الخلاص من Shawshank!

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/19 الساعة 09:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/19 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش

يبدأ The Shawshank Redemption بوقوف "آندي دوفرين" أمام المحكمة لتبرئة نفسه من التهمة المنسوبة إليه بقتل زوجته وعشيقها. يبدو سبب الجريمة أكثر قسوة من الجرم نفسه، آندي يعشق امرأته ورغم ذلك تطلب الطلاق، ومن ثم تموت مقتولة وخائنة ويتم الحكم عليه بالسجن المؤبد.

تستند أدلة الاتهام إلى عدم العثور على المسدس الذي ادّعی آندي إلقاءه في النهر بالإضافة لرمي زوجته وعشيقها بخمس رصاصات، وهو ما جعل المحكمة توقن بأن الجريمة مرتكبة للانتقام بوحشية بعدما علم بحقيقة خيانتها له واعترافها هي بذلك ببساطة وعدم إنكارها.

مصلحة Shawshank

السجن عالم مقيد بالأسوار والسجناء مكبّلون بالأصفاد وعيون الحرس. يبدأ المرء في تعلم مهارات جديدة واكتساب صفات مختلفة، والتعرف على أشخاص جدد كلهم يقولون إنهم أبرياء، البعض منهم يلقي ذنب سجنه علی المحامي، والبعض الآخر علی ظلم المحكمة، فيبدو بينهم "آندي دوفرين" رجل كاذب جديد يدّعي البراءة رغم براءته التي ستثبت عن طريق الصدفة، ولكنه يقرر التخلي عن تبرئة نفسه كما يفعل الآخرون ولا ينزعج بعد مرور عدة سنوات حينما يقولون له "أنت المصرفي المتهم بقتل زوجته وعشيقها". يهز رأسه فقط، هو المتهم فعلاً ولكنه يعلم في قرارة نفسه أنه ليس القاتل. الرجل الأرستقراطي الذي عمل نائب مدير بنك يبدأ في مصادقة أشخاص جدد بعد مرور أقل من شهر في الصمت والابتعاد عن الناس ليتعرف علی "ريد" الرجل الذي يحكي الحكاية كراوٍ عليم ويستطيع أن يمرر بعض الأشياء إليّ داخل السجن!

قسوة الحقيقة أمام خيالية الأساطير

في السجن تبدأ أول مشكلة لدوفرين حينما يتم اغتصابه من قبل عدة شواذ داخل السجن، يقاوم في المرة الأولی لدرجة تجعلك تظن أنه سينجو، ولكن صوت"مورغان فريمان" يأتي في خلفية المشهد ويخبرنا بأن الواقع يختلف عن القصص البطولية. يتناوبون علی اغتصابه لمدة عامين، هو رجل أعزل وحيد أمامهم حتی يقرر "آندي دوفرين" عن طريق الصدفة إسداء خدمة لمأمور السجن تمنحه بعض الامتيازات هو وأصدقاءه لبعض الوقت. بعدها لن يتوقف "دوفرين" عن تقديم الخدمات، ولن تتوقف الامتيازات. يفعل كل هذا ليس من أجله فقط ولكن من أجل أولئك الذين لامس فيهم رغبتهم الشديدة في الحصول على أي شيء يجعلهم يشعرون بأنهم مثل الرجال الأحرار.

في المكتبة حياة

يتم تعيين "دوفرين" مساعداً لأمين المكتبة كخدمة له لإعفائه عن العمل في المغسلة، يتعرف علی "بروكس" أقدم سجناء مصلحة شاوشانك. أمين المكتبة العجوز رجل قضی أكثر من 45 عاماً من عمره في السجن منها 38 عاماً أميناً للمكتبة. سجين بين الكتب لم يكن يشعر بالقيود أو الحبس بشكل كامل عكس الآخرين هو واحد من ضمن المؤسسين لدرجة تجعله يشعر بالعجز عن الانتماء لأي مكان خارج أسوار السجن، بالداخل امتلك رفاقاً جدداً ودائمين. تبدأ حياة الرجل في التحول بطريقة دراماتيكية عجائبية حينما يتم إطلاق سراحه، يحاول ارتكاب جريمة قتل قبل خروجه ولكن رجاء رفاقه له يمنعه، مجرد التفكير في خروجه لرؤية عالم غريب لم يره منذ أكثر من أربعة عقود أمر يجعله يفكر في قتل رفيقه لمجرد أن يتم الحكم عليه بالسجن مجدداً!

يخرج "بروكس" ولكنه يقرر ألا يستمر طويلاً في الحياة، يقرر ألا يبقی، في العالم الخارجي بلا رفاق، بلا كتب، يضع حداً لحياته الجديدة التي لن يرغب بها.

الخلاص من Shawshank

يبدو السجن رمزاً للعالم، يُحيلنا العمل الفني لإمعان النظر والتدقيق في عمق رؤيته، يُشير السجن إلی العالم الذي نأتي إليه بلا أي رغبة، نتعرض فيه لكل أنواع الألم منذ اللحظة الأولی حتی الخروج منه.

يدخل آندي مظلوماً، ناصع البياض وطاهراً، يخرج منه هارباً، مزوراً، ومحتالاً كبيراً، يساعد أكبر مسؤول في السجن علی اختلاس الأموال وجني ثروة عملاقة، كما يساعد في بناء مكتبة عملاقة في السجن، يساعد الراغبين في الحصول علی شهادة تعليمية، يرغب في التكفير عن أخطائه، هو يخطئ لأنه يعلم أن الخطأ والصواب وجهان لعملة واحدة وهي البقاء علی قيد الحياة والتمسك بها، إما أن تنشغل بالحياة مثل آندي وريد أو تنشغل بالموت مثل بروكس.

ريد أيضاً يخرج للحياة بعد أربعة عقود بين أسوار المصلحة عمل فيهم مهرباً للأشياء لخدمة زملائه والحصول علی مصدر رزق. يخرج عن طريق الصدفة، حينما يتم استجوابه هل تمت إعادة تأهيلك يجاوبهم بما يعرفه. هو يعرف أنه لم يعد خطراً علی المجتمع، ولكنهم في كل مرة يريدون إجابة مغايرة، يريدون منه أن يكون قد تعلم الانغماس في المجتمع كرجل صالح، وهو ما يرفض التصريح به في كل مرة يتم سؤاله ومن ثم إبقاؤه في السجن حتی اللحظة التي يعجب بها مسؤول كبير بالإجابة فيمنحه الموافقة بالخروج.

مفارقات وغرائب

من الغريب أن الفيلم الذي تم إطلاقه عام 1994 والذي ترشح للعديد من الجوائز العالمية أبرزها الأوسكار لم يفز بأي جائزة، ناهيك عن عدم نجاحه جماهيرياً في السينمات وقت عرضه، بالرغم من أنه حالياً مصنف ضمن أفضل الأفلام في التاريخ، كما أنه احتل المرتبة الأولى في موقع Imdb لتقييم الأفلام لمدة طويلة جداً.

ومن اللافت للنظر أن The Shawshank Redemption الذي تمت كتابته وإخراجه بواسطة "فرانك دارابونت" والذي اقتبسه عن رواية قصيرة للكاتب الأمريكي الشهير ستيفن كينج بعنوان ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك صدرت في عام 1982 هي أحد الأعمال القلائل لكاتب الرعب الأشهر التي لا تنتمي لأدب الرعب، ورغم ذلك لاقت رواجاً عالمياً وتاريخياً.

قام بأدوار البطولة مورغان فريمان في دور ريد، وتيم روبنز في دور آندي دوفرين.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

سيد عبدالحميد
كاتب مقالات وقصص قصيرة
كاتب مقالات وقصص قصيرة
تحميل المزيد