اكتُشفت قبل 2000 عام والسويسريون أكبر مستهلكيها.. الشوكولاتة في يومها العالمي

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/08 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/08 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
ISTOCK

مادة غذائية خفيفة تتم صناعتها من حبوب الكاكاو، ويضاف إليها العديد من النكهات كالفراولة والحليب والكراميل والمكسرات، مثل البندق واللوز والجوز والفستق، إنها الشوكولاتة. ظهرت شجرة الكاكاو على يد شعوب المايا والآزتيك قبل حوالي ألفي سنة من يومنا هذا.

بدأت الشوكولاتة بحبة الكاكاو، التي كانت خلال قرون تهرس ثم تؤكل، ويمتد تاريخ الشوكولاته زمنياً منذ 2000 قبل الميلاد وحتى اليوم. يحكي لنا التاريخ بدايات هذه الحلوى العجيبة عندما قام المكتشف الإسباني (فرناندو كوريتز) بتذوق "الكاكاو"، والذي كان الشراب المفضل للمنتزوما الثاني، آخر الأباطرة الأزتكيين، وقد لاحظ كورتيز أن الأزتكيين يعاملون حبات الكاكاو التي يصنعون منها شرابهم المفضل وكأنها مجوهرات ثمينة. كانوا يستخدمون حبات الكاكاو لإعداد مشروب ساخن يعدونه لزعمائهم ويطلقون عليه اسم (الشوكولا) أي الشراب الدافئ، وكان مذاقه مراً فقام (كورتيز) ورجاله بإضافة السكر إليه وعادوا به إلى إسبانيا.

كلمة "كاكاو" مشتقة من كلمتين في لغة المايا الهندية، وتعني العصير المر، أما كلمة شوكولاتة فقد نُحتت من كلمتين في لغة المايا، وتعني الماء الحامض.

بذور شجرة الكاكاو لها مذاق مُر جداً، ويجب تخميرها حتى يتم تطوير النكهة بعد التخمير، ومن ثم تجفيفها وتنظيفها وتحميصها، وإزالة القشرة لإنتاج حبيبات الكاكاو، وتسخينها فيما بعد للحصول على سائل الشوكولاتة.

في عام 1828، اخترع عالم الكيمياء الهولندي كونراد يوهانيس فان هوتن آلة ضغط الكاكاو، التي أسهمت في استخراج زبدة الكاكاو من حبّات الكاكاو المحمّصة، مخلفة مسحوقاً رقيقاً تُضاف إليه بعض المكونات الأخرى لتصنع منها الشوكولاتة، ما أدى إلى أحداث ثورة حقيقية في مجال صناعة الشوكولاتة.

يقول الممثل الكوميدي جيسون لاف عنها: "الشوكولاتة هي مضاد للاكتئاب، ومفيدة تحديداً عندما تبدأ في زيادة الوزن". بينما يعتبرها البعض أرخص من العلاج، ولا تحتاج إلى حجز موعد مسبق لدى الطبيب، هكذا تدعي مصمّمة الأزياء كاترين آيتكين.

تناول الشوكولاتة يمكن أن يكون له تأثير كبير على الحالة المزاجيّة، ما يؤدّي عموماً إلى زيادة المشاعر اللّطيفة، وتخفيف التّوتّر. تشبه الشوكولاتة الدواء، ولكن كما هو الحال مع الدواء، فإنّ المفتاح هو الجرعة المناسبة، والابتعاد عن المبالغة.

بعد تناول الشوكولاتة تشعر أنّك شخص آخر، كما لو كان بإمكانك التّغلُّب على الأعداء والجيوش وإغراء العشاق، الحلوانيّة.

يستهلك البشر سنوياً حوالي 3 ملايين طن من الشوكولاتة، و"تعد سويسرا أكثر الدول استهلاكاً للشوكولاتة، حصة الفرد الواحد في سويسرا الاستهلاكية من الشوكولاتة تصل إلى 8.8 كيلوغرام من الشوكولاتة، وتشتهر سويسرا بالعديد من الصناعات، بما في ذلك صناعة الشوكولاته، ولها عدة علامات تجارية ذات شهرة عالمية. بينما تحتل الجارتان النمسا وألمانيا المركز الثاني والثالث على التوالي، باستهلاك يبلغ 8.1 كيلوغرام للفرد في النمسا، و7.9 كيلوغرام للفرد في ألمانيا".

محرك البحث جوجل أكد أن اليوم العالمي للشوكولاتة يوافق يوم 7 يوليو/تموز من كل عام، وهو اليوم الذي يرجع إلى ميلاد ميلتون هيرشي، مؤسس شركة "هيرشي"، وهي الأولى في صناعة الشوكولاتة في العالم.

كل عام وعشاق الشوكولاتة بخير. 

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

تسنيم صعابنة
طالبة صحافة وإعلام، مهتمة بالعلوم والفنون والآداب
كاتبة فلسطينية
تحميل المزيد