حصلت على أعلى نسب مشاهدة.. أفضل 10 مسلسلات في عام 2020

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/14 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/14 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش

لا يسعنا إلا أن نودّع عام 2020 بكل ما فيه من مفاجآتٍ لم تكن سارّة للأسف، ولكنه رغم ذلك، أتاح لنا خلال فترات العزل المنزلي، مشاهدة العديد من المسلسلات، التي شاهدنا أنها تتطور يوماً بعد يومٍ للأفضل، وتظهر لنا في كل يومٍ بفكرة جديدة، لم نكن نعتقد أنها موجودة في هذا العالم.

وبمناسبة نهاية العام، وضع موقع قاعدة بيانات الأفلام imdb قائمة بعشرة مسلسلات، هي الأعلى من ناحية نسب المُشاهدة. وفي هذا المقال سأقوم بعرضها، حتى يُمكننا متابعة ما فاتنا من هذا العالم الساحر، عالم الفن ومحاكاة الواقع.

Dark 

شاهدهُ بمساعدة صديق

ومن ذا الذي لا يعرف Dark؟ 

المسلسل الذي صنع حالة واسعة المدى من الارتباك، وأثار الكثير جداً من الأسئلة بين مشاهدينه، الذين بحثوا ربما للمرة الأولى في حياتهم عن قوانين فيزيائية بحتة، خاصة فيما يتعلق بموضوع الزمن.

لم يكن مسلسل Dark عادياً بأي حال، فهو الإنتاج الألماني الأول لمسلسل على شبكة نتفليكس، لذا كان اختيار الموضوع دقيقاً للغاية، ولأن مسألة السفر عبر الزمن قُدمت كثيراً في السينما والتلفزيون، فكان لابد أن يأتي مسلسل Dark، بشيءٍ جديد، فلسفي أكثر، علمي أكثر، ومُحيّر بصورة يصعب معها أن تستوعبه كاملاً من المُشاهدة الأولى، أو الثانية حتى، خاصة بدون أن تحتاج لمساعدة صديق، يُعينك على تفسير ذلك اللغز المُمتع المُمتد عبر 26 حلقة، مُوزعة على 3 مواسم، كان آخرها هذا العام، الذي احتلّ فيه المسلسل نسبة عالية جداً من المشاهدات حول العالم أجمع.

La Casa de Papel

عن الأشرار الذين نحبهم

عصابة مُنتقاة من أفضل العقليات الإجرامية في إسبانيا، أضف إليهم "بروفسير" عبقري يؤمن بقضيته، كما سبقه روبن هوود من قبل، أضف إليهم خطة موضوعة بعناية تامة، ومزودة بعدة مسارات، لخطط بديلة أخرى، فماذا ينتج عن هذا؟

بيت من ورق بالطبع، أو ما يعني La casa De Papel، وهو المسلسل الإسباني الشهير الذي تم عرض الموسم الرابع منه في عام 2020. ورغم أن هذا الموسم يعتبر الموسم الأقل جودة وشعبية بين المشاهدين، فإنه حصل على نسبة مشاهدات عالية جداً أثناء عرضه على شبكة نتفليكس. 

The Crown

حيث تسكن أميرة القلوب

بداخل أورقة قصر باكينغهام الملكي في لندن، تدور معظم أحداث مسلسل The Crown، الذي عُرض الجزء الرابع منه على شبكة نتفليكس في نوفمبر الماضي، والذي كان على عكس La Case De Papel، أقوى وأكثر جاذبية من أجزائه السابقة.

فبينما تناول المسلسل في أجزائه السابقة قصة إليزابيث الثانية وكيف تحولت إلى ملكة في العشرينات من عمرها، وتطورات شخصيتها، في هذا الجزء ظهرت أميرة القلوب، الأميرة الراحلة الليدي ديانا، التي حظيت بشعبية هائلة حيّة، ومتوفاة.

ودفع الشبه والأداء المبهر لإليزابيث ديبيكي التي أدت دور ديانا، لجعل الكثير جداً من المشاهدين الذين لم يتابعوا مواسم المسلسل الثلاثة الأولى حتى، إلى مشاهدة هذا الجزء وحسب.

The Boys

الوجه القبيح للسوبر هيروز

مسلسل آخر عن السوبر هيروز، ولكنه حقيقةً، يختلف عن أي عمل تم تقديمه عن الأبطال الخارقين من قبل، ففي مسلسل أمازون الذي بدأ عرضه في عام 2019، الأبطال الخارقين هنا ليسوا هم الأبطال كالعادة، وإنما أبطال المسلسل الحقيقيون هم من يحمل المسلسل اسمهم وهم  The Boys.

لهذا ففي رأيي أنه إذا كنت تبحث عن التشويق والأكشن وتحب مسلسلات الجريمة وتُقّدر قيمة الكوميديا السوداء حق قدرها، فمسلسل The Boys المأخوذ في الأصل عن قصص مصوّرة شهيرة في أمريكا،  سيقدم لك كل ما تحلم به.

Ozark

حينما ينهار عالمك الذي تعرفه

قد يتشابه مسار هذا المسلسل مع مسار واحد من أعظم المسلسلات في التاريخ وهو Breaking Bad، في فكرة الزوجة والزوجة حينما ينهار عالمهما بالكامل، وعلاقتهما بغسيل الأموال، وعصابات تجارة المخدرات المحترفين، ذلك التشويق الرائع، وتلك الدراما الممتازة التي شاهدناها من خلال ذلك المسلسل، سنتذكرها حتماً حينما نبدأ بمشاهدة نتفليكس Ozark، الذي بدأ عرضه في عام 2017، وحقق الجزء الرابع منه هذا العام، نسب مشاهداتٍ جيدة جداً.

The Mandalorian

نداء خاص لعشاق مسلسل Star wars

عشاق سلسلة أفلام Star wars الشهيرة بالتأكيد سيقعون في غرام هذا المسلسل، الذي تقع أحداثه ما بين الجزء السادس والسابع من سلسلة الأفلام، ويحكي عن صائدي الجوائز، أو   The Mandalorians الذين يفعلون كل ما يأمرون به من جرائم.

المسلسل إنتاج قناة Diseny+ وهو مسلسل عائلي، ويظهر فيه الشخصية اللطيفة جداً والتي يعرفها عشاق سلسلة الأفلام هذه وهي Baby Yoda.

ومن ميزات المسلسل أنه لا يشترط أن تكون قد شاهدت أفلام Star wars من قبل أبداً. 

تم عرض موسمان من المسلسل وفي انتظار الجزء الثالث منه في العام القادم.

The Queen's Gambit

العبقرية أنثى

نعم.. العبقرية أنثى، أما الذكاء العادي فهو مذكّر، ولعل مسلسل The Queen's Gambit أو مناورة الملكة الذي أثار ضجة حينما تم عرضه على شبكة نتفليكس قرب نهاية هذا العام، هو أكبر دليل على ذلك. لم يكن مسلسل The Queen's Gambit مسلسل مسلٍّ أو لطيف يتحدث عن فتاة صغيرة برعت في لعبة الشطرنج، بل كان قصة مصورة جميلة، تدور في أجواء الستينات من القرن الماضي، لفتاة ذات ظروف صعبة، وخلفية عائلية غير سوية، ولكنها تمتلك موهبة حادة، حالفها الحظ كي تصبح موهبتها هذه هي رأس مالها الوحيد، وهو لعبة الشطرنج.

المسلسل مكون من 7 حلقات، وحظي بصدى جيد جداً من الجمهور والنقاد معاً.

The Umbrella Academy

سوبر هيروز، خيالٌ أقل، دراما أكثر

سوبر هيروز نعم، مأخوذ عن قصة مصورة نعم، ولكنّ الموضوع يختلف كثيراً عن مسلسل The Boys.

فمسلسل The Umbrella Academy موضوعه فريد من نوعه فعلاً، وبإمكاننا أن نتخيل أنّه قريب الشبه من فيلم  Xmen. ولكن بتصريفٍ مختلف.

ففي المسلسل توجد أكاديمية تُسمى The Umbrella Academy وهي التي تقوم باختيار عدد من الأطفال الذين ولدوا في يومٍ محددٍ، والذين اكتسبوا صفاتٍ غير بشرية، لتجعلهم مؤهلين لحماية العالم من خطر يهدد البشرية جميعها.

تم عرض الجزأين الأول والثاني منه في العامين الماضيين، وفي انتظار الموسم الجديد منه في عام 2021.

Westworld

وحشية الإنسان تواجه ما صنعته أيديها

إنتاج ضخم لمسلسل عظيم تابع لأستوديوهات HBO يكاد يقترب من ميزانية أحد أشهر المسلسلات على الإطلاق، Game of thrones 

هذا المسلسل خيالي، يتحدث عن حال الروبوتات في المستقبل القريب، وعمّا يمكنها أن تصل إليه، والذي يحتوي على مجموعة هائلة من الممثلين، على رأسهم العبقري أنتوني هوبكنز.

لم يكن غريباً على المسلسل الذي يحتوي على أفكار متشابكة ومسارات قد تبدو صعبة لفهم ما يبدو عسيراً على الفهم، أن يكون مخرجه هو نفسه جوناثان نولان، وهو الأخ الشقيق للمخرج العبقري كريستوفر نولان صاحب الأفلام ذات البصمة المميزة في السينما، والذي شاركه في كتابة العديد من السيناريوهات لأشهر أفلامه.

The Witcher

فانتازيا سوداوية ساحرة

قيل عنه في بداية عرضه على شبكة نتفليكس، إنه امتداد لمسلسل Game of Thrones، حيث جو الزمن العتيق الذي لم يعرف التكنولوجيا بعد، في عالمٍ جديد تماماً لا تعرفه الأرض، حيث معارك السيوف، وتعاويذ السحر، وعالم مليء بالوحوش غير المجازية، بل الحقيقية تماماً، خاصة أن المسلسل مأخوذ عن روايات، مثله مثل مسلسل Game of thrones أيضاً.

المسلسل بدأ عرضه في عام 2019، ومنتظر الموسم الثاني منه في عام 2021.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

سارة يوسف
دارسة للأدب الإنجليزي، ومهتمة بالفنون والسينما
أنا سارة يوسف، زوجة وأم، مُحبة للقراءة والسينما، درست الأدب الإنجليزي، وعملت في وظائف عدة، حتى توصّلت لشغفي الحقيقي وهو كتابة المقالات الفنّية والأدبية.
تحميل المزيد