احتجاجات الرباط.. كيف قهر أساتذة “التعاقد” القمع السلطوي؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/19 الساعة 05:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/19 الساعة 05:08 بتوقيت غرينتش

تتويجاً لمسار نضالي متميز بصمت عليه تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في مرحلة ما بعد الحجر الصحي استعادت فيه زخمها وعنفوانها شيئاً فشيئاً، شكلت الفعاليات النضالية لإنزال الرباط ليومي الثلاثاء والأربعاء ملحمةً حقيقيةً رغم القمع العنيف لهذه المحطة النضالية.

ذلك أن الجرعات المعنوية الكبيرة التي اكتسبتها التنسيقية مؤخراً عززت من الثقة بالذات، فكلما زاد بطش السلطة زاد ثبات الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وتوهجت تنسيقيتهم، الشيء الذي يفقد أجهزتها القمعية صوابها بعد ترهل قوتها الردعية أمام الحشود الهادرة التي هزمتها وفرضت إرادتها عليها وجعلتها تخبط خبط عشواء حتى أضحت مادة للتندر والسخرية كما حدث في موقعة خيول مارتيل، وكما حدث حالياً مع الاستعانة بأعوان السلطة والبلطجية في استعراض أجوف للقوة.

لقد ثبت أن العودة إلى الاحتجاج في العاصمة خطوة ضرورية، فرغم أهمية المعارك النضالية الإقليمية والجهوية فإن الاحتجاج في الرباط مختلف، لأنه يمثل تحدياً مباشراً للمسؤولين المركزيين في عقر مقارهم ومكاتبهم المكيفة والذي يحظى بتغطية إعلامية أوسع من كثير من الاحتجاجات في غيرها من مناطق المغرب المهمشة. كما يحرج النخب السياسية والنقابية والحقوقية المتكلسة في العاصمة ويفرض عليها قدراً من التفاعل معها. ولنتذكر أن ذروة الاهتمام بملف الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد محلياً وعربياً ودولياً جاء في الغالب بعد أشكال تم تنظيمها في الرباط، الشيء الذي نلمسه اليوم مع إعادة التداول الواسع لقضيتهم.

لا نقصد هنا الاستعاضة عن الاحتجاج في الأقاليم والجهات بالتركيز على المركز، حيث إن للمعارك النضالية في الفروع أهميتها في جعل القطاع الأكبر من الأجهزة القمعية بمختلف تلاوينها مستنفراً في مختلف ربوع البلاد مما ينهكها، كما يسهم في تقوية العمل في تلك الفروع ويسهل عملية التواصل بين الأساتذة فيما بينهم. أما المرابطة الدائمة في العاصمة فقد تكون ناجعة إن تم ضمان بقاء الكتلة المناضلة صامدة، أما الذي يحدث غالباً فهو التآكل التدريجي للفئة المحتجة لتصبح مع مرور الوقت معزولة عن محيطها وعن فئتها. ناهيك عن أن الإعلام الذي يبحث عادة عن الإثارة لا يرى فيما تفعله جديداً يستحق التفاعل معه فيتجاهلها.

تنويع التكتيكات وأشكال الاحتجاج إذا يفيد في استثمار إيجابيات كل الأساليب النضالية ويضخ دماء متجددة في نضالات التنسيقية ويمنعها من الركود ومن الوقوع في فخ الروتين وفي تكرار ذات الأسلوب الذي يحد من هامش المناورة لديها، وهي هدية تنتظرها السلطة بفارغ الصبر لتستلم زمام المبادرة، كما صنعت مع كثير من الحركات الاحتجاجية.

رسالة أخرى يبعث بها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، لمن يتهمهم بالاستهانة بحقوق تلامذتهم، بنضالهم في أيام العطلة مفادها ألا راحة لهم بغير تحقيق مطلب الإدماج واجتثاث سرطان التعاقد من قطاع التعليم، وأن نضالهم لا يقتصر على أيام العمل فقط.

بعد كل أساليب الترهيب والتخويف التي مُورست بحق الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد فإن عودتهم إلى نفس المكان الذي شهد فاجعة استشهاد المناضل عبد الله حجيلي تعتبر عودة مظفرة ووفاء لما ناضل من أجله الشهيد وانتصاراً معنوياً على من أرادوا طمس جريمتهم بحقه في ظرف يشهد تغولاً سلطوياً مريعاً، فهم من الفئات النضالية القليلة المتبقية التي تنخرط في فعل ميداني حقيقي وتتحمل تبعات حراكها بعيداً عن الاستجداء والتوسل والتعلق بالأوهام. وهو ما يؤشر على أن الرهان عن ثنيهم على مطالبهم رهان خاسر، فلا شيء سيوقفهم عن حراكهم إلى أن يتحقق مطلب إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية.

كان يمكن لإنزال العاصمة أن يمر دون الاهتمام الذي يستحقه وبتغطية إعلامية عابرة خصوصاً مع انشغال المغاربة بأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية، لكن أبت الآلة القمعية المتخلفة باستفزازاتها إلا أن تقدم دعاية مجانية لنضالات تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وأن تعيد قضيتهم إلى الواجهة لتحظى بتعاطف لم يسبق لأية تنسيقية من التنسيقيات المناضلة إن حازته، الشيء الذي ينسف جهود السلطوية في إقبار مظلومية هذه الفئة التعليمية.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أنس السبطي
كاتب رأي مغربي
كاتب رأي مغربي
تحميل المزيد