قائد حقيقي وموهبة دفاعية فذة.. كيف أنقذ روبن دياز مانشستر سيتي وغوارديولا معاً؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/10 الساعة 10:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/10 الساعة 11:41 بتوقيت غرينتش
الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي (رويترز)

ربما مسألة غياب أحد محاور الدفاع الأساسيين مرهقة لأي مدرب كرة قدم على وجه الأرض، خاصة غوارديولا، وذلك بسبب عوامل تتعلق بالتجانس والتفاهم بين ثنائية قلبي الدفاع بالدرجة الأولى وعوامل تكتيكية بالدرجة الثانية؛ لأن أي ثنائية دفاعية تتكون من مدافع يقوم بالافتكاكات والمراقبة بينما المدافع الثاني يقوم بالتواجد بالمساحة لتغطيتها. 

وهناك عوامل عوامل أخرى يهتم لها أصحاب اللعب التموضعي والاستباقي تتعلق بعملية البناء من الخلف بالنسبة للمدافعين، حيث يقول خوان ليلو: "اللعب التموضعي يتكون من خلق التفوق من خط الدفاع ضد الفرق التي تضغط عليك، كل شيء سيكون سهلاً إذا كان بناء الهجمة والتقدم بالكرة من الخط الأول مميزاً، ثم بعد ذلك التمرير للخط الثاني". 

لكن دعونا نترك التكتيك جانباً ونتجه لشيء يهتم له المدرب أكثر، في صيف 2019 فشل السيتي في تعويض المدافع القائد فينسنت كومباني، وهو خطأ كلفهم إنهاء الموسم بفارق 18 نقطة عن بطل الدوري ليفربول، لإصلاح هذا الخطأ تعاقدوا مع دياز الذي جاء وعليه ضغط وحمل كبير.

في تصريح سابق لبيب غوارديولا يصف فيه مدى جودة دياز يقول: "روبن دياز لا يلعب بشكل جيد وحسب، إنه لاعب يجعل الآخرين يلعبون بشكل أفضل أيضاً، 90 دقيقة من التوجيهات، 90 دقيقة من التواصل، 90 دقيقة من القيادة، 90 دقيقة من التحدث لزملائه عما يجب عليهم أن يفعلوه في كل لقطة". 

يضيف بيب: "عندما يحدث هذا فهذا يعني أنه من الصعب علي استبداله، إيريك غارسيا مشابه لدياز في هذه النقطة فهو يلعب 90 دقيقة وهو يوجه ويتحدث، آمل أن يتعلم باقي القلوب من ذلك ولا يلعبون فقط لأنفسهم". 

إذا تمعنا جيداً في تصريحات بيب سنرى أن مشكلة مانشستر سيتي الدفاعية لم تكن أبداً مشكلة أفراد بل كان يفتقد للاعب قيادي يصرخ على زملائه ويوجههم داخل رقعة الميدان، هذا ما كان يفتقده السيتيزنس فعلاً بعد خروج قائد الفريق كومباني، واستقدام روبين دياز، وهذا يذكرني فعلاً بقدوم فان دايك لليفربول، والكل أجمع على أنها كانت الصفقة التي غيرت موازين القوى وكتبت التفوق للريدز.

يقول جيمي كاراغير اللاعب السابق لليفربول لصحيفة التايمز البريطانية عن مانشستر سيتي: لقد استقبلوا هدفاً واحداً في الدوري منذ 15 ديسمبر/كانون الأول و13 فقط طوال الموسم. سيكون من السذاجة منح الفضل للاعب واحد، ولكن كما فعل فان دايك عندما وصل إلى ليفربول، فالتعاقد مع مدافع من النخبة يصنع الفارق.

دياز يتفك الكرة من لاعب ليفربول فيرمنيو

يواصل كاراغير الحديث قائلاً: هناك واقعة ضد تشيلسي تعطيك صورة عن عقلية دياز، بعد تسجيل هدف للسيتي كان الجميع يحتفل، ولكن دياز كان الوحيد الذي يتحدث ويطلب منهم العودة والمحافظة على تركيزهم، هذه اللقطة تظهر لك صورة قوية عن لاعب شاب منضم حديثاً للنادي يُظهر شخصية كبيرة، وبيب يدرك جيداً أنه تعاقد مع قائد قوي.

كان واضحاً أن تأثير غياب فان دايك سيؤدي إلى خسارة العديد من النقاط، خسر ليفربول 11 نقطة في 2021 مما أدى إلى استعجال إدارة النادي في التعاقد مع المدافعين كاباك وبن ديفيز لسد الثغرات الموجودة في خط الدفاع منذ بداية الموسم بغياب ماتيب وفان دايك وجوميز.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ياسين الناجي
كاتب رياضي
كاتب رياضي
تحميل المزيد