هل تريد مشاهدة علاقتك العاطفية أمامك لتفادي الأخطاء مع شريكك؟ 7 أفلام رومانسية ستجد نفسك في واحدٍ منها

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/14 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/14 الساعة 09:22 بتوقيت غرينتش

لا أحد يُمكنه أن يقول للحب لا.. 

ليست هذه العبارة "كليشيه" بلا معنى، وإنما هي حقيقة واقعة  تتأكد بمرور الأيام.

نقوى ونمتلئ كبرياءً مع الزمن، نصير أكثر إدراكاً وأكثر نضجاً وأكثر تطلباً حتى، إلا أن الحب يبقى دائماً هو الاتجاه، وهو الهدف، حتى ولو لم يكن ذلك ظاهراً للعيان.

الحب هو الملاذ، وهو السكن، هو الدفء الذي يُغلّف القلب، وهو النّار التي تحرق كل ما يُهدّد هذا الشعور من التدّفق.

وفي هذا الوقت من كل عام، تتجدّد ذكرى اليوم الذي قُتل فيه القديس فالنتين، دفاعاً عن الحب، كما في أغلب الأقاويل.

واحتفالاً بهذه المناسبة، أردت أن أُقدّم لكل من يُريد قضاء سهرة رومانسية لطيفة، فيلماً يُناسب حالته العاطفية، سواء كان واقعاً في الحب، أو مُتألماً منه، أو رافضاً إيّاه، أو حتى مُتّمتّعاً بوحدته، راضياً بها.

لذا أرجو أن تُتابع معي القراءة، كي تكتشف فيلمك الرومانسي، الذي يتناسب مع حالتك العاطفية التي تمر بها الآن.

Love, Rosie

حينما يأتي الحب الحقيقي في الوقت الخاطئ

أفلام رومانسية في عيد الحب

روزي و أليكس يعرفان بعضهما منذ الطفولة، وكبرا ليصبحا أصدقاء العمر، وحينما تفرّق كل منهما في طريقه، وصنع لنفسه حياة كاملة، التقيا من جديد، ولكن كانت هذه المرة، مُختلفة عن كل المرات التي التقيا فيها، وأكثرها صعوبة.

فكيف لم يعرف أليكس وروزي من قبل، أثناء تاريخهما الطويل معاً، أنه لم يُخلق أحدهما سوى للآخر؟ وكيف سيتصرفا حيال ذلك؟

 إذا وقعتَ -أو وقعتِ- في حب الصديق الحميم لك، خاصة حينما تأخر الوقت كثيراً للبوح، عليك أن تُشاهد هذا الفيلم الصادر عام 2014، لبطليه سام كالفين وليلي كولينز.

Malcolm & Marie

أحبك كثيراً وأكرهك بشدة

أفلام رومانسية في عيد الحب

أشدّ العلاقات تعقيداً، هي علاقات الحب، فبرغم أنّ كل طرفٍ فيها، قد يُحبّ الآخر بجنون، فإن ذلك بالتحديد، هو ما يدفع كلٍ منهما في التصرف بمزيجٍ من السذاجة والتهور، طمعاً في نيل مزيدٍ من الحب، ومُحمّلاً بكل خيبات الأمل السابقة.

فها هما مالكوم وماري، عائدان للبيت، بعدما حضرا حفلة العرض الأول، للفيلم الذي أخرجه مالكوم، ونال استحساناً نقدياً جيداً جداً. كل شيءٍ يبدو رائعاً في عين مالكولم في هذه اللحظة، باستثناء شيءٍ واحد، ماري لا تبدو بخير، وحينما يسألها مالكوم عمّا هناك، تُخبره بأنّه "لا شيء".

هذه اللحظة التي يعرفها كل زوجين، والتي تُنبيء بكارثة قادمة في الطريق.

مالكولم وماري، هو واحدٌ من أحدث أفلام الدراما الرومانسية لشبكة نتلفيكس، حيث صدر في يوم 5 فبراير لعامنا هذا. وهو حالة فريدة من نوعه، فلم يظهر فيه سوى البطل جون ديفيد واشنطون،  والبطلة زيندايا فحسب، لمدة ساعتين إلّا ربع تقريباً، وتم عرضه بالأبيض والأسود.

إذا كانت علاقتك بشريك حياتك مُعقدة بشكٍل يتداخل فيه نسيج  الحب مع خيطٍ من الكراهية، وإذا كان نقاشاتكما تتحول في الغالب إلى شجارٍ يمتد لساعاتٍ طويلة، فأظنّ أنّ هذا الفيلم سيكون مُفيداً لكما بشدة.

Eat Pray Love

الخراب هدية، الخراب هو الطريق للإصلاح

أفلام رومانسية في عيد الحب

ليز امرأة غير سعيدة في زواجها، رغم أنّها لا تحمل شعوراً سيئاً ناحية زوجها، فإنّها قررت الانفصال عنه، حتى تكتشف نفسها من جديد. تُسافر ليز تاركة كل شيءٍ خلفها، هرباً من حياة أشعرتها بأنّ روحها سجينة، لحياة أخرى مليئة بالاحتمالات، ولها فيها الكثير من الخيارات.

إذا خرجتِ من علاقة مؤلمة، أخذت من روحك ذاتها، حتى أصبحتِ ضائعة، مُنكسرة، وخائفة من الحب. عليكي أن تُشاهدي الجميلة جوليا روبرتس في دور ليز، وهي تُحدث بعضاً من الخراب في حياتها، من أجل أن تحصل على السعادة، وذلك في فيلم "طعام صلاة حب"، الصادر عام 2010. 

500 Days of Summer

ليست قصة حب، وإنّما قصة عن الحب

أفلام رومانسية في عيد الحب

قد تقول، وما الفارق بين قصة حب أو قصة عن الحب؟ وأقول لك، الفارق كبير..

قصة الحب دائماً ما يكون فيها طرفان، يتبادل كل منهما مشاعر الحب مع الآخر. أما قصة عن الحب، فليس ذلك ضرورياً، يكفي أن يشعر واحدٌ منهما بذلك الشعور، وهذا هو ما يدور حوله فيلم 500 يوم مع سمر.

كان من المستحيل ألّا يقع توم في حب سمر، فرقّتها، وبراءتها، وابتسامتها العذبة كانت أكبر من احتماله، فوقع في غرامها منذ اللحظة الأولى تقريباً. أمّا سمر، فببساطة، لم تشعر بنفس الشئ ناحية توم. 

إذا اختبرت ذلك الشعور، العذب والمؤلم بنفس القدر، مع من اختاره قلبك، ولكنه لم يخترك، فعليك أن تُشاهد هذا الفيلم الصادر عام 2009، لبطليه جوزيف غوردن ليفيت، وزوي ديشانيل.

Allied

ماذا لو كان الحبيب هو العدو، وأنت لا تعلم هذا بعد؟

أفلام رومانسية في عيد الحب

بالطبع لن يصل الأمر بك مهما كانت حالتك العاطفية سيئة، بأن تشكّ في كون حبيبك حليفاً لك يحبك بصدقٍ، أم عدواً يستغلّك لصالح بلد أخرى غير بلدك، حمداً لله أنّ زمن الحروب قد انتهى- أو هكذا أتمنى- من العالم. 

هذا الشكّّ هو نفسه، الذي دخل قلب ماكس، ناحية ماريان، زوجته وأم ابنته الصغيرة، وجعله يظن أنّها جاسوسة لألمانيا، تخدعه باسم الحب. وهو الذي قلب حياة ماكس رأساً على عقب.

حينما ننظر للأمر بواقعية، سنجد أنّ الفكرة التي يقوم عليها الفيلم، هي فكرة، ماذا لو خُيّرت بين من تُحبّه، وبين ما تنتمي إليه، من دينٍ أو جنسية، أو فكرٍ سياسي، والذي يتعارض كل واحدٍ منهم بعنفٍ، مع الآخر ؟

 ماذا لو كانت مُعتقدات حبيبتك الفكرية، هي عكس ما تؤمن به أنت؟ والمشكلة، أنّه عليك أن تنحاز لأحدهما انحيازاً تامّاً؟ فماذا ستفعل؟

 أعتقد أنّه عليك أن تُشاهد فيلم الحُلفاء، لبراد بيت، والفرنسية ماريون كوتيار، الذي صدر عام 2016، فربما قد يُساعدك على اتخاذ قرارك.

 Her

كرهت البشر، وأحببت آلة.

أفلام رومانسية في عيد الحب

هذا الفيلم للوحيدين، للخارجين من علاقة سيئة، للحالمين الذين يخافون التعلّق بالبشر، بعدما تأذّوا منهم، فيتعلّقون بالأشياء أكثر، ولكن تظل روحهم في حاجة إلى دفء التواصل مع شخصٍ آخر، أو بالأحرى، شيءٍ آخر.

ثيودور الذي يقوم بدوره العبقري خواكين فينيكس، هو رجل يمر بالمرحلة الأخيرة من القيام بإجراءات الطلاق، وعلى سبيل إلهاء نفسه، يقوم بشراء نظام تشغيل شديد التطور، يُعرف باسم OS1، هذا النظام يعمل ككمبيوتر يملك ذكاءً اصطناعياً مُبهراً، يُمكنه أن يُجري معه حديثاً كحديث البشر لبعضهم تماماً، وكان الصوت الذي يُحادث ثيودور من داخل نظام التشغيل هذا، اسمه سامنتا.

هل توقعت ما الذي سوف يحدث بين ثيودور وسامنتا؟

نعم بالضبط.

هذا الفيلم الصادر عام 2013 للمخرج الكبير سبايك جونز، مُرهقٌ وحزينٌ إلى حدٍّ بعيد، وأعتقد أنّه سيُصيب الأرواح المرهقة، بإرهاقاً أكبر، ولكنه في نفس الوقت سيُشعرهم بأنّهم ليسوا وحيدين في هذا الكون، وأنّه هناك من هو مثلهم، وحيد، وحزين، تعّلّق بالأشياء، ولم يعد واثقاً بالبشر، ولا يستطع منع روحه في نفس الوقت، من أن تتوق إلى لمسة حنان.

He's Just Not That Into You

4 علاقات رومانسية مُختلفة، ففي أيّهم أنت؟

أفلام رومانسية في عيد الحب

إذا لم تجد نفسك في واحدٍ من الأفلام السابقة، فربما تجدها في واحدة من العلاقات الأربع في فيلم الكوميديا الرومانسية، هو ليس معجبا بك فحسب.

يتناول الفيلم أكثر من قصة عاطفية، ما بين الفتاة التي تتوسل الاهتمام من الرجال، ولا تفهم إشارات الرفض الواضحة التي يُرسلونها لها، وبين الزوجة التي تكتشف خيانة زوجها الذي تحبه مع أخرى، وبين الرجل الذي يرفض فكرة الزواج من حبيبته بعد علاقة استمرت لسبعة سنوات كاملة، وبين الشاب الخجول الذي لا يستطيع البوح بمشاعره لصديقته الحميمة لعلمه بأنّها 

تستحق رجلاً أفضل.

شارك في هذا الفيلم الصادر عام 2009 نجوماً كبار، أمثال سكارليت جوهانسون، وجينيفر أنيستون، وبين أفليك، وبرادلي كوبر، ودرو باري مور وغيرهم. 

هل هذه كل قصص الحب في العالم؟

بالطبع لا..

لا حصر لقصص الحب أبداً، مهما بدت مُتشابهة، فما يُعطي لكل قصة تفرّدها، ليس طريقة سير الأحداث بها، وإنما هم أشخاصها الذين لا يُشبههم أحد.

كُن مُطمئناً..

فقصة حبك قصة فريدة، تتمتع بأصالة، لا يستطيع أكثر أفلام السينما الأمريكية، التنافس معها.

وعيد حب سعيد.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

سارة يوسف
دارسة للأدب الإنجليزي، ومهتمة بالفنون والسينما
أنا سارة يوسف، زوجة وأم، مُحبة للقراءة والسينما، درست الأدب الإنجليزي، وعملت في وظائف عدة، حتى توصّلت لشغفي الحقيقي وهو كتابة المقالات الفنّية والأدبية.
تحميل المزيد