بعيداً عن الأجهزة الإلكترونية التي غزت حياتنا.. إليكم 20 فكرة لألعاب صنعتها مع أطفالي بالمنزل

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/14 الساعة 10:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/14 الساعة 10:17 بتوقيت غرينتش


في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي نعاني منها جميعاً وغزو الأجهزة الإلكترونية لحياة أطفالنا بشكل كبير في التعليم عن بُعد، لم تعد الألعاب التقليدية تشبع عيون الأطفال ولا حتى تلفت انتباههم، والأمر طبيعي جداً لأنهم باتوا يشعرون بأن تلك الألعاب لا تشبه واقعهم ولا تحاكي حياتهم وحماسهم.

فماذا نفعل؟

حسناً، سأخبركم بهذه الأفكار بعد أن اجتهدت بتطبيقها كلها على مدى 10 سنوات مع أطفالي ولا زلت.

أقترحُ عليهم أكثر من خيار يناسبني ليختاروا هم ما يناسب مزاجهم ورغبتهم، وفي هذه الطريقة تعليم للأطفال لفن الاختيار.

دعوني إذن أعطيكم 20 فكرة تساعدكم في صنع ألعاب مدهشة لأطفالكم، تثير لديهم الحماس وتحاكي فضولهم في معرفة "كيف يعمل العالم".

1- لعبة المطعم والمطبخ

في كل مرة تجدين أدوات مطبخ بسيطة بسعر جيد اقتنيها أو استخدمي أدوات من خزانة المطبخ الخاصة بك حتى يجتمع لديهم مع الأيام فرن وصوان صغيرة، كاسات وصحون وملاعق بلاستيكية إضافة إلى قطع الفواكه والخضار وبعض أنواع اللحوم والطعام وربما لاحقاً تخصصين قاعدة خشبية ملونة من أجل صنع مطبخ صغير لأطفالك.

2- لعبة النجار وصانع الأثاث

اقتنِ أدوات النجار بشكل خشبي أو بلاستيكي من محل الألعاب أو وسط البلد أو محلات البناء واختاري القطع الآمنة التي لا تؤذي سلامتهم.

3- لعبة الرسام

أعطهم أوراقاً من دفاتر قديمة أو كتب مدرسية مستهلكة وألوان مائية، خشبية أو شمعية وفي كل مرة استعيني بروابط تعليمية على يوتيوب لنقل الرسمة وتلوينها، وقد يختار الطفل أن يكون حراً بالرسم على حسب مزاجه.

4- لعبة المحامي والقاضي والمحكمة

أحضري لطفلك مطرقة ودفتر وألبسيه روب تخرج قديم لك أو لأي أحد ودعيه يشاهد على يوتيوب مقاطع كيف يعمل المحامي والقاضي في المحكمة، وفري له أيضاً طاولة وكرسياً ودعيه يلعب كما يخيل له.

5- لعبة المعجونة "البليدو"

اصنعي لهم معجونة في بضع دقائق، اخلطي في قدر على نار هادئة كوب طحين، كوب ماء، نصف كوب ملح، ٤ ملاعق زيت وقليل من الخل حتى تتماسك مع التحريك المستمر. ستصنعين معجونة مدهشة لأطفالك في المنزل في أي وقت تريدين، ولو أحببت أضيفي لكل قطعة منها أي من ألوان الطعام.

بعد أن ينتهوا من اللعب بها قومي بلفها بالنايلون وأبقيها بالثلاجة. ستدوم طرية لأسبوع وأكثر، هذه اللعبة تساعدهم بشكل كبير في تفريغ طاقتهم وتوسيع خيالهم وتصميم الأشياء بتركيز.

6- لعبة السوبر ماركت

من الممكن أن تشتري لطفلك لعبة الكاش أو أن يستخدم الآلة الحاسبة وتضيفي لها أغراض المطبخ وأي لعبة أخرى وأن تعطيه بعض المعلبات الآمنة والخفيفة من عندك أثناء اللعب فقط ليعيش دور البائع والمشتري. ومن الممكن أيضاً أن يستعمل قروشاً حقيقية أو أي لعبة عنده فيها قطع كثيرة يمكن أن يحولها لنقود افتراضية.
ستلاحظين بعدها كيف يتصرف طفلك بثقة ومسؤولية مع البائع عندما يكون معك.

7- لعبة ميكانيكي السيارات

اشترِ بعض السيارات الصغيرة لطفلك ودعيه يصنع بالليجو أو قطع الجينكا الخشبية مثلاً محل صيانة ومحطة تعبئة بنزين ووحدة غسيل للسيارات أو مصف لهم. ومن الممكن أن يقوم بعمل سباق للسيارات مع نفسه أو مع من يشاركه اللعب. سيكون ممتعاً جداً.

8- لعبة طبيب الأسنان

تحتاجين لمصباح صغير وبعض المعدات النظيفة وكرسي ونظارة ورقية أو بلاستيكية وبعض المعجون التي يمكن أن يصنع بها أشكالاً على أن نعلمهم ألا نضعها بالفم  ويبدأ بشرح المشكلة للمريض.

9- لعبة المدرسة والمعلم

استعيني ببعض الكتب والدفاتر  القديمة التي لا فائدة منها، ودعي طفلك يُدرس أطفالاً آخرين أو لو كان وحده أعطه الدمى والألعاب التي لديه ليمارس عليهم دور المعلم أو شاركيه في هذه اللعبة، ومن الممكن أيضاً أن تصنعي له لوحة بورقة كبيرة تلصقينها على الحائط أو أن تشتري له لوحة من أي مكتبة قريبة من منزلك.

10- لعبة المسرح والتمثيل والغناء

دعيهم يقرؤوا قصة أو يأخذوا مشهداً من فيلم أو يتقمصوا شخصية معينة، ثم يحاولوا محاكاته وتقليده، وكوني أنت الجمهور أو الأب أو أحد الأجداد أو الأصدقاء.

11- لعبة بائع الورد

بإمكانك اقتناء أشكال مختلفة من الورود والأوراق البلاستيكية من محلات وسط البلد أو الأدوات المنزلية ليقوموا بتنسيق بوكيهات من الورد داخل علب فارغة أو جرائد قديمة. افتحي لهم على روابط يوتيوب لتعلم فن تنسيق الزهور، سيتعلم طفلك الصبر وتنسيق الألوان وكثير من الهدوء والتركيز في هذه اللعبة.

12- لعبة العلماء الصغار والباحثين عن الحقيقة

ضعي لهم لغزاً أو مهمة البحث عن معلومة واكتبي لهم شروطاً وخطة العمل، كالاستعانة بجوجل وكتاب علمي وطبيب مثلاً أو خبير في مجال معين.

وفي كل مرة عليك أن تغيري المعلومات والأشخاص والمواضيع حتى يشعرون بحماس وفضول في مقابلة أشخاص جدد حتى لو كانوا على الهاتف أو أونلاين، علميهم كيف يُستخدم الإنترنت استخداماً صحيحاً، وأن الإنترنت ليس للتواصل الاجتماعي فقط، قد تأخذ هذه اللعبة عدة أيام. عند انتهاء الوقت كافئي كل من قام بالبحث  بشكل جاد.

13- لعبة بناء الأبراج والمجسمات

هذه تعتبر من أروع الألعاب الهندسية التي قد يلعبها الأطفال، فقط أحضري لهم كاسات عديدة من البلاستيك أو الكرتون بأحجام وألوان مختلفة، ودعيهم يبنون بها حائطاً هرمياً أو أبراجاً كبيرة. أظهري انبهارك بصنعهم، صوري إنجازهم وشاركيه معنا ومع أصدقائهم. ربما يكون أحد أطفالك مهندساً ذات يوم ولن ينسى كلامك الجميل في تلك اللحظة.

14- لعبة الفلاح والزراعة

أحضري قوارير للزراعة وبعض النباتات وأعطهم مهمة الرعاية تحت إشرافك، ازرعي شيئاً يمكن أن تمدحيهم به أمام ضيوفك مثل الورد أو النعناع.
في هذه اللعبة سيتعلم طفلك الصبر وهو ينتظر نمو النباتات التي تخصه. كما سيتعلم دورة حياة النبات. ساعديه في البحث عن فيلم وثائقي على يوتيوب لمعرفة دورة حياة النبات.

15- لعبة قلب الأدوار في المنزل

جربوا أن تقلبوا الأدوار في المنزل لبضع دقائق في الأسبوع وشاهدوا كيف يحاكي الأطفال ردود أفعالكم. سترون أشياء تدهشكم وربما تعلمكم أن بعض السلوكيات التي تمارسونها بعفوية هي عظيمة في عيونهم وبعضها قد تجعلكم تراجعون جدوى بعض الأساليب والوسائل التربوية التي تستخدمونها.

16- لعبة مساعد شيف مع ماما

من الممتع جداً لدى كل الأطفال أن يصنعوا  شيئاً ما بأيديهم، مجرد أنهم شاركوا معك في تحريك خليط الكيك أو السلطة أو عصر الليمون أو ربما بتجهيز الطعام على المائدة، سيعتبر الأطفال أنه أنجز شيئاً مميزاً، فعززي لديه هذا الشعور وأعطيه لقب مساعد شيف.

17- لعبة وقت العائلة

من الممتع جداً أن يرسخ في ذهن الطفل مصطلح "وقت العائلة"، سيشعره بمزيد من الانتماء للبيت والأسرة.

في هذا الوقت ممنوع استخدام الأجهزة الخاصة، نلعب معاً كعائلة أو نشاهد فيلماً أو نعد الطعام ونأكله.

يمكن أن يكون يومياً أثناء الطعام ويمكن أن يكون مرة في الأسبوع على حسب أوقاتكم.

18- لعبة اقتناء حيوان أليف

إذا كنتِ من النوع الذي يتقبل فكرة وجود حيوان أليف داخل المنزل فاستثمري هذه الفكرة لجعل طفلك يلتصق به ويشاركه اللعب ويدربه على تمارين معينة، أو أعطه مهمة رعايته بطعامه ونومه وبيته، واجعليه مسؤولاً عن أمره.

19- لعبة كوتش الرياضة

في الوقت الذي تخصصينه لنفسك لممارسة الرياضة في المنزل استخدمي أطفالك بالمنزل بدل الأثقال أو أجلسيهم على قدميك أثناء تمرين المعدة أو نط الحبلة معاً. أفكار ستضحكهم جداً لكن سيتعلمون بها أن هذا وقت ماما الخاص للاهتمام بصحتها.

20- لعبة أبطال المهمات الصعبة

هذه من أجمل الأفكار التي تساهم في تربية الأطفال على مساعدة الأم والأب داخل البيت على سبيل اللعب، مثلاً: ترتيب درج الملاعق، فرك السجاد، شطف البلكونات، مسح أبواب الغرف، مسح أبواب خزائن المطبخ والثلاجة.

لكن تكفي مهمة واحدة في اليوم أو الأسبوع من نوعية هذه المهام حتى لا يهلك الأطفال ويكرهون اللعب معك.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:opin[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع

تسنيم مخيمر
باحثة في الإعلام الموجه للطفل
معدة ومقدمة برامج تلفزيونية وباحثة في الإعلام الموجه للطفل
تحميل المزيد