هل ستنضم ليبيا لقطار التطبيع مع إسرائيل بعد الانتخابات الرئاسية؟

عدد القراءات
2,275
عربي بوست
تم النشر: 2021/11/28 الساعة 14:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/28 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش
نجل القذافي وحفتر - صورة تعبيرية - عربي بوست

يضع الكيان الصهيوني القارة الإفريقية كهدف استراتيجي، وهذا لما تمثله هذه القارة من ثقل سياسي، ومورد اقتصادي، وسوق مفتوحة، ولهذا فهو يبحث عن أي فرصة للتغلل، والدخول في ظل سلسلة التطبيعات الواسعة التي شملت مختلف الدول العربية.

وعلى الرغم من انتقال العلاقات المغربية مع الكيان إلى مستوى أعلى وأعمق إلا أن البحث عن شريك آخر، والتوسع في القارة ما زال خياراً متاحاً. وفي مثل هذه الحالات تعتبر الدول الضعيفة التي تعاني من هشاشة سياسية ونزاعات هي الوجهة الأولى ومن بينها ليبيا.

إن الأزمة الليبية التي تمتد لسنوات سابقة مع بداية الثورة أدت إلى خسائر مادية وبشرية كثيرة، وأصبحت تعتبر من أكثر المناطق العربية المتضررة من التدخلات الأجنبية، والحروب الأهلية، والخلافات على الحكم. ولكن تشهد الساحة الليبية في الفترة الأخيرة محاولات للتسوية والانتقال نحول الحل السلمي الليبي – الليبي بدعم عربي وإفريقي ودولي.

وتجري الآن التجهيزات للقيام بالانتخابات الرئاسية الليبية المزمع عقدها في 24 من ديسمبر/كانون الأول وقد تم إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية، وأعلنت مفوضية الانتخابات أنها تلقت أوراقاً أكثر من 90 مرشحاً من بينهم اللواء خليفة حفتر الذي أودع رسمياً ترشيحه للانتخابات الرئاسية الليبية.

ولكن هل سيستغل الكيان الصهيوني هذه الأوضاع الليبية المضطربة للتاُثير على مسار الانتخابات؟

إذا ما أراد الكيان أن يتغلغل بشكل واسع وعميق في إفريقيا فإنه سيعمل على التطبيع مع مزيد من الدول، وأيضاً فتح المجال أمام تحسين علاقات مع صناع القرار في هذه الدول أو حتى الضغط واستعمال كل الأساليب اللامشروعة لخلق طبقة من صناع القرار الداعمين لتواجد الكيان في إفريقيا وليبيا من الدول المهمة في القارة الإفريقية فهي بوابة واسعة تفتح المجال للكيان للتغلغل في كل الاتجاهات، بالإضافة إلى أنها دولة غنية بالموارد الطاقوية والموارد الطبيعية.

تداولت وسائل الإعلام أخباراً عن وجود لقاءات سرية بين الكيان ومحور اللواء حفتر، حيث ذكرت صحيفة هآرتس أن "النقيب صدام حفتر نجل اللواء خليفة قد زار الكيان سراً، وناقش مع مسؤولين هناك مسألة الانتخابات المرتقبة"، مؤكدة أن نجل حفتر وصل مطار بن غوريون قادماً من دبي، حيث مكث حوالي 90 دقيقة، قبل أن تقلع طائرته باتجاه ليبيا.

وزعمت الصحيفة بأن "حفتر ونجله يسعيان إلى الحصول على مساعدة عسكرية ودبلوماسية من إسرائيل في الانتخابات القادمة نظير التطبيع مع إسرائيل فور وصول حفتر لرئاسة ليبيا"، مشيرة إلى أن حفتر أجرى اتصالات سرية مع إسرائيل، كما نشرت.

في ظل كل هذه الأحداث والتصريحات الصحفية لم يعبر أي طرف بشكل صريح عن صحة الأخبار المتداولة وبقي الكيان في حالة من الصمت تخوفاً من الصدام مع القوى الموجودة مسبقاً في لبيبا، وبالإضافة إلى أن اللواء حفتر لم يتطرق للتطبيع في حملته الانتخابية، كون الشعب الليبي ينظر إلى إسرائيل على أنها دولة عدو، وأي حديث عن التطبيع سيقوّض فرصه في الفوز بالانتخابات الرئاسية.

ولكن هل يقتصر الأمر على حفتر؟ أم أن هناك جهات ليبية أخرى ترغب في التطبيع؟

تصف الكثير من وسائل الإعلام العلاقات بين القذافي والكيان الصهيوني بالتاريخية، حيث كشفت صحيفة هآرتس عن وجود علاقات سرية بين تل أبيب ونظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي أدارها نجله سيف الإسلام بوساطة من رجال أعمال يهود من أصول ليبية، وذلك قبل اندلاع الثورة التي أطاحت بوالده عام 2011. ولكن من وجهة نظر أخرى كان الزعيم الراحل القذافي من أشد الداعمين العلنيين للقضية الفلسطينية، وعمل دائماً على تمويل وتدريب الفصائل الفلسطينية ومدها بالأسلحة. لهذا ارتبطت تهمة عقد العلاقات السرية مع الكيان بنجله سيف الإسلام حيث كانت له علاقات مع شخصيات يهودية من أصول ليبية بحسب محلل الشؤون الاستخباراتية يوسي ميلمان. ويرجح الكثير من المحللين أن يأتي التطبيع متدرجاً ومن وراء الكواليس، سواء بفوز حفتر أو سيف الإسلام.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

شروق مستور
كاتبة وباحثة جزائرية
طالبة جزائرية بكلية العلوم السياسية ومتخصصة في العلاقات الدولية
تحميل المزيد