منحت لقاحها لـ53 دولة مجاناً وضمنتها في مشروع “الحزام والطريق”.. هكذا تُطوِّق الصين أمريكا وأوروبا

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/09 الساعة 11:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/09 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش

قد تم شحن لقاحات كوفيد-19 الصينية إلى أكثر من 80 دولة لاستخدامها في السوق أو في حالات الطوارئ. ومن بينها ، تلقت 53 دولة اللقاحات مجاناً (بما في ذلك البلدان النامية في إفريقيا وبعض الدول الآسيوية المهمة استراتيجياً مثل الفلبين وباكستان) ودفعت 27 دولة متوسطة الدخل مقابل الجرعات.
بعد طرح اللقاحات في البلدان النامية، وضعت بكين نفسها على أنها حل للوباء بدلاً من أصل فيروس كورونا. وتقف دبلوماسية اللقاحات الصينية المتقدمة على النقيض من سياسات "أنا أولاً" للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ومع نقص الإمدادات، واجه زعماء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي معدلات إصابة عالية وعدد وفيات في الداخل ويشعرون بالحاجة إلى تلقيح سكانهم المحليين أولاً. وقد ترك هذا أفقر الناس وأكثرهم ضعفاً في العالم بدون لقاحات وعرضة للخطر. ولم تواجه الصين هذه المشاكل ويمكنها تحمل إرسال لقاحات للخارج .
فقط من خلال الظهور والمساعدة في سد الثغرات في الإمداد العالمي من اللقاحات، اكتسبت الصين تقدماً في دبلوماسية اللقاحات. وتعهد الرئيس شي جين بينغ بتقديم اللقاحات الصينية كمنفعة عامة عالمية. ولكن جزءاً كبيراً من اللقاحات الصينية ليس مجانياً – فقد دفعت بعض الدول لشركات تصنيع اللقاحات الصينية. ومع ذلك، فإن غياب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن دبلوماسية اللقاحات لا يضيع على البلدان التي تكافح من أجل وضع جرعات اللقاح في أحضان الناس.
والواقع أن العديد من البلدان تفضل لقاحات فايزر وموديرنا المصنوعة في الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي على لقاحات الصين إذا أتيح لها الاختيار ، ولكنها لا تستطيع الحصول عليها. وهذه الدول يائسة وقد انتهزت فرصة تلقي اللقاحات الصينية.
كما أن الشركات الصينية أكثر استعداداً من نظيراتها الغربية لإبرام صفقات ترخيص لإنتاج لقاحات في دول أجنبية. على سبيل المثال، أصبحت إندونيسيا مركزاً إقليمياً لشركة سينوفاك من خلال شركة الأدوية الحكومية بايو فارما. واختارت دولة الإمارات شركة سينوفارم لأنها كانت على استعداد لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في الإمارات وبناء قدرات محلية لإنتاج اللقاحات. كما رتبت سينوفارم لتصنيع لقاحها في الإمارات للتوزيع الإقليمي.
إن دبلوماسية بكين في مجال اللقاحات تنطوي على الدعاية لتعزيز التصورات عن الصين باعتبارها قوة سخية ومسؤولة. وقامت وسائل الإعلام الصينية بتغطية كل عملية تسليم لشحنة لقاح. والمشهد معد بنص قياسي. وعندما تهبط طائرة شحن، يستقبلها كبار القادة المحليون برفقة السفراء الصينيين الذين يتربصون بشحنة اللقاح.
ولقد ساعدت دبلوماسية اللقاحات في زيادة نفوذ الصين ومكنتها من الاستفادة من الفرص الجديدة. وقد طرحت الصين اللقاحات للمشاركين في مبادرة الحزام والطريق (BRI) وعززت الوصول التفضيلي إلى الكمامات إلى جانب  الاستثمارات في مشاريع البنية التحتية والاتصال.
وبتسميتها طريق الحرير الصحي، قدمت دبلوماسية اللقاحات موطئ قدم لصناعة الأدوية في الصين التي ابتليت بالفضائح وانخفاض مستويات الثقة في الداخل والخارج. ومن خلال جعل أسماء سينوفاك وسينوفارم
مألوفة في دول أجنبية، قد تغير الصين هذه المفاهيم. 

وعلى الرغم من أن صانعي اللقاحات الصينيين كانوا من بين الأوائل في العالم الذين بدأوا التجارب السريرية وقاموا بالإبلاغ الذاتي عن بعض النتائج الرئيسية، إلا أن العديد منهم لم ينشروا بيانات كاملة في المجلات التي راجعها النظراء. وقد أدى ذلك إلى إثارة الشكوك حول سلامتها وفاعليتها.
وكانت بعض الدول مترددة في إعطاء الضوء الأخضر للقاحات الصينية. وتلقت سنغافورة أول شحنة من لقاحات سينوفاك في فبراير/شباط، ولكن المنظمين السنغافوريين لم يوافقوا على استخدامها، والمضي قدماً في استخدام لقاحات فايزر وموديرنا. وتحدث الرئيس البولندي أندريه دودا مع الرئيس شي بشأن شراء الكمامات الصينية في مارس/آذار. ومع ذلك، أوصت السلطات الصحية في بولندا بعدم استخدام اللقاحات الصينية بسبب نقص البيانات.
كما ثارت مخاوف حول ما إذا كانت الطاقة الإنتاجية للصين قادرة على مواكبة قائمة مستمرة التوسع من العملاء الأجانب وحملة التطعيم المحلية. وطلبت الحكومة التركية 20 مليون جرعة من لقاح سينوفاك الصيني. ولكن تأخر الشحنات أجبر الحكومة على مراجعة جدول التطعيمات مراراً وتكراراً. واشترت مصر ما مجموعه 40 مليون جرعة من اللقاح من سينوفارم في يناير/كانون الثاني لكنها لم تتلق سوى نسبة ضئيلة من طلب اللقاح من الصين بحلول منتصف أبريل/نيسان. وسوف يشتد هذا التوتر مع زيادة الطلب المحلي في الصين على اللقاحات. 
وواصلت الصين دبلوماسية اللقاح في غياب الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى. ويجب على هذه الدول التنافس والتعاون مع الصين للتغلب على الاختناقات في التوزيع العالمي للقاحات والتأكد من أن جميع الدول، وخاصة البلدان النامية، تتلقى اللقاحات التي تحتاجها للتغلب في النهاية على كوفيد-19.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ألطاف موتي
باحث اقتصادي باكستاني
عضو اللجنة الدائمة للمسؤولية الاجتماعية للشركات، واتحاد غرف التجارة والصناعة الباكستانية كراتشي، باكستان. باحث سياسي واقتصادي، ومستشار الهيئات التجارية الحكومية وغير الحكومية، ورئيس شبكة التعليم في باكستان.
تحميل المزيد