً سخيفاً ومضحكاً للغاية، وكأنهم في البداية لا ينبغي أن يكونوا في الفيلم، لكن عليك إرضاء المعجبين، ولكن الوجوه المألوفة على الشاشة كانت قادرة على التسبب في البهجة الواجبة، تبدو ربطة عنق الفيلم غير مجعدة نوعاً ما، ومع ذلك يتم تنفيذ الذروة والخاتمة بنفس النغمة، وبطريقة جذابة ومثيرة للاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، هناك لحظات مثيرة لن يخجل فيها مشجع سبايدرمان الحقيقي من ذرف دمعة بخيلة.

كان من المفترض أن يجعل السحر الجميع ينسون الشخصية الحقيقية لسبايدرمان، لكن بيتر غير راضٍ عن هذا الاصطفاف، يتدخل في تعويذة تقضي تقريباً على الاتصال بين العوالم الموازية كما شاهدنا في الإعلان الرسمي للفيلم، نتيجة لذلك فإن أولئك الذين عرفوا شخصية سبايدرمان الحقيقية يأتون إلى النور من أكوان أخرى، لكن اتضح من حيث المبدأ، أن جميع الأشرار يعرفون عنه.

لا بد أن توم هولاند كان مستاء للغاية خلال الأشهر الستة الماضية. إنه نجم يلعب دور أحد أشهر الأبطال الخارقين، لكن لم يكُن هو الذي يُقلق الجميع، ولكن شخصيات تم سحبها من أجزاء قديمة، وربما هذا هو السبب في أنه أنكر بشدة كل النقوش غير المرئية في الإعلانات.

تم بالفعل تجسيد جميع الأبطال الخارقين الأكثر شهرة على الشاشة، ومع ظهور أنجلينا جولي في فيلم "Eternals" من الدور الرئيسي لممثلي هوليوود، هناك عدد قليل من الأشخاص الذين لم يشاركوا في عالم مارفل السينمائي، على ما يبدو، إدراكاً منهم أن هذه، إن لم تكن الفرصة الأخيرة تماماً لمفاجأة الجمهور، ثم على الأقل آخر فرصة للسنوات القادمة، استخدم مبتكرو No Way Home كل الترسانة المتاحة لهم.

يوجد في الفيلم عدد كبير من المراجع ومذكرات المعجبين، وإعادة إنتاج قصص من أفلام رجل العنكبوت القديمة وحتى تطورها – حتى لو كنت تعرف القليل عن أحداث الإصدارات الأخرى من هذه الأفلام، فمن المستحيل ببساطة أن تجلس بهدوء أثناء المشاهدة. 

مرة واحدة في عالم مختلف، لا يحتاج الخصوم إلى الانهيار وتدمير كل شيء، فهم الآن مهتمون بأشياء مختلفة تماماً- من المدهش أن الدافع كان قوياً بشكل عام لجميع الأبطال، باستثناء بيتر نفسه. على عكس الأشرار، يضطر Spider-Man دائماً إلى المرور بنفس دوائر الجحيم، بغض النظر عن رؤية المخرج: وفيات الأحباء، والمشاكل مع العشاق، والحياة المزدوجة والإيثار الطائش- تغير الأكوان، لكن باركر لا يسير مراراً وتكراراً في نفس المسار ويُثبت اتساق المعتقدات.

ومع ذلك فإن الدراما في الفيلم لا تندلع بشكل خطير، والصورة تتغير باستمرار لهجتها. بشكل منفصل، لا يمكن بأي حال من الأحوال تسمية تدفق الفكاهة واللحظات العاطفية بأنه عيب، ولكن في No Way Home يستبدلون بعضهم البعض بانتظام يُحسدون عليه.  

هذا نابع من ثراء الفيلم ومن خلال تقديم شخصيات راسخة من العوالم السينمائية القديمة، لا يزال المبدعون يحاولون شرح قصتهم، والتي لن تمنح المشاهدين الجدد صورة كاملة، ولن تتعب سوى المعجبين ذوي الخبرة. هذا مهم، لأن قصص كل شخصية تستمر هنا – أي أن الشريط يلعب دور تكملة ليس فقط لـ Far from home، ولكن لخمسة أفلام عنكبوتية في وقت واحد. أصبح الحل السلمي للنزاعات ومساعدة الآخرين هو الدافع الرئيسي لبيتر باركر، لذا استعد للنظر إلى الأشرار المعتادين في أدوار غير عادية، ثم كان لكل منهم عدة مشاهد حوارية تخللتها حوارات صادقة وتكشف جوانبهم الأخرى.

ازدحام الحوارات لا يمكن إلا أن يؤثر على العمل، مع أحد أكثر الأوقات إثارة للإعجاب في أي فيلم من أفلام مارفل، يحتوي No Way Home في الواقع على عدد قليل من مشاهد الحركة، وإن كانت طويلة إلى حد ما.

المؤثرات البصرية في أفلام مارفل إما عالية الجودة بشكل مذهل أو متواضعة بشكل مؤلم. هنا جودة عالية.

يتكون النصف الثاني من الفيلم بشكل عام من نصف دزينة من المشاهد الطويلة، وهذا هو السبب في أن للشريط ديناميكيات غريبة، في الوقت نفسه فإن القصة الرئيسية للفيلم بسيطة للغاية، والدراما بأكملها تدور في الأماكن المصغرة لكل بطل وعلاقاته مع الشخصيات الأخرى. هذه هي مفارقة "No Way Home": كونه فيلماً رائعاً لمحبي أفلام سبايدرمان، لمحبي الكون السينمائي ككل (والأكثر من ذلك بالنسبة للمشاهدين العاديين).

فيلم No Way Home هو فيلم يدور في الأساس عن تراث الرجل العنكبوت في السينما؛ لذلك تم إبعاد وسائل الترفيه الأخرى إلى الخلفية؛ مما جعل الشريط في متناول المشاهدين العاديين.

في بعض الأحيان، يتحول الفيلم عموماً إلى كوميديا، ولكن بعد ذلك يمكنه بسهولة تقديم أحداث درامية. سيكون الكثير من الفكاهة متاحاً فقط لأولئك الذين شاهدوا الأفلام السابقة. بالمناسبة، هذا هو أكثر الأفلام مرحاً وحزناً مع توم هولاند في كلا الدورين، يعطي الممثل مستوى جديداً لنفسه، على الرغم من أنه يتضاءل على خلفية الأبطال القدامى.

ومما يثير الدهشة بشكل أكبر مدى عدم جدوى أحداث الفيلم في الدورة الجديدة من مارفل بصرف النظر عن التغييرات في حياة بيتر باركر، لا يُظهر الفيلم أي شيء يمكن أن ينعكس في الأفلام المستقبلية. الشيء الوحيد الذي يقود إليه هو تكملة الألبوم الفردي للدكتور سترينغ، والذي سيصدر فيلمه الثاني في ربيع 2022 وسوف يجيب عن إهماله وينظر في مخلفات ما بعد فشل تعويذته مع بيتر باركر.

يعتبر فيلم Spider-Man، الذي يتعذر على المشاهدين العاديين الوصول إليه، هو في نفس الوقت جوهر التاريخ الكامل للشخصية في السينما. يغلق الشريط أحداث القصة من الأفلام السابقة عن البطل ويمنح المعجبين قدراً كبيراً من خدمة المعجبين، مما يسمح لهم بالتواجد مع شخصياتهم المفضلة منذ الطفولة لمدة ساعتين أخريين. لكن المشاهدين العاديين سيواجهون أوقاتاً عصيبة: فقد يبدو ما يحدث لهم فوضوياً ومتلألئاً من فوضى فارغة إلى فوضى فارغة، والتي لسبب ما تم الترويج لها من قبل المعجبين على الإنترنت. إذا كنت أحدهم، فلا تنسَ أنه في النهاية يوجد بالفعل مشهدان بعد الاعتمادات الختامية.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

وسيم أبرون
كاتب مهتم بالسينما والفن
درست في جامعة محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط، لاختار الانتقال بعدها إلى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة سلا، حيث زادت خبرتي في مجال إصلاح الحواسيب والتصميم الرقمي. هوسي بالفن بدأ سنة 2007، عندما شاهدتُ فيلم v for vendetta، عندها أدركت أن السينما لا تنحصر في إمتاع العين، ولي العديد من الكتابات والمقالات في مجال الفن والسينما.
تحميل المزيد