الرصاصة ستصيب كتف البطل، ويمكن فتح أي قفل بمشبك شعر.. تعرف على “الكليشيهات” السينمائية وسر الـ”Déjà Vu”

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/14 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/14 الساعة 14:44 بتوقيت غرينتش

إذا كنت من محبي قراءة أو مشاهدة مراجعات وتقييمات الأفلام، بالإضافة إلى التنسيق الشائع في الوقت الحاضر "للخطابات السينمائية"، فإنك ستصادف أكثر من مرة مصطلح "كليشيه"، فماذا تعني هذه الكلمة؟

في الأفلام، الكليشيهات أو "الطوابع" هي شكل مجمّد أنشأه التقليد أو الاستعمال المتكرر لبعض التقنيات السينمائية من حركات الشخصيات أو أفعالها، أو في مصيرها داخل الحبكة الفنية، أو حتى فيما يتعلق ببيئة الفيلم. بعبارات بسيطة، هي عبارة عن تحريفات نمطية في أفعال وأحداث الأفلام، والتي تحدث وفقاً لسيناريو معروف يتم التنبؤ بتحركاته ومآلاته مسبقاً.

دعونا نفهم الكليشيه مع الأمثلة:

  • إذا تم عرض القمر في الفيلم فيجب أن يكون القمر كاملاً.
  • إذا أصيب البطل بطلق ناري فهذا يعني بالضرورة أن الرصاصة ستصيب كتفه.
  • العدو اللدود للبطل يستطيع تمزيق البطل بيديه العاريتين، لكنه لا يفعل ذلك.
  •  النساء العالمات دائماً نحيفات للغاية وجميلات.
  • لا يمكن للشخصية الرئيسية في البداية تعلم السحر أو فنون الدفاع عن النفس بأي شكل من الأشكال، ولكن بعد ذلك في وقت قصير يصبح محترفاً للغاية.
  • يمكن فتح أي قفل بمشبك ورق أو مشبك شعر في ثوانٍ. 
  • يمكن لقراصنة الإنترنت اختراق أي شيء بأوامر قليلة فقط وفي وقت قياسي. 
  • إذا كنت بحاجة إلى معرفة كلمة المرور للكمبيوتر فسيقوم البطل بذلك في المحاولة الثانية أو الثالثة، نظراً لوجود دليل قريب دائماً، اسم كتاب مفضل أو عنوان لأغنية موسيقية. وإذا كنت بحاجة إلى تكبير الصورة من الفيديو وتحسين الجودة فلا مشكلة. من صورة رديئة ضبابية إلى صورة فائقة الجودة.
  • ستموت الشخصية الثانوية الجريحة فقط عندما تعطي للشخصية الرئيسية المعلومات أو الدافع الضروري للحبكة. 
  • إذا كان الشرير يوجه سلاحاً نارياً إلى بطل أعزل فلا يزال بإمكانه الدردشة لبضع دقائق ليتم إنقاذه في اللحظة الأخيرة.
  • إذا كان الشرير يصوب سلاحاً نارياً على بطل أعزل وهو على وشك الضغط على الزناد فلا تقلق، ستنقذه شخصية مصاحبة سبق للشرير إزاحتها، لكنها عادت، وتقضي عليه من الظهر، وستنقد البطل في آخر لحظة.
  • في بعض الأحيان الشخصية الرئيسية هي رجل قوي سيئ السمعة، يفرط في استخدام الكحول، ولكن عند الحاجة يصبح مرة أخرى بطلاً خارقاً لم يفقد موهبته. 
  • إذا كانت الشخصية تعاني من كابوس فإنها تستيقظ متعرقة وتصرخ، في الوقت نفسه السماء تمطر، والرعد يتدفق، والبرق يومض.
  • إذا كان شخص ما في فيلم إثارة أو فيلم رعب يغتسل في الحمام فتوقع التشويق.
  • إذا تم سرد سر أو قصة فظيعة فإن الرعد يضرب السماء والبرق يومض مرتين في الثانية. الأمر نفسه ينطبق على مظهر الشخصية الشريرة عندما يظهر في الظلام.
  • إذا كان المشاهد لا يرى شيئاً في الإطار، فإن البطل لا يراه أو يسمعه أيضاً. 
  • عندما تكون في حاجة ماسة للاختباء في سيارة، فلن يبدأ الأمر لفترة طويلة، لكنه يفعل ذلك في اللحظة الأخيرة. 
  • إذا تم عرض جهاز تلفزيون في فيلم فإنه يعرض دائماً ما هو مطلوب وفقاً للحبكة، عادةً ما تكون هذه أخباراً مهمة جداً للبطل. 
  • قد لا يصل الأعداء إلى الشخصية الرئيسية من عدة أمتار، لكن البطل يقتل الأشرار حتى بشكل أعمى.
  • يمكن اختطاف سيارة في 5 ثوانٍ عن طريق توصيل سلكين يسهل الوصول إليهما تحت لوحة القيادة.
  • السيارة التي انقلبت من المرجح أن تشتعل فيها النيران بسرعة وفي غضون… لقد انفجرت. 
  • البطل الذي يختبئ في السيارة هو سائق ماهر، والشرطة لا تعرف القيادة على الإطلاق، وبعض الشاحنات ستغلق الطريق أمام المجرمين. 
  • تحتوي القنبلة دائماً على مؤقت بأرقام حمراء كبيرة تنذر بالسوء، وفي كثير من الأحيان تصدر أيضاً صوت تنبيه.
  • هناك شخصيات خالدة في أي فيلم تقريباً: كبار السن والنساء الحوامل والحيوانات الأليفة والأطفال. 
  • مئات أو آلاف أو ملايين سيموتون، لكن انتظر ستحدث معجزة وسينجو الكل.
  • أثناء قتال أو مبارزة تتعرض الشخصية الرئيسية للضرب في وجهها، ولا يمكنها النهوض، لكن بعد ذلك يتذكر الدافع، يسمع كلمات مسيئة، أو يرى أحد أفراد أسرته، و … هذا كل شيء، لقد فاز. 
  • الرجال الأقوياء لا يستديرون للنظر إلى انفجار قوي ويتقدمون أمامه وكأنه انفجار مفرقعات صغيرة.

بعض الكليشيهات مناسبة بالفعل في مواقف محددة، لكن في بعض الأحيان يكون الأمر مجرد خنق وملل لأكون صادقاً، خاصة في المواقف التي تسير فيها الكليشيهات واحدة تلو الأخرى، سيتولد إحساس راسخ عند المشاهد بــ"Déjà Vu".

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
وسيم أبرون
كاتب مهتم بالسينما والفن
درست في جامعة محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط، لاختار الانتقال بعدها إلى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بمدينة سلا، حيث زادت خبرتي في مجال إصلاح الحواسيب والتصميم الرقمي. هوسي بالفن بدأ سنة 2007، عندما شاهدتُ فيلم v for vendetta، عندها أدركت أن السينما لا تنحصر في إمتاع العين، ولي العديد من الكتابات والمقالات في مجال الفن والسينما.
تحميل المزيد