كيف صبغت شعري بثلاثة ألوان مختلفة بالحناء وتوقفت عن استخدام الصبغة تماماً؟

عدد القراءات
1,833
عربي بوست
تم النشر: 2020/11/04 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/04 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش

كان لديّ شعور كبير بالندم حين نفذت قراري بصبغ شعري قبل سبع سنوات، كانت تجربة بشعة بالنسبة لي على كل المستويات، هكذا أقدمت على الخطوة التي لم يعد من بعدها شعري كما كان حيث فقد الكثير من نضارته وقوته.

الرغبة في الحصول على لون مختلف للشعر حق طبيعي من حقوقي كامرأة ترغب في أن تكون جميلة، لكن في الوقت نفسه ليست الصبغة هي الطريقة المثلى في رأيي للحصول على هذا التغيير خاصة  مع أضرارها العديدة فهي بالنهاية مجرد مواد كيميائية يعقب استخدامها الكثير من المحاذير التي لا يعلم عنها الكثيرون شيئاً، فيتحول أمر استخدامها إلى إيذاء متعمد للشعر، وقد كنت واحدة من هؤلاء الذين آذوا شعرهن دون وعي.

لهذه الأسباب جميعها وجدت ضالتي في الحناء، فهي لم تعطني لوناً وفحسب ولكنها تعطي تأثيراً مقاوماً للبكتيريا والطفيليات وتقاوم قشرة الشعر وتقوم الجذور، باختصار هي تعالج وتجمل الشعر، واختيارها لم يكن لي وحدي ولكن لمجموعة من المهتمين بالصحة والجمال، ومن بينهم طبيبة التغذية الشهيرة الدكتورة نورهان قنديل.

ألوان متعددة للحناء

الحناء أنواع، منها البلدي والشامي والبغدادي والسوداء، لكن أكثرهم طواعية وسهولة في الاستخدام هي الحناء البلدي  فهي سهلة العجن وتقبل تغيير اللون.

من الأمور المذهلة التي اكتشفتها بشأن الحناء أنها تستمر لوقت أطول مقارنة بالصبغات الصناعية، لذا فهي الأنسب لمن يعانون من الشعر الأبيض، لكن ما يعوق البعض عن استخدامها هو ظنهم أنها لن تعطي سوى اللون الأحمر، لكن مهلاً هذا ليس صحيح.

من خبرتي مع الحناء بت أعلم أنه بقليل من الإضافات يمكن الحصول على ثلاثة ألوان مختلفة من الحناء، تعطي ثلاثة ألوان مختلفة: أحمر أو بنياً غامقاً أو أشقر، فقط عليكي أن تقرري اللون الذي ترغبين فيه حقاً، والأكثر مناسبة للون وجهك، مع عدم إغفال حقيقة هامة وهي أن اللون الذي ستحصلين عليه يتأثر بلون شعرك الأصلي هل هو داكن أم فاتح.

كيف يتم تلوين الحناء؟

في البداية  أقوم بشراء الحناء من عطار موثوق، وفي كل الحالات أضيف البيض، وملعقتين من حمام كريم جيد، ونقاطاً من زيوت طبيعية كالجوجوبا وزيت الزيتون لتجنب جفاف الشعر، كذلك قليل من القرفة، ويمكن إضافة زبادي وبحسب اللون الذي أرغب فيه أقوم باختيار طريقة العجن، فإذا أردت اللون الأحمر أقوم بإضاف القليل من الشاي إلى ماء مغلي ثم أستخدم المياه الملونة في عجن الحناء، وأقوم بإضافة الليمون ونقطتين من الخل.

في حالة اختيار اللون الأشقر أقوم بغلي الماء مع كركم أصفر ثم أقوم بعجن الحناء بهذا الماء، أما في حالة اللون البني الغامق فأقوم بإضافة كمية كبيرة من الشاي وملعقتين من القهوة إلى الماء، وأحياناً أضيف قشر رمان مغلي، ليكون اللون أغنى وأقوى ثم أقوم بالعجن.

كيفية عمل الحناء

في البداية أقوم بعجن الكمية التي سأستخدامها ثم أتركها لتختمر عدة ساعات لا تزيد على 12 ساعة، وخلال ذلك الوقت أقوم بتغطيتها بطريقة محكمة بغطاء بلاستيكي مطاطي  "استرتش" كي لا تفقد الحناء فوائدها.

ثم أقوم بصبغ الشعر بواسطة فرشاة الصبغة أو بيدي أيهما أسهل، عبر تقسيم الشعر إلى أجزاء، ثم أقوم بتغطيته بواسطة "البونية" البلاستيكي، لمدة ساعتين إلى ثلاثة، ثم أقوم بفكّه وربط إيشارب من "التل" يسمح بنفاذ الهواء حتى تجف الحناء تماماً لأقوم بعدها بغسلها جيداً.

محاذير عند التعامل مع الحناء

في البداية وعند تحضير الحناء يجب الحذر من أنها مادة صبغية، لذا لا تنسي استخدام الكثير من المناشف والأقمشة كي لا تلوثي المكان الذي تستخدمينه لعمل الصبغة، ولا تنسي أيضاً أنها يمكن أن تعطي لوناً غير مرغوب لجلد الوجه حول الشعر لذا عليكي دهان منطقة الجلد عند أطراف الشعر بكريم دهني أو فازلين لتلافي اصطباغ الجلد باللون الأحمر.

من الأمور التي تعلمتها بشأن التعامل مع الحناء أنه على الرغم من فوائدها الجمة، فإنها في النهاية تتسبب في جفاف الشعر بشكل أو بآخر؛ لذا فإن خطوة إضافة الزيوت ليست اختيارية إذا أردتي تلافي الجفاف لشعرك، خاصة إن كان الشعر من النوع الجاف.

ثمة خطوة سحرية تعلمتها أيضاً وأفادتني كثيراً في تثبيت اللون وإضافة لمعة جذابة ومظهر صحي للشعر عبر استخدام الحناء، وهي عمل حمام كريم بعدها بيوم لتثبيت اللون.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

رحاب لؤي
كاتبة صحفية متخصصة في الفن
كاتبة صحفية، عملتُ في العديد من الصُحف والمواقع الإلكترونية، أحب الرسم والقراءة والأداء الصوتي
تحميل المزيد