هل الشخصية التي يجسدها فتحي عبدالوهاب في “القاهرة كابول” هو الإعلامي يسري فودة؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/19 الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/19 الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش

منذ نشر البوستر الرسمي لمسلسل "القاهرة كابول" والتكهنات لا تكاد تتوقف حول الشخصيات الحقيقية التي استمد منها صناع العمل بعض تفاصيل أبطاله؛ فبعد الربط بين الشبه الواضح لشخصية "رمزي/أبو جعفر" التي يجسدها الفنان طارق لطفي وبين زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن جاء الدور على الفنان فتحي عبدالوهاب الذي يقوم بدور الإعلامي "طارق كساب" والذي لمس الكثير من متابعي المسلسل وجود تقاطعات عديدة بينه وبين وجه إعلامي معروف في مصر والعالم العربي وهو يسري فودة حيث توقف الجمهور وحتى النقاد عند تلك النقاط مطولاً.

ناقد فني يعلنها صراحة

ولم يقتصر الجدل الدائر حول حقيقة شخصية الإعلامي في مسلسل "القاهرة كابول" على تعليقات الجمهور في مواقع التواصل الاجتماعي فقط، لكنه امتد ليشمل استوديوهات القنوات المصرية حيث قال الناقد المصري أحمد السماحي حين حل ضيفاً على برنامج "على مسؤوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى بكل وضوح إن فتحي عبدالوهاب يجسد شخصية الإعلامي يسري فودة معللاً كلامه بأن الأخير يعد الصحفي الوحيد الذي زار قيادات القاعدة وخصص لهم مساحات واسعة في أغلب برامجه وبالأخص حين كان في قناة الجزيرة وهو نفس الموضوع الذي تطرق إليه المسلسل السالف الذكر.

مقدمات يسري فودة الشهيرة

ويبرر كل من يجزم بتلك الفرضية باستحضار مقاطع فيديو فتحي عبدالوهاب ومقارنتها بمقدمات يسري فودة الشهيرة ومخارج الحروف والنطق المتأني عند كل كلمة بالإضافة إلى الشبه الكبير حتى في طريقة اللبس والوقوف أمام الكاميرا، رغم أن كاتب المسلسل عبدالرحيم كمال كان قد أعلن قبل دخول شهر رمضان أنه لا علاقة لعمله بكل الأسماء السالفة الذكر.

فيديو نادر

لكن المفاجأة الكبرى التي أعادت هذا الطرح للواجهة وبقوة تكمن في نشر مقطع فيديو نادر لمقابلة تلفزيونية أجرتها مجلة "انجما" مع الإعلامي يسري فودة قبل عشر سنوات تقريباً تحدث فيها عن اختياره للفنان فتحي عبدالوهاب كي يجسد شخصيته في يوم من الأيام لأن ملامحه مصرية جداً واختاره لأنه يحب أن يرى نفسه مصرياً جداً.

والمثير للانتباه أن فتحي عبدالوهاب شخصياً أعاد نشر هذا المقطع عبر صفحته على فيسبوك ليؤجج من حدة الآراء حول الموضوع، في حين يظل الإعلامي يسري فودة ملتزماً الصمت ولم يعلق على الموضوع إطلاقاً.

https://web.facebook.com/100044283103977/videos/4146196435399707

 يسري فودة

إعلامي مصري ذائع الصيت تنقل بين عدة قنوات إعلامية من أشهرها تجربته مع قناة الجزيرة في برنامج "سري للغاية" والتي توقفت سنة 2009 ليعود لبلده ويقدم برنامج "آخر كلام" على شاشة "أون تي في"، ليغادر مصر مجدداً ويلتحق بقناة "دويتشه فيله" الألمانية ويقدم برنامج "السلطة الخامسة" الذي توقف في أغسطس 2018 ومنذ تلك اللحظة لم يعلن عن أية خطوة جديدة في مساره الإعلامي الحافل.

مسلسل القاهرة كابول

من تأليف الكاتب عبدالرحيم كمال وإخراج حسام علي وبطولة خالد الصاوي وفتحي عبدالوهاب وطارق لطفي ونبيل الحلفاوي وحنان مطاوع وآخرين، كان من المفترض أن يعرض السنة الماضية لكنه تخلف عن ركب المسلسلات المعروضة بسبب صعوبة استكمال تصوير مشاهده بعد تشديد الإجراءات المصاحبة لفيروس كورونا، وتدور أحداث العمل بين فترة السبعينيات حتى عام 2011 عن أربعة أصدقاء جمعتهم مرحلة الطفولة في حي السيدة زينب الشهير كما تقاسموا نفس الظروف الصعبة وتعاهدوا على السعي لحكم العالم كل واحد في طريق مغاير عن الثاني ليجتمعوا بعد عقود ويكتشفوا أين وصل كل واحد منهم وكيف تغيروا وأصبحوا خصوماً ومن خلال هذا الرابط يكشف العمل كواليس صراعات الأجهزة الأمنية والجماعات الإرهابية رابطاً بينها وبين أحداث حقيقية عرفتها المنطقة في السنوات الماضية.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

عادل العوفي
كاتب وصحفي مغربي
درستُ الإعلام والصحافة، وعملتُ بالعديد من المنابر العربية مثل: القدس العربي ورأي اليوم اللندنيتين، وصحيفة المسار بسلطنة عمان، وغيرها، بالإضافة إلى كتابة مقالات رأي في منابر أخرى. عملت مُعدّاً، ومقدم برامج تلفزيونية، وكاتب سيناريو، وآخر أعمالي في هذا المجال مسلسل "عائلة بوخالد" في قطر
تحميل المزيد