المساعدات الإنسانية السورية.. حان الوقت للتخطيط المستدام طويل المدى

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/17 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/17 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش

أناقش هنا الظروف الأليمة في سوريا ويؤكد أن البلد الذي مزقته الحرب لا يحتاج فقط إلى المساعدة الإنسانية ولكنه يحتاج أيضاً إلى تخطيط مستدام طويل المدى.

وأرى أن الطريقة الوحيدة لإنقاذ سوريا هي إذا بدأنا في النظر إلى العلاقة بين التنمية الإنسانية والسلام. 

سيشهد يوم 15 آذار (مارس) 2021 علامة فارقة قاتمة، الذكرى العاشرة لبداية الانتفاضة الشعبية التي أدت إلى الحرب الأهلية التي ما زالت تجتاح سوريا. بينما نكافح جميعاً مع الأزمة المميتة لوباء COVID-19 الذي استحوذ على انتباه العالم خلال العام الماضي، يجب ألا ننسى الموت والدمار الذي مزق سوريا ولا يزال يطارد تلك الأمة.

لقد دخل الوباء الدولي، الذي أثر على سوريا بشكل كبير، في كل الاضطرابات التي استمرت في سوريا على مدار العقد الماضي، ما أدى إلى تفاقم الوضع الخطير بالفعل وزيادة إعاقة الجهود المبذولة للتخفيف من الاضطراب الهائل في الإسكان والتعليم والصحة في البلاد.

ظروف سوريا الأليمة

قد تكون الإحصائيات مربكة في بعض الأحيان، لكن هناك القليل من الإحصائيات الصارخة الخاصة بنهاية عام 2020 في سوريا بحاجة إلى التأكيد: أكثر من 11 مليون شخص، من بينهم 4.8 مليون طفل، لا يزالون بحاجة إلى المساعدة الإنسانية وبقي 6.1 مليون شخص نازحين داخلياً.

يضاف إلى هذه الأرقام أكثر من 2.4 مليون طفل خارج المدرسة، ما يقرب من 40% منهم من الفتيات، وهي إحصاءات لا يرجح أن تكون مسؤولة عن المزيد من الاضطرابات في التعليم بسبب فيروس كورونا. 

علاوةً على ذلك، لم يعد من الممكن استخدام مدرسة واحدة من كل ثلاث مدارس في سوريا لأنها دمرت أو تضررت أو استولى عليها الجيش.

حتى في المدارس التي لا تزال تعمل، فإن الفصول الدراسية مكتظة وموجودة في مبانٍ تفتقر إلى مرافق المياه والصرف الصحي والكهرباء والتدفئة أو التهوية، كما يواجه عموم السكان مشاكل يومية في البلاد.

عندما يتعلق الأمر بالإسكان في سوريا، لا يزال عدد كبير جداً من النازحين داخلياً في مخيمات مثل مخيم الهول في الشمال الشرقي الذي يسيطر عليه الأكراد، حيث يعيش أكثر من 70 ألف مواطن سوري وأجنبي، مع أكثر من 90% من السكان. منهم النساء والأطفال. حاول العديد من السوريين العودة إلى ديارهم ولكن فقط للعيش في ظروف سكنية مروعة.

على الرغم من أن قدراً كبيراً من المساعدات الإنسانية حول العالم قد تم جمعها وتنفيذها في سوريا خلال حربها الأهلية، فإنها لم تكن كافية على الإطلاق، ولم تساعد دائماً أولئك الذين هم في أمسّ الحاجة إليها.

إصلاح نظام المعونة والمساعدات

ظهر إجماع متزايد على إعادة التفكير في برامج المساعدات وتمويلها على مدى السنوات الخمس المقبلة، ليس فقط في سوريا ولكن في أي مكان يواجه السكان أزمات إنسانية مزمنة. في الآونة الأخيرة، تم اقتراح ارتباط إنساني – إنمائي – سلمي للمضي قدماً في سوريا ودول الأزمات الأخرى.

كما توضح ورقة نقاشية أصدرتها منظمة أوكسفام في يونيو 2019، أن هذه العلاقة "تركز على العمل المطلوب لمعالجة ضعف الأشخاص بشكل متسق قبل الأزمات وأثنائها وبعدها. إنه يتحدى الوضع الراهن لنظام المساعدة، الذي يزيد من طاقته ويعمل مع القليل من التنسيق بين التنمية القائمة على المشروع والتدخلات الإنسانية، ما يؤدي إلى عدم تلبية احتياجات الأشخاص الأكثر ضعفاً بشكل فعال.

بالنسبة لسوريا، هناك خمسة مفاتيح لهذه الطريقة الجديدة في التفكير: التركيز المتجدد على البرامج المستدامة طويلة الأجل التي تمكن المستفيدين من التحول إلى الاعتماد على الذات لتحقيق تأثير أفضل وقيمة أفضل للأموال التي يتم جمعها؛ زيادة تمويل التعليم النظامي وغير النظامي؛ طرق جديدة للتعامل مع النقص الحاد في المساكن من أجل الحد من الاعتماد المفرط على مخيمات النازحين داخلياً والقضاء عليه في نهاية المطاف وضرورة استراتيجيات الإسكان التعسفي قصيرة الأجل؛ تعزيز الاستجابة المحلية عن طريق التمويل للجهات الفاعلة المحلية والاستثمار في برامج البناء والتنمية الهادفة؛ وزيادة الوصول إلى الجهود الإنسانية في جميع أنحاء البلاد عبر خطوط الصراع والحدود.

كانت هناك بعض المحاولات من قبل المنظمات غير الحكومية لبناء حلول طويلة الأمد مثل مشاريع الإسكان الجديدة في سوريا، ومن الأمثلة على ذلك تركيا التي تقوم المنظمات غير الحكومية بذلك، خاصة أن تركيا تستضيف بالفعل أكثر من 3.6 مليون سوري. لاجئين ترفض السماح لمزيد من اللاجئين بعبور حدودها. هناك حاجة إلى قدر كبير من هذا النوع من المساعدة، وربطه بشكل أكثر تكاملاً مع الأشخاص الذين يحتاجون إليه.

تحديات تعيق التقدم في سوريا

ومع ذلك، فإن أحد العوائق الكبيرة أمام ذلك هو رفض الولايات المتحدة وحلفائها الانخراط في إعادة الإعمار لأنها قد تنتهي في أيدي الحكومة السورية.

ويمتد هذا التقاعس إلى الأمم المتحدة، التي لم تواجه مشكلة في إعادة بناء أكثر من 25 ألف مسكن في العراق دمرت في الحرب ضد داعش، أو البنك الدولي، الذي يمول مشاريع البنية التحتية الكبرى في العراق.

مثل الولايات المتحدة، لم تفعل أي من هاتين المنظمتين أي شيء يمكن مقارنته بما حدث في سوريا. يجب على الرئيس بايدن تغيير سياسة الولايات المتحدة لضمان تقديم الدعم الإنساني لجميع السوريين المحتاجين، بغض النظر عن مكان تهجيرهم أو إقامتهم.

تشير التوقعات لعام 2021 في سوريا، على النحو المنصوص عليه في نظرة عامة على العمل الإنساني العالمي للأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين ما زالوا في حاجة إلى 13 مليوناً من إجمالي عدد السكان البالغ 17 مليوناً. في الوقت نفسه، سيزداد طلب التمويل من 3.2 مليار دولار أمريكي في عام 2020 إلى 4.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021

الطريقة الوحيدة التي انخفض بها التمويل الدولي بشكل كبير في عام 2020 إلى حد كبير بسبب الآثار الاقتصادية لفيروس كورونا، سوف نكون قادرين على تلبية الحاجة المتزايدة في سوريا إذا بدأنا في النظر في العلاقة الإنسانية والتنمية والسلام، والمساومة مع جميع الأطراف المعنية لتحقيق حلول طويلة الأجل لسوريا.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

هاني البنا
المؤسس والرئيس السابق الإغاثة الإسلامية عبر العالم ببريطانيا عام 1984
المؤسس والرئيس السابق الإغاثة الإسلامية عبر العالم ببريطانيا عام 1984 و المؤسس و الرئيس الحالي للمنتدى الإنساني ببريطانيا . حاصل على جائزة ابن خلدون لدوره في الحوار بين الأديان.
تحميل المزيد