اعتقال الأطفال لرأيهم السياسي وتكميم أفواه الصحفيين.. ماذا تعرف عن قانون “الأمن الرقمي”؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/07/06 الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/07/06 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
iStock

وفقاً لمنظمة مراسلون بلا حدود (RSF)، تحتل بنغلاديش الآن المرتبة 151 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي، وبالتالي تراجعت خمسة مراكز هذا العام. كتب العديد من المنظمات البنغلاديشية والدولية إلى رئيسة الوزراء الشيخة حسينة تطلب منها اتخاذ إجراءات ملموسة لضمان حرية الصحافة. يواجه الصحفيون ورسامو الكاريكاتير تصاعداً مقلقاً في الاعتداءات الجسدية والقضائية فيما يتعلق بأزمة Covid-19.

كما دعت هذه المنظمات رئيس الحكومة إلى تعديل قانون الأمن الرقمي المثير للجدل والمسيء وصياغة قانون من شأنه توفير الحماية للصحفيين وحرية التعبير. بالنظر إلى العدد المزعج للغاية لانتهاكات حرية الصحافة، لا سيما في الأسابيع الأخيرة، يُخشى أن تتراجع البلاد أكثر في المؤشر العام المقبل.

ما هو قانون الأمن الرقمي سيئ السمعة هذا؟

للحصول على فكرة، هذا ما ذكرته منظمة العفو الدولية في عام 2018:

"قانون الأمن الرقمي الجديد في بنغلاديش هو هجوم على حرية التعبير وهو أكثر قمعية من التشريع الذي حلَّ محله. يمكن استخدام الأحكام الغامضة والفضفاضة في القانون الجديد لترهيب وسجن الصحفيين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، وإسكات المعارضة والقيام بأشكال عدوانية من المراقبة. يجرم قانون الأمن الرقمي العديد من أشكال التعبير ويفرض غرامات كبيرة وعقوبات بالسجن لأشكال المعارضة المشروعة. فهو يتعارض مع القانون والمعايير الدولية وينبغي تعديله على الفور [التشديد مضاف]".

ومع ذلك، لم تقم الحكومة البنغلاديشية فقط بتعديل القانون، بل صعدت بقوة من العنف المستخدم لفرضه.

في 1 يوليو/تموز، نشرت منظمة Human Rights Watch مقالاً بعنوان "بنغلاديش: يجب إلغاء القانون التعسفي المستخدم في قمع المنتقدين". في هذا المقال، ذكرت المنظمة الدولية أن "سلطات بنغلاديش تستخدم قانون الأمن الرقمي المسيء لمضايقة النشطاء والصحفيين وغيرهم ممن ينتقدون الحكومة وقيادتها السياسية واحتجازهم إلى أجل غير مسمى".

صرح براد آدمز، مدير المنظمة في آسيا: "في الوقت الذي يجب أن تقلل فيه الحكومة من عدد نزلاء السجون للحماية من انتشار Covid-19، فإنهم يحبسون الأشخاص لمجرد تعليقاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي". 

في يونيو/حزيران، حققت السلطات البنغلاديشية مع خمسة صحفيين واحتجزت اثنين بموجب قانون الأمن الرقمي. كانت جريمتهم "تغطية Covid-19". يمكن أن يُفهم هذا على أنه يعني أن الذين تم التحقيق معهم واحتجازهم كانوا ببساطة يعلقون على ما يعرفه الجمهور بالفعل: أن هناك فساداً جماعياً من قِبَل قادة الحزب الحاكم فيما يتعلق بالأموال والإمدادات الغذائية المتعلقة بالوباء.

إذا تجرأ أي شخص على قول الحقيقة حول الحقائق على الأرض، فإنه يقع فريسة لقانون الأمن الرقمي سيئ السمعة. حتى شاب يبلغ من العمر 15 عاماً لم يُستثنَ من ذلك واعتقل لانتقاده الشيخة حسينة على فيسبوك.

كما أعربت منظمة الشفافية الدولية في بنغلاديش (TIB) عن قلقها العميق إزاء الهجمات والتهديدات والدعاوى القضائية والتخويف وأحكام السجن الأخيرة ضد المواطنين المعنيين باسم القانون. إن ضحايا هذه المظالم يريدون ببساطة التحدث عن الفساد والمخالفات التي يتعرضون لها عبر الأخبار والرسوم المتحركة والصور ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي.

ليس الأمر وكأن ملاحظاتهم وتعليقاتهم مبنية على أكاذيب. إنهم يكشفون بصدق عن المخالفات في نظام الرعاية الصحية وتوزيع الإغاثة أثناء الوباء. لقد تمت إدانتهم خطأً على أسس كاذبة تتمثل في نشر الشائعات، وتقديم معلومات خاطئة، وانتقاد الحكومة (حق أساسي مضمون في أي دولة تريد أن تؤخذ على محمل الجد كديمقراطية)، والتشهير، من بين أمور أخرى.

هذا العام وحده، كانت هناك 50 حالة اعتقال بموجب قانون الأمن الرقمي، وفقاً لـTIB. منذ دخوله حيز التنفيذ في عام 2018، تمت مقاضاة 180 صحفياً. في عام 2019، تعرض 38 صحفياً لدعاوى قضائية ومضايقات واعتقالات.

إذا كررت الكذبة تصبح حقيقة

الإحصائيات مخيفة والدافع واضح. إن مثل هذه الإجراءات الصارمة لمعاقبة الجهود المبذولة لتحقيق الشفافية والمساءلة لا يمكن إلا أن تعني أن الأمور ليست على ما يرام على الإطلاق وأن الدولة تحاول بأي ثمن إبقاء الغطاء محكماً على الأخطاء الجسيمة وغير الأخلاقية. لكن الغطاء تتم إزالته باستمرار من قبل الصحفيين والكتاب والمواطنين العاديين الذين يريدون نقل الحقيقة حول العلل التي ارتكبها الحزب الحاكم المسيء في بنغلاديش.

لقد سمعنا جميعاً تصريحات لأعضاء الحزب الحاكم يزعمون فيها أن كل ما يتعارض مع مصالحهم هو سوء ضار للجمهور، وما إلى ذلك. يجب أن يستيقظوا ويدركوا أن استراتيجيتهم التي تتبع مبادئ جوزيف جوبلز، وزير الدعاية لأدولف هتلر الذي يُعتقد أنه قال: "إذا كررت كذبة في كثير من الأحيان بدرجة كافية، فإنها تصبح مقبولة على أنها الحقيقة"، ولم تعد تعمل. لم تنجح منذ سنوات ولن تنجح في المستقبل.

رابطة عوامي التي تتزعمها الشيخة حسينة تقف على عكازين دون أي دعم شعبي. حسناً، على الأقل ليس هذا النوع من الجمهور الذي يريد أن يعيش بكرامة في دولة توفر نظام الدعم والفخر الذي يعد حقاً دستورياً لهم.

هناك الكثير من الأكاذيب المتداخلة التي تراكمت لعقود من الزمن لدرجة أنه ربما حتى القوى التي لا يمكن أن تتذكر الكذب الذي قالته ومتى.

هناك مقولة شائعة: "أنا لا أوافق تماماً على ما تقوله، لكنني سأدافع حتى الموت عن حقك في قول ذلك"، غالباً ما تُنسب إلى فولتير. لقد فات الأوان حتى أن تبدأ رابطة عوامي في السير في هذا الطريق. على أقل تقدير، فقد دعمها الشعبي.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شعيب
كاتب ومدوّن من بنغلاديش
كاتب ومحلل سياسي من بنغلاديش
تحميل المزيد