كيف تتحكم في استهلاك باقة البيانات الخاصة بك عند مشاهدة نتفلكس؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/31 الساعة 09:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/31 الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش

إذا كنت مدمناً على مشاهدة المحتوى في منصة بث الفيديو عبر الإنترنت (نتفلكس) Netflix فإنك ربما ستندهش من مدى سرعة المنصة في استهلاك البيانات الخاصة بك، خاصة إذا كنت معتاداً على المشاهدة في وضع (الدقة العالية الفائقة) Ultra HD أو ما يُسمى 4K الذي يستهلك 7 غيغابايت في الساعة.

بينما المشاهدة بالدقة القياسية (Standard) يستهلك 1 غيغابايت من البيانات في الساعة، وإذا قمت برفع جودة البث إلى (الدقة الفائقة) HD فإن استهلاك البيانات سيتضاعف إلى ثلاث مرات أي حوالي 3 غيغابايت في الساعة، ومع أن دقة البث يعتمد بصورة كبيرة على مستوى اشتراكك في المنصة فإنه يجب عليك ضبط إعدادات استخدام البيانات حتى لا تستهلكها بسرعة.

لماذا يجب عليك التحكم في استهلاك البيانات في نتفلكس؟

إذا كنت محظوظاً بما يكفي ولديك خطة بيانات غير محدودة فإن القلق بشأن استهلاك البيانات ليس مهماً للغاية، حيث يمكنك مشاهدة المحتوى بأي دقة بث تريدها، لكن هذا ربما غالباً ما سيشكل ضغطاً كبيراً على الفاتورة الشهرية، وهذا يعني أنه كلما شاهدت المزيد من المحتوى بدقة 4K فإن المبلغ المالي الذي ستدفعه في نهاية الشهر سيرتفع إلى مبالغ فلكية قد يؤثر عليك بشدة.

ومن ثم فإن تعديل إعدادات استهلاك البيانات ودقة البث في حسابك في نتفلكس وأي حسابات فرعية أخرى أمر ضروري للغاية، ولكن تذكر فإنه كلما قمت بخفض استخدامك للبيانات في المنصة فإن تجربة المشاهدة الخاصة بك قد تكون غير جيدة حيث إن جودة البث ستكون غير مريحة.

كيفية الحد من استهلاك نتفلكس للبيانات

قم بالدخول إلى حسابك في نتفلكس عبر متصفح الويب في حاسوبك.

اضغط على رمز ملف الحساب الخاص بك في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة.

من القائمة التي تظهر لك، اضغط على خيار (الحساب) Account.

ضمن قسم (الملف الشخصي والرقابة الأبوية) Profile & Parental Controls اضغط على السهم المتجه للأسفل بجوار ملف حسابك.

جوار خيار (إعدادات التشغيل) Playback settings اضغط على خيار (تغيير) Change.

في الشاشة التالية، سيكون لديك أربعة خيارات، هي:

تلقائي Auto:  يسمح هذا الخيار لمنصة نتفلكس باختيار إعداد استخدام البيانات بناءً على سرعة اتصالك الحالي، ولكن في الواقع هذا الخيار غير مفيد إذا كنت بحاجة إلى تقييد استهلاك نتفلكس للبيانات.

منخفض  Low: يوفر هذا الخيار جودة فيديو وصوت أساسية (Basic) ويستهلك 0.3 غيغابايت فقط من البيانات في الساعة، وهو الخيار المناسب إذا كنت بحاجة فعلاً إلى الحفاظ على استهلاك نتفلكس لخطة البيانات الخاصة بك إلى الحد الأدنى، لكنك يجب عليك أن تتوقع جودة بث غير واضحة.

متوسط  Medium: تصل جودة الفيديو والصوت إلى مستويات الدقة القياسية، باستخدام ما يصل إلى 0.7 غيغابايت من البيانات في الساعة، وهي مناسبة عند البث على الهاتف الذكي، ولكن ستكون تجربة المشاهدة غير مريحة عبر شاشة التلفاز الذكية.

مرتفع High:  إذا كنت تقوم بتنزيل المحتوى فإن هذا الخيار سيقدم لك أفضل جودة للفيديو أثناء التنزيل وسيستهلك حتى 3 غيغابايت في الساعة للفيديو عالي الدقة أو 7 غيغابايت للفيديو بدقة 4K، ولكن إذا كان لديك خطة بيانات محدودة فإنه غير مناسب.

سيتم تطبيق إعدادات جودة بث الفيديو الجديدة على جميع الأجهزة التي تستخدمها لمشاهدة المحتوى في نتفلكس خلال ثماني ساعات، من ضمنها الحاسوب وجهاز البث وشاشة التلفاز الذكية والهاتف الذكي، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تريد تقليل استهلاك البيانات لجميع الحسابات الفرعية فيجب عليك تطبيق الخطوات السابقة لكل حساب على حدة.

كيفية تغيير جودة بث الفيديو في نتفلكس في تطبيق الهاتف الذكي:

إذا لم تكن قلقاً بشأن استهلاك نتفلكس للبيانات عند المشاهدة عبر الحاسوب أو شاشة التلفاز في المنزل، ولكنك قلق بشأن استهلاك البيانات عند استخدام تطبيق الهاتف، فيمكنك تخصيص جودة البث في تطبيق الهاتف الذكي بحسب رغبتك، وللقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

في الشاشة التالية، سيكون لديك أربعة خيارات، هي:

تلقائي Automatic:  يستهلك 1 غيغابايت لكل أربع ساعات من البث.

واي فاي فقط Wi-Fi Only: بث المحتوى عند الاتصال بشبكة واي فقط.

حفظ البيانات Save Data: يستهلك حوالي 1 غيغابايت لكل ست ساعات من البث.

الحد الأقصى للبيانات Maximum Data: اختر هذا الخيار فقط إذا كان لديك خطة بيانات غير محدودة.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مدثر النور أحمد
كاتب سوادني
مدثر النور أحمد هو كاتب سوداني مهتم بالرياضة والتكنولوجيا والخصوصية على الإنترنت. لديه حُب وعِشق مختلفان للرياضة وخاصة كرة القدم.
تحميل المزيد