“الرقصة الأخيرة” و”أبسط رئيس في العالم” على رأسها.. أفضل 10 وثائقيات شاهدتها في 2020

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/26 الساعة 13:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/26 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش

دور واحد لممثل متقن أو مخرج فذّ يمكن أن يمنحك نظرة مختلفة للحياة. فيلم سينمائي أو سلسلة من الوثائقيات قد تجعلك تعيد ترتيب وتشكيل حياتك أو يساعدك في الوصول إلى حالة روحانية خاصة، أو يلقي بفكرة بديعة لتختمر في رأسك. تكمن أهمية صناعة السينما والأفلام والمسلسلات في كونها إحدى الوسائل الإعلامية التي تُسلّط الضوء على قضايا المجتمع، وتنقل صوته بموضوعية أكبر من وسائل الإعلام المقيَّدة بسياسات وأنظمة صارمة، فمن خلال الإبداع في السينما يمكن أن تتفتح الأذهان لأفكار خلّاقة، فالسينما تستقي مضامين محتواها من محيط الواقع، وتبعاته المستقبلية.

وفي عام مثل عام 2020 حُوصرنا في المنازل، وأجبرنا بشكل أو بآخر على مشاهدة الأفلام والمسلسلات والوثائقيات. وفي هذا المقال سأقدم لكم

أفضل 10 وثائقيات شاهدتها هذا العام:

1- The Last Dance 2020 أو "الرقصة الأخيرة": سلسلة وثائقية قصيرة عن مسيرة أسطورة كرة السلة مايكل جوردان مع نادي شيكاغو بولز، وعن تأثيره في اللعبة عموماً وكيف جعلها لعبة عالمية. تتناول السلسلة كواليس حياة مايكل جوردان الشخصية وأكبر النجاحات والسقطات والمحن في مسيرته.

2- Maradona by Kusturica 2008: هو فيلم وثائقي يمتد على مدار 3 سنواتٍ من اللقاءات التي قام المخرج الصربي أمير كوستوريتسا بتصويرها مع أسطورة كرة القدم الراحل دييغو مارادونا، وفيه يعرفنا كوستوريتسا على خبايا هذه الشخصية الخرافية وكيف تكونت حتى بلغت ما بلغته. 

3- Cuba and the Cameraman 2017: فيلم يوثّق زيارات الصحفي الأمريكي جون ألبرت لكوبا، وفيها يعرض تطوّر العلاقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في المجتمع الكوبي بعد الثورة.

4- The Shock Doctrine 2009: فيلم يسلّط الضوء على أبرز أطروحات كتاب الكاتبة نعومي كلاين الذي يحمل نفس العنوان "عقيدة الصدمة".

5- El Pepe: A Supreme Life 2018: نعود من جديد مع كوستوريتسا، وهذه المرة من خلال لقائه بالرئيس الأورغوياني الأسبق خوسيه موخيكا، وتسليط الضوء على حياته المتواضعة ولكن الحافلة في النضال من أجل العدالة والمساواة والديمقراطية في أوروغواي.

6- Who Killed Malcolm X? 2019: سلسلة وثائقية تحاول الإجابة على سؤال: من قتل مالكوم إكس، أحد أهم زعماء نضال السود في الستينات.

7- LA 92 2017: فيلم يسلِّط الضوء على أعمال العنف التي اندلعت في لوس أنجلوس عام 92، إثر تبرئة رجال الشرطة الذين اعتدوا على رودني كينغ.

8- Busby 2019: فيلم يستعرض مسيرة المدرب الأسطوري لنادي مانشستر يونايتد مات باسبي.

9- The Age of Loneliness 2016: فيلم يستعرض حياة أناسٍ في عصر الشعور بالوحدة الذي نعيشه.

10- Night and Fog "Nuit et brouillard" 1956: وثائقي فرنسي قصير أتى بعد عشرة أعوام من تحرير سجناء معسكرات الاعتقال النازية في أوشفيتز وماجدانيك، حيث يعرض مشاهد مرعبة لأوضاع السجناء ولما حل بالضحايا على يد النازيين.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ياسر المعادات
مدرس وكاتب أردني
مدرس وكاتب أردني
تحميل المزيد