هل انتهى عهد النضال الديمقراطي في المغرب من داخل النسق؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/30 الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/30 الساعة 08:35 بتوقيت غرينتش
عبد الإله بن كيران وسعد الدين العثماني، أرشيفية/ مواقع التواصل

هل يمكن مقاربة سؤال الإصلاح فقط بالاعتماد على الاشتغال من داخل النسق المؤسساتي الرسمي بالمغرب؟ هل النضال الديمقراطي مختزل في النضال من داخل المؤسسات المنتخبة والحكومية؟ ما مآلات أطروحة الاكتفاء بالاشتغال والنضال من داخل النسق؟

مآلات استراتيجية النضال الديمقراطي من داخل المؤسسات

لنعد شيئاً ما إلى الوراء، ولننعش الذاكرة القريبة لنقارب أجوبة عن هذه الأسئلة.. لنتتبع القصة، حزب الاتحاد الاشتراكي الذي انطلقت مشاركته في إطار المعارضة في الثمانينيات والتسعينيات لتصل إلى ترأس الحكومة أواخر التسعينيات، سرعان ما بدأ العد العكسي لتحجيم هذه المشاركة مع حكومة جطو بعد انتخابات 2002، حيث اكتفى الحزب بالمشاركة في الحكومة دون ترأسها، ثم استمر مسلسل هذا التحجيم مع حكومة عباس الفاسي، ليخرج بعدها الحزب الذي أسس لاستراتيجية النضال الديمقراطي المرتكزة على النضال من داخل المؤسسات، وقد خسر ذاته التنظيمية والعديد من رموزه وأطره بل ومصداقيته الشعبية، الأمر الذي جعل تدرجه النضالي تدحرجاً نحو فقدان مكانته الشعبية المعتبرة وقدرته التعبوية الجماهيرية ومناطق جغرافية بكاملها كانت معقلاً انتخابياً له.

هو نفس النموذج يتكرر وكأننا أمام ماكينة "ألغوريتمية" algorithmique من الحالات التي كل واحدة تفضي إلى أخرى بشكل تلقائي ومسير، وقاعدة هذه الماكينة الأساس: "دعه يشارك، دعه يتدحرج حتى يتحلل".

إن النسق السياسي المؤسساتي الرسمي لا يسمح بغير هذه القاعدة في القبول بمشاركة من هو ليس من جنس هذا النسق الرسمي. إنه نسق مؤسس على بنية دستورية تحميه "ملكية تنفيذية"، وبنية سياسية تحصنه "مشهد سياسي متحكم في عناصره بفعل عمليتي الاحتواء والمنع الذي يقوم عليهما خصوصاً مع إشراف وزارة الداخلية على تأسيس الأحزاب السياسية في إطار قانون الأحزاب"، وبنية انتخابية لا تخرج عن المتوقع رسمياً "إشراف وزارة الداخلية على الانتخابات من أولها إلى آخرها"، وبالتالي فمن اشتغل داخل هذا النسق وضيق خياراته فيه، لن يعدو أن يكون سوى إحدى الحالات:

 1- أقلية مشاكسة وغير مؤثرة، وللأسف لم تعد حتى هذه الأقلية موجودة في برلمان انتخابات 2011.

 2- معارضة برلمانية تتهيأ لمرحلة مقبلة لترويضها "نموذج الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال سابقاً" أو لظهورها كبديل خادم للسلطة الفعلية أكثر "نموذج بعض الأحزاب الإدارية سابقاً أو بعض الأحزاب اليمينية المحافظة في برلمان انتخابات 2002 و2007".

3- أغلبية حكومية تقضي فترتها ليتآكل رصيدها الشعبي مع تدبيرها للشأن العام "الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال سابقاً وحزب البيجيدي حالياً".

هل يعني هذا نهاية تاريخ النضال الديمقراطي عموماً؟

لنسترجع شيئاً ما من الذاكرة القريبة مرة أخرى: بعد انتخابات 2002 التي كانت فيها نسبة المشاركة تقريباً 51 بالمئة، وتنصيب حكومة جطو ضد ما سُمي آنذاك المنهجية الديمقراطية، سنكون أمام حكومة خليط غير متجانس، سننفتح على مشهد انتخابي وبرلماني تغيب فيه معارضة برلمانية قوية تمثيلاً وخطاباً، ما مهّد لاتساع رقعة الفراغ السياسي من داخل النسق السياسي الرسمي، لفائدة اتساع رقعة التذمر الشعبي من عملية انتخابية فرغت من مضمونها.

هذا الفراغ السياسي الذي ستعبر عنه نتائج انتخابات 2007 الكارثية، حيث ستصل نسبة المشاركة إلى 37 بالمئة تقريباً، والتي أكدت أن تيار المقاطعة اتسع وبشكل واعٍ إشارة أساسية إلى أن نسبة كبيرة من المسجلين في اللوائح الانتخابية آنذاك سحبوا بطاقاتهم الانتخابية، ما جعل السلطة السياسية الفعلية تراجع أوراقها، وتعمل على تنزيل سيناريو التحكم المباشر في المشهد الانتخابي من خلال الدعم الرسمي الذي تلقاه الوافد الجديد إبان تأسيسه حزب البام، ملئاً للفراغ السياسي وتحفيزاً لنخب جديدة "يسارية ويمينية" في الانخراط في هذا الحزب الجديد، وعوض أن يؤدي هذا السيناريو إلى استدراك كارثة انتخابات 2007، فهو أسهم بشكل كبير في إنضاج حركة الشارع التي تأثرت بسياق ربيع الثورات في تونس ومصر وليبيا.

المقاطعة الانتخابية والحراك الفبرايري والعدالة والتنمية

المقاطعة الانتخابية الواسعة لانتخابات 2007 أثرت في سلوك الدولة، وأشعلت ضوءاً أحمر لديها ولم تحسن معالجة الخطر الذي أنذر به، حيث بدلاً من أن تُقدم السلطة السياسية على الشروع في إصلاحات جذرية لبنية الدولة دستورياً وسياسياً والانخراط في إصلاحات ديمقراطية تعالج مسألة العزوف السياسي ورتابة المشهد السياسي والبرلماني والحكومي، اختارت أن تهرب إلى الأمام بمعالجات من جنس طبيعتها الانفرادية، فكان اشتعال جذوة الحراك الفبرايري.. وهذا الحراك الفبرايري كان إصلاحياً في مطالبه أي أنه راهن من خلال مطالبه على تغيير ديمقراطي في الدولة وليس تغيير الدولة كما يروج دعاة الفوبيا منه.

ما بعد الحراك وأثناءه، سينتصب فاعل سياسي جديد/قديم متمثل في حزب العدالة والتنمية، ليسهم بشكل كبير في إخماد جذوة هذا الحراك وفي التقدم بأطروحة "أنا من سينقذ البلاد والدولة والسلطة من الهبة الشعبية لحراك 20 فبراير".

ستشتغل "الماكينة الألغوريتمية" من جديد، بإشراك فاعل العدالة والتنمية في إدارة الشأن العام بعد انتخابات 2011 وترأسه للحكومة، ثم بعد انتهاء صلاحيته أو قربها قد يكون إشراكه دون ترأسه، ثم بعدها قد يأتي تحجيم إشراكه حتى يتحلل ما تبقى من رصيده الرمزي والشعبي، ومع هذا التحلل تتجدد دورة انتعاشية لمسار النضال الديمقراطي الذي يحمل الإدانة الضمنية لهجانة النظام السياسي غير الراغب في دفع مستحقات إصلاح ديمقراطي حق دون لفّ ولا احتواء ولا تضليل، فدورة النضال الديمقراطي المفتوح لا تنتهي ما دامت أسباب انتعاشها المتجدد قائمة، ومن أهم هذه الأسباب محاولات تشديد القبضة الاحتوائية و الحديدية على المجتمع وقواه الحية.

إن الرهان على النضال السلمي المفتوح من داخل النسق ومن خارجه ليس رهانا في ذاته، وليس رهاناً بدون فائدة بحسب السياقات، وهو ما يفتحنا في تقديري على سؤال الإصلاحات الديمقراطية الجذرية من جديد.. إما بمبادرة رسمية وجادة، وإما بضغط من حراك شعبي سلمي أكثر قوة من سابقه.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد بوعشرين
كاتب وباحث في قضايا الفكر السياسي الإسلامي
ناشط حقوقي وسياسي، وكاتب وباحث في قضايا الفكر السياسي الإسلامي، من مواليد مدينة مكناس بالمغرب، خريج كلية الحقوق جامعة المولى إسماعيل تخصص اقتصاد، حاصل على الماجستير في الفكر الإسلامي من جامعة بيروت الإسلامية، ودبلوم دكتوراه في الفيزياء من جامعة محمد بن عبد الله بفاس، ناشط جمعوي ورئيس سابق لجمعية منبر الحوار للتربية والثقافة والفن.
تحميل المزيد