نتيجة الانتخابات لن تعلن اليوم وترامب لن يعترف بها حال الخسارة.. أمريكا في مأزق تاريخي

عدد القراءات
1,397
عربي بوست
تم النشر: 2020/11/04 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/04 الساعة 07:18 بتوقيت غرينتش
ترامب وبايدن/ رويترز

أظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأولية تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن، مساء الثلاثاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بـ223  صوتاً في المجمع الانتخابي، مقابل 207 أصوات بالمجمع للمرشح الجمهوري دونالد ترامب، بحسب النتائج الأولية التي أوردتها وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، حتى كتابة هذا المقال.

جاء ذلك بعد أن أفادت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية بأن المرشحين الديمقراطيين لانتخابات مجلس الشيوخ متقدمون بـ43 مقعداً مقابل 37 للجمهوريين، فيما تقدم الجمهوريون بـ73 مقعداً بمجلس النواب، مقابل 54 للديمقراطيين، فيما لا تزال عمليات الفرز مستمرة.

لكن، لن تعلن نتائج الانتخابات الأمريكية اليوم كاملة، وبالتالي من المتوقع ألا تُحسم الأمور ويعلن اسم الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية اليوم أو غداً. ويعود ذلك لعدم قدرة جميع الولايات على فرز وإحصاء أصوات التصويت البريدي. ومن ثم يتوقع أن تظل النتيجة النهائية معلقة حتى منتصف نوفمبر أو آخر أسبوع في نوفمبر. وحتى حال هذا الإعلان سيكون هناك طعن على النتيجة وربما تمتد الأمور وتطول المعركة إلى شهر ديسمبر/كانون الأول ، بل وربما يناير/كانون الثاني القادم.

لكن النتائج المعلنة اليوم أولاً بأول، ستكون مؤشراً على النتيجة النهاية حال كانت النتيجة تميل لأحد المرشحين بشكل كافٍ. على سبيل المثال، إذا فاز بايدن بأصوات 290 مندوباً (من أصل 538) في المجمع الانتخابي، بفارق 20 مندوباً عن الرقم الذهبي (270 مندوباً)، فهذا يعني أنه فاز بالانتخابات وسيكون عد بقية أصوات البطاقات البريدية عملية تحصيل حاصل.

على الجانب الآخر، يعلن ترامب، مراراً وتكراراً، بشكل مبطن وغير مبطن، ما مفاده أنه لن يعترف بالنتيجة، وأنه لن يسلم السلطة بسهولة. وبالأمس أدلى كبير مستشاري حملة ترامب، جيسون ميللر، بتصريحات لقناة ABC، قال فيها إن ترامب سيعاد انتخابه بسهولة، وإن خسارته تعني تعرضه لسرقة من الديمقراطيين الذين وصفهم باللصوص.

تلك التصريحات "الخشنة" و"غير المنضبطة" تقودنا لمسألة الخشية من اندلاع أعمال شغب أو عنف بعد إعلان النتيجة المبدئية، والتي من المتوقع أن يقوم ترامب بإعلان فوزه بالانتخابات على أساسها حال كان متقدماً بشكل طفيف، في التصويت المباشر.

لكن هو نفسه ترامب أيضاً الذي لم يتوقف عن التشكيك في نتيجة الانتخابات منذ بضعة أشهر، وفي نفس الوقت يشجع الجماعات العنصرية والميليشيات المتطرفة على الاستعداد لأي طارئ في حال خسارته للانتخابات. وقبل يومين، قدم ترامب التحية لولاية تكساس لأن أنصاره بها منعوا إقامة مؤتمر لكامالا هاريس نائبة جو بايدن.

وفي ظل تلك التهديدات المبطنة بالعنف والشغب حال خسارته، تقوم عشرات المحلات التجارية بغلق أبوابها بالخشب أو الحديد، فيما ينتشر الحرس الوطني حول بعض الأماكن الحيوية في العاصمة الأمريكية واشنطن.

في نفس الإطار العنيف وأجواء الاستقطاب السياسي والاجتماعي الحاد، ارتفعت نسبة مبيعات السلاح في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير مسبوق، منذ أزمة كورونا وبعد مقتل جورج فلويد في مايو/أيار الماضي، خاصة بين الأمريكيين من أصل إفريقي.

نقاط سريعة 

– حسم نتيجة الانتخابات سيأتي من الولايات التالية على الترتيب من حيث الأهمية والقوة في الولايات المتأرجحة: فلوريدا – بنسلفانيا – ميشيغان –  نورث كارولينا – أريزونا – ويسكونسن.

– قد تكون تكساس مفاجأة الانتخابات فهي تشهد تراجعاً في الحضور الجمهوري، والمتابعون عن كثب رصدوا هذا التراجع ورصدت الإذاعة الوطنية الأمريكية هذا في جملة من التقارير. وإذا فاز بها بايدن وحقق مفاجأة ستكون أكبر صفعة مدوية يتلقاها الحزب الجمهوري منذ 50 عاماً، حيث كان كارتر هو آخر رئيس ديمقراطي يفوز بها منذ عام 1976.

– عدد أصوات المصوتين مبكراً في الانتخابات الأمريكية الجارية بلغت 93 مليون مشارك حتى يوم أمس، وهو على قدر ما يكشف حجم الإقبال والاهتمام بها، إلا أنه يكشف حجم الاستقطاب والشحن والانقسام المجتمعي الحاد بين الناس.

– خلاصة القول هو أن أمريكا على وشك الدخول في مأزق والأيام القادمة ستكشف حجمه، وهذه الانتخابات ستكون مؤشراً على قدرة المؤسسات الراسخة على احتواء الصدمات وامتصاص الأزمات والخروج منها.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

عبدالرحمن يوسف
صحافي مقيم في واشنطن
صحافي مستقل مقيم في واشنطن، مهتم بالشؤون السياسية والاقتصاد الكلي والتيارات الدينية وقضايا اللاجئين.
تحميل المزيد