خالية من الأيديولوجيا وتشرح ظواهر مثيرة.. لماذا نجحت النسخة العربية من “ناشيونال جيوغرافيك”؟

عدد القراءات
519
عربي بوست
تم النشر: 2021/11/25 الساعة 10:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/25 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
iStock

العديد من القنوات العربية تستقطب الجمهور العربي والعالمي، منها قناة "ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي"، وهي النسخة العربية الفريدة من قنوات "ناشيونال جيوغرافيك" العالمية، وتم إطلاق القناة عام 2009، وتعد بمثابة قناة شاملة تقدم الأفلام والوثائق عن الطبيعة، والعلوم المختلفة، والحضارات المتباينة والتاريخ، وتُقدم الكثير من الفوائد المتميزة.

"ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي" غير مشفرة، فهي متوفرة على عديد من الترددات وعلى أقمار صناعية مختلفة، الغرض من "ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي" هو تعليمي تثقيفي استكشافي بحت، خالٍ من الأيديولوجيا، لذلك تصنف من القنوات المرموقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تبث القناة محتواها باللغة العربية الفصحى، ما جعلها تقع في مجال الصدارة، نظراً لتميّز وتمتع برامجها المقدمة بالبساطة والإيجاز والأصالة والبلاغة، والتأكيد والصحة في التقديم وإيصال المادة للجمهور بلغة سليمة واضحة. 

القناة تسلط الضوء على البرامج التي تهم العالم العربي، وتقوم بعرض المادة المعرفية بأسلوب سلس وشيق، ويتمتع معدّو "ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي" بقدرة تحليلية عالية، تعبر عن مدى الكفاءة المهنية والثقافة وبعد الرؤية. ونلاحظ أن أهمية الأفلام والوثائق ليس من حيث الإعداد والنص المكتوب فقط، وإنما من ناحية المهنية، باتخاذها كحرفة يجب التسلح والابتكار في وسائلها، ومن الناحية التاريخية فنحن نحتاج إلى تأريخ ورصد جديد لأحداث بمعنى رؤية الواقع بطريقة مختلفة بعد الأخذ بجميع وجهات النظر المتنوعة، بحيث يمثل الوثائقي نسخة جديدة للقضايا التاريخية المراد التعبير عنها. وتأتي ضرورة العملية التعبيرية بشكل عام في البرامج والأفلام الوثائقية أكثر من خلقها وإنشائها، بأنها تمثل الوجود الخارجي للواقع، وكذلك تجمع بين التعبير عن الشعور وذات المهنية الموهوبة التي تقوم بإيصال الرسائل والأفكار لنا عن طريق استكشاف الزوايا الميتة التي قد تثير دهشة المشاهد، وما يسمى بـ"لا مرئيات المرئي"، وهي النقاط والأمكنة التي لا تركز عليها العيون والعقول كثيراً رغم التكرار والرؤية. 

ناشيونال جيوغرافيك
مقر ناشيونال جيوغرافيك بلندن – iStock

التركيز على ذلك له أهمية كبيرة، فهي تؤثر على المشاهد من حيث تغيير القوالب النمطية السلبية عن الأفلام والوثائق، وتولد لديه مخططات ذهنية ومفاهيم جديدة لتوسيع المدارك والمعارف الضيقة والمحدودة. لذلك يعتبر استغلال القناة وتركيزها على هذه الجزئية نجاحاً مهماً، لتضمينه بشكل إبداعي لتشكيل ردات فعل حسية، ومنطقية وإيجابية، لجذب الجمهور العربي للبرامج والأفلام الوثائقية التي لا تحظى بالكثير من الاهتمام في العالم العربي، ولذلك أثر كبير ساعد في عملية نمو هذه القناة وتقدمها على كثير من القنوات الوثائقية العربية. 

وتتميز خصائص البرامج والأفلام التي تقدمها القناة بالتطور بصورة مستمرة من دون حدود واضحة، والمصداقية من حيث المعلومات والمصادر، واتسام طبيعة البرامج والأفلام بالأمور الواقعية، وهو ما يُكسبها الدقة، وذلك نظراً لتصويرها في العالم الحقيقي وامتيازها بالمرونة، فينطوي عليها قدر أقل من السيطرة والتحكم، وتعد مهمة لكونها تتناول وتعالج مواضيع تنطلق من الإنسان والمجتمع المحيط به وتتفاعل معه.

برامج ناشيونال جيوغرافيك

  1. "أسفار محفورة بالخواطر"، الذي يدور حول السفريات التي قام بها عدد من الأفراد والمخاطر التي تواجههم أثناء رحلتهم. 
  1. "أيام عصيبة على كوكب الأرض"، يتناول هذا البرنامج نظرة العلماء إلى البحث عن حلول مبدئية لحل مشكلات المياه التي ظهرت حول العالم بسبب خفض منسوب الماء.
  1. "أبكاليبس"، هو برنامج يعرض الأحداث الخاصة بالحرب العالمية الثانية، ويتم تقديمه في ستة أجزاء وهو فيلم يعرض بالألوان. 
  1. "تحقيقات الكوارث الجوية"، الذي يدور حول الكوارث التي تحدث أثناء الطيران بالجو.
  1. "عمليات نقل عملاقة"، الذي يوضح للجمهور كيفية قيام الناقلات الكبيرة والضخمة بأقصى سرعة لديها من أجل تسليم العمل في وقته المحدد.
  1. "نفذ أو أنفذ"، وهو يدور حول كيفية التعامل مع المشكلات، سواء كان بتنفيذ ما يقال لك، أو أن تنفد بنفسك.
  1. "لا شيء مما سبق"، وهو يدور حول الأحداث العبقرية التي تحدث في الشارع . 

يوجد في القناة الكثير من البرامج الأخرى، أشرس كائنات إفريقيا، مملكة المومياوات، الكون، الجزيرة المتمردة، عمليات إنقاذ حيوانات ألاسكا، مصنع المأكولات، القصف الهندسي، تايتنيك يعود إلى الحياة، أساليب البقاء، الغناء الفاحش.

جميع هذه البرامج حققت الكثير من النجاح لكونها هادفة وقيمة ومناسبة لجميع فئات المجتمع العربي، ولا تعتبر معضلة فكرية للمجتمع، وتسهم في زيادة الجانب الثقافي واللغوي والحضاري.

كما تحظى البرامج باهتمام كبير من قبل الجمهور، الذي يتخذها وسيلة ومرجعاً للمعرفة، حيث إن الهدف من برامج "ناشيونال جيوغرافيك" بنسختها العربية هو تنمية الفكر والعقل والوجدان العربي، ليزيد من الكفاءة الإدراكية والمهارات اللغوية والذهنية للجمهور. ودعمه من الجانب الإبداعي والتحليلي والفكري، بترسيخ مفاهيم وتفسيرات ومعتقدات مطابقة للفكر، والمنطق السليم، والفلسفة، والعلوم، والحضارة والحياة، وهو ما يزيد من مقدرة المستهلك للمادة الإعلامية على كسر الأفكار النمطية والتلقيدية المتراكمة لديه عبر السنين.

وخلق فكر غير تقليدي وغير اعتيادي بصورة مفيدة وهادفة اجتماعياً، والتوجه نحو هذا الفن العالمي وما تقدمه قناة "ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي" الوثائقية العربية من رسائل ودلالات ومعانٍ ذات أهمية. 

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ليلى جامع
كاتبة وباحثة صومالية
كاتبة وباحثة صومالية
تحميل المزيد