الأروع على الإطلاق.. أفضل 10 أفلام شاهدتُها في عام 2020

عدد القراءات
637
عربي بوست
تم النشر: 2020/12/07 الساعة 09:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/22 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
فيلم The Personal History of David Copperfield

كان عام 2020 مختلفاً حقاً، لا يُمكن لأحدٍ في العالم أجمع أن ينكر هذا الشيء، فقد جاءت جائحة الكوفيد لتُطيح بكل ما قد تخيله البعض عن هذا العام. وفيما يخص السينما والأفلام، ساهم العزل المنزلي في ارتفاع نسبة مُشاهدة قنوات ومواقع الأفلام بشكلٍ ملحوظ، رغم أنّ نفس الشيء أضرّ بصناعة السينما نفسها، التي توقفت لشهورٍ عديدة، فتأجلّت أفلام لم يكن تم الانتهاء من تصويرها بعد إلى أجلٍ غير مُسمى، وعُرضت بعض الأفلام على قنواتٍ تليفزيونية بدلاً من عرضها في السينما، وأُلغيت مشاريع فنّية أخرى، لم تكن قد بدأت حتى.

وأمّا الآن، وقد وصلنا إلى نهاية هذا العام العصيب، فمن المهم أن نُلقي نظرة على ما قد فاتنا من أفلام هذا العام، التي كانت مهمة فعلاً، وجيدة حقاً، بشهادة كل من الجمهور والنّقاد معاً، وحاولت أن أجعل هذه القائمة متنوعة كلما أمكن.

هذه أفضل 10 أفلام في عام 2020 من وجهة نظري وبشهادة الجمهور والنقاد:

1- Never Rarely Sometimes Always

أبدأ هذه القائمة بفيلم نسائي من الدرجة الأولى، وهو فيلم إنساني في نفس الوقت، ففيه يوجد ما تمر به كل أنثى في هذا العالم، من مشاعر وأفكار، ومواقف لا تبدو سهلة أبداً. 

يحكي الفيلم عن الرحلة الصعبة، التي تقوم بها مراهقتان من بنسلفانيا، باتجاه نيويورك في الولايات المتحدة، من أجل الحصول على مساعدة طبية، بعدما اكتشفت إحداهما أنّها أصبحت حاملاً لجنين، لم ترغب فيه من الأساس. وما بين التردد في إزهاق روحٍ بريئة، والرغبة في التخلص من عبءٍ ثقيلٍ على طفلة كبيرة، جاء الفيلم مُحملّاً بمشاعر جيّاشة، وعاطفة صادقة، لا تبدو غريبة علينا، حينما نعلم أنّ الفيلم تم إخراجه وكتابته بواسطة Eliza Hittman وهي امرأة، تفهم جيداً ما الذي تتحدث عنه.

2- The Personal History of David Copperfield

كما يبدو الفيلم من اسمه، نحن هنا نتحدث عن ديفيد كوبر فيلد، ولا أعني بهذا، الساحر الأمريكي الشهير، الذي استمد اسمه هذا في الأصل، من ديفيد كوبرفيلد الأصلي، وهو الشخصية الشهيرة التي خلّدها الكاتب البريطاني Charles Dickens في روايته David Copperfield.

في الواقع أنّ رواية تشارلز ديكنز الشهيرة، مستوحى بعضها من قصة حياة ديكنز نفسه، الذي عاش طفولة قاسية، وشديدة الفقر، حتى تمكن من أن يتغلب على الكثير من العقبات، ليصبح بشهادة الجميع أعظم وأشهر كاتب إنجليزي حتى الآن.

لعب شخصية ديفيد كوبر فيلد الممثل الإنجليزي من أصل هندي Dev Patel، بشكلٍ لافتٍ للنظر حقاً.

3- The Assistant

ترى كيف يكون يوم عملٍ عادي في حياة مُساعدة شابة؟ بخلاف تصوير الأوراق والرد على تليفونات العمل، وإحضار ما يطلبه الموظفون من أشياء وطعامٍ وشراب، وتنظيم المكاتب، والاهتمام بتفاصيل كثيرة أخرى، هل تظنّ أنّ يوم هذه المُساعدة قد يُشبه يوم أي مساعدٍ ذكرٍ آخر؟

سيُلهمك هذا الفيلم الإجابة، من خلال الأداء الرائع لـ Julia Garner، وهو الفيلم الذي قامت بكتابته وإخراجه امرأة أيضاً، وهي Kitty Green.

4- Da 5 Bloods

وبعيداً عن عاطفة الأفلام النسائية، وفي واحد من أفضل أفلام العام، يطل علينا المخرج الكبير Spike Lee في فيلم حربي درامي عنيف، عن أربعة رجال أمريكان من أصول أفريقية، يُقررون العودة لفيتنام، من أجل البحث عن كنز مخفيّ، واستعادة ما تبقى من جسد قائد فرقتهم. 

الفيلم مثير، وممتع بحق، وكعادة أفلام سبايك لي، فيه الكثير من الحديث عن العنصرية التي يتعرض لها الرجال الأمريكان ذوو البشرة الأفريقية السمراء من غيرهم من الجنسيات الأخرى.

5- Palm Springs

ماذا لو لم يكن هناك غد؟

 لا أعني الموت بالطبع هنا، وإنّما أعني لو تكرر اليوم، بتفاصيل صغيرة مختلفة في كل مرة، مرة بعد مرة بعد مرة، ولم يكن هناك غد جديد؟ 

هذه هي فكرة هذا الفيلم الكوميدي الرومانسي الخيالي، والذي استطاع أن يكون ضمن أفضل أفلام العام بجدارة، فقد صنع من خلاله كل من  Andy Samberg و Cristin Milioti ثنائياً غاية في اللطف والإمتاع.

بل واستطاعا حتى أن يُقدّما جديداً في هذا الفيلم ذي الفكرة المبتكرة، بشكلٍ لم يُقدّمه أحد من قبل.

6- The Vast of Night

في خمسينات القرن الماضي، وبعيداً في ولاية نيو ميكسكو الأمريكية، التقط الراديو إشارة غريبة جداً، إشارة يبدو أنّها لم تصدر من أي مكانٍ على سطح الأرض، فبماذا يُخبرنا ذلك؟ 

هل الفضائيون قد ظهروا أخيراً؟

هؤلاء الذين نتساءل عن وجودهم منذ قديم الأزل، ولانستطيع أن نؤمن بأنّنا وحدنا في هذا الكون فعلاً، هل أتوا من أجلنا حقاً؟

أسئلة قد تجعلك تقشعر من غرابة الفكرة، واحتمالات حدوثها، ونتائجها التي لا يُمكن التنبؤ بها بالطبع، من خلال فيلم التشويق والخيال العلمي The Vast of Night.

7- True History of The Kelly Gang

لمحبي أفلام الجريمة، هذا الفيلم الأسترالي إهداء خاص لهم، وخاصة أنه مأخوذ عن أحداثٍ وقعت بالفعل، عارضاً لبعضٍ من السيرة الذاتية للص شهير ورئيس عصابة كبيرة، عاش في القرن الماضي في أستراليا كقاطع للطرق، اسمه Ned Kelly، واشتهر عنه أنّه أفلت بجرائمه التي لا تُعدّ ولا تحصى من الشرطة لسنواتٍ طويلة.

قام بدور Ned Kelly الممثل الإنجليزي George MacKay، الذي أدى هذا الدور باحترافية بالغة.

8- Onward

ولأنّ أفلام الأنيميشن هي من أفلامي المفضلة، وخصوصاً بعدما أصبحت موجهة للكبار والصغار معً، بمعانيها العميقة، وأفكارها المبتكرة، لا يُمكنني ألا أُضيف فيلم Onward لقائمتي بأفضل أفلام لعام 2020، وهو الفيلم الذي وكعادة شركة بيكسار فيما تُضيفه للأفلام، أثار الكثير من المشاعر، والتي كانت هذه المرة حول فكرة العائلة، والفقد، والحنين، والرغبة في إعادة أحبائنا إلينا من جديد.

 يدور الفيلم حول الجنيّين الشقيقين اللذين تمكنا من اكتشاف طريقة لعودة والدهما على قيد الحياة لمدة يوم واحد فقط، وهو الشيء الذي يستدعي الذهاب في رحلة لاكتشاف هذه الطريقة، هذه الرحلة ستكون ممتعة، وخطرة، ومؤلمة أيضاً.

9- Bad Education

كوميديا، ولكن سوداء هذه المرة!

يستند الفيلم إلى واقعة حقيقية حدثت في بداية هذا القرن، وهي أكبر حادثة اختلاس في المدارس الحكومية خلال التاريخ الأمريكي كله. وتم صنع الفيلم على خلفية مقال صحفي بعنوان "المُدير السيئ".

هذا المدير السيئ، هو الممثل المحبوب Hugh Jackman، والذي أدى دوراً رائعاً، لمدير مدرسة حكومية في لونج آيلاند، تعاون هو ومساعدته الشخصية، على سرقة ملايين الدولارات من هذه المدرسة.

10- Shirley

وختاماً يأتي الرعب الممزوج بالجنون، وهي دراما نفسية صعبة، نعيشها مع شيرلي، كاتبة الرعب المُنعزلة عن العالم، والتي تكتشف طريقة سيئة حقاً، كي تحصل على مزيدٍ من الأفكار الإبداعية لكتابة قصصها المخيفة إلى حد المرض.

برعت بطلة الفيلم Elisabeth Moss على تجسيدها لشخصية شيرلي، فكما أتصور لمن شاهد الإعلان فحسب، أنّه شعر بالتوتر من مجرد مشاهدة هذه المرأة، بهيئتها وشعرها وحتى أسنانها هذه، فكل ما فيها يدعوك لأن تهرب منها بأقصى سرعة، ولكن للأسف، هناك امرأة مسكينة سيئة الحظ، وساذجة لا تفهم ألاعيب شيرلي، ستقع بين أيديها، فما الذي سوف تفعله شيرلي بها يا تُرى؟

هذه كانت قائمتي المُنوّعة بأفضل أفلام العام الذي لن يُنسى في تاريخ البشرية 2020.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

سارة يوسف
دارسة للأدب الإنجليزي، ومهتمة بالفنون والسينما
أنا سارة يوسف، زوجة وأم، مُحبة للقراءة والسينما، درست الأدب الإنجليزي، وعملت في وظائف عدة، حتى توصّلت لشغفي الحقيقي وهو كتابة المقالات الفنّية والأدبية.
تحميل المزيد