دليل الآباء للتعامل مع إنستغرام

عدد القراءات
568
عربي بوست
تم النشر: 2020/10/23 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/23 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش

لو كان عمرك فوق الـ30، من المحتمل أنك تتذكر الحياة قبل الإنترنت. في ذلك الوقت، لم يكن هناك أي هواتف خلوية، فكان عليك تسجيل البرامج التلفزيونية باستخدام جهاز تسجيل شرائط فيديو، ولم تكن كلمة إنستغرام قد اختُرعت بعد.

في الحقيقة، كان يشكل مفهوم إنستغرام مصدراً للارتباك والالتباس قبل 30 عاماً. تخيل أن تقول، "يمكنك التقاط صور لأشياء عشوائية، بما في ذلك الصور القريبة من الوجه، ومشاركتها على الفور مع العالم بأكمله، ولا تنس إضافة هاشتاغ".

لكن لكل من هم دون الـ18، يبدو هذا مفهوماً عادياً. فقد نشأ أطفال اليوم وهم يعتقدون أن العالم هو مسرحهم.

بينما يمكن أن يبدو إنستغرام وسيلة مفيدة للمراهقين للتواصل مع الأصدقاء، لكن له سلبياته أيضاً.

إذا كان ابنك المراهق لديه (أو يريد إنشاء) حساب إنستغرام، ولست متأكداً تماماً مما إذا كانت فكرة جيدة، خذ بعض الوقت لتتعلم المزيد عن منصة التواصل الاجتماعي تلك.

ما هو إنستغرام بالضبط؟

في أبسط معانيه، إنستغرام هو عبارة عن تطبيق على الهواتف لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو (له إصدار على الويب، لكن لا يمكنك تحميل الصور أو مقاطع الفيديو من سطح المكتب أو الحاسوب المحمول، فقط يمكنك مشاهدة صور الآخرين أو التعليق عليها).

يحتوي التطبيق على أدوات متطورة إلى حد ما لتعديل الصور لمعالجة الصورة قبل نشرها على حساب المستخدم. ثم يضيف المستخدم، من الناحية النظرية، عنواناً للصورة وهاشتاغ، مما يجعل الصورة قابلة للبحث من المستخدمين الآخرين على إنستغرام.

يمكن للمستخدم مشاركة صورة أو فيديو بإحدى الطرق الثلاث: بشكل خاص (يقتصر على المتابعين فقط)، وبشكل عام (متاح للجميع)، ومباشرة (تُرسل الصورة إلى 15 شخصاً كحد أقصى).

هل هناك حد أدنى للعمر لاستخدام إنستغرام؟

يمتثل إنستغرام لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت ويشترط أن يكون عمر المستخدمين 13 سنة أو أكثر. ومع ذلك، نظراً لأنه لا يطلب دليلاً يثبت السن، يمكن للأطفال الأصغر تسجيل الدخول بسهولة لإنشاء حساب (بإذن من الوالدين أو لا). إذا تلقى إنستغرام إخطاراً بأن صاحب الحساب دون السن القانونية وتمكن من التحقق من عمر المستخدم، سيحذف الحساب.

هل هناك مخاطر من استخدام إنستغرام؟

إنه محفوف بالمخاطر مثل أي موقع آخر للشبكات الاجتماعية. قد يواجه ابنك مخاطر جسيمة عبر الإنترنت، بداية من مستغلي الأطفال وحتى التنمر على إنستغرام. ونظراً لميل الإنسان بشكل طبيعي تجاه نشر الصور الجذابة فقط، والتي عادةً تُعدل حتى تصبح مثالية باستخدام مرشحات الصور وخصائص التعديل والتحرير الأخرى، يقول البعض إن إنستغرام يمكن أن يكون له تأثير خاص على تصور الأفراد تجاه أنفسهم وشكل جسدهم، إضافة إلى حالة الخوف الدائمة من فوات شيء ما (التي يطلق عليها أطفالك على الأرجح حالة الفومو).

من خلال المراقبة الأبوية وفرض القواعد المتعلقة بالحساب، يمكن لصغار مستخدمي إنستغرام تعلم كيفية إدارة تلك المخاطر. ضع حدوداً لما يمكن لابنك المراهق نشره على شبكة التواصل الاجتماعي واستخدم الإستراتيجيات التي توفرها شبكات التواصل الاجتماعي للمحافظة على أمان طفلك.

ما هي المعلومات الشخصية الموجودة على الحساب؟

يكون اسم العرض (الذي قد يكون أو قد لا يكون الاسم الحقيقي للمستخدم)، وصورة الملف الشخصي والسيرة الذاتية مرئية للجمهور (بمن فيهم أولئك الذين لم يضغطوا على زر المتابعة أو الاشتراك لمشاهدة أخبار الملف).

لذلك من المهم الإصرار على أن يكتب ابنك المراهق اسم مستخدم مزيف في اسم العرض بدلاً من استخدام الاسم الكامل. يجب أن تكون صورة الملف مناسبة لسنه وألا تتسبب السيرة الذاتية في أذى.

خلف الكواليس، يوجد قسم معلومات خاصة، حيث يمكن لابنك المراهق إدخال رقم الهاتف، لكنه غير مطلوب، لذا تأكد من أنه فارغ، لتكون فقط في الجانب الآمن.

هل يمكنني حظر من يرى ملف ابني؟

باختصار، يمكن ذلك نوعاً ما. إن الهدف الأساسي من إنستغرام، ويشبه في ذلك Tumblr، جمع عدد كبير من المتابعين. مع ذلك، لو كنت تفضل أن يقصر ابنك المراهق الوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو على عدد محدد من الأشخاص، يمكنك أن تفعل ذلك عن طريق ضبط إعدادات الملف على "خاص".

لكن لو بقي الملف عاماً، يعني هذا أن كل شخص من أولئك الذين يتابعون الملف وحتى عامة الناس، يمكنه رؤية الصور. إذا كان الملف خاصاً، فهذا يعني أن المستخدم لا بد أن يوافق على كل من يتابعه.

إذا كان ابنك المراهق يريد حساباً عاماً، لكنك تريده أن يحافظ على خصوصيته، فأنشئ الحساب على خطوات. ابدأ بحساب خاص، ومجرد أن يثبت ابنك المراهق أنه يستطيع استخدامه وفقاً للقوانين، اسمح بتغيير الحساب إلى عام.

هل تشير الصور إلى موقع وجود طفلي؟

يمكن ذلك إذا سمحت بذلك. يمكن الإشارة في الصورة إلى أنها التُقطت في مكان معين، لكنك لست مضطراً لذلك. قرر إذا ما كنت على استعداد أن تسمح لابنك المراهق أن يشير إلى المواقع واتخذ القرار.

إذا كنت ترغب في حذف الخاصية، خذ هاتف ابنك المراهق واذهب إلى الإعدادات وأوقف إعدادات الموقع لإنستغرام. وفي الوقت نفسه، قد ترغب في التحقق من التطبيقات الأخرى التي تسمح لابنك المراهق أن ينشر مكان وجوده في أي وقت.

ربما يسمح الكشف عن الموقع بدعوة المستغلين المحتملين للعثور على ابنك المراهق. وبالطبع، حتى لو أوقفت إعدادات الموقع، ربما تكشف الصورة نفسها عن مكان ابنك المراهق. يمكن لصورته في مدرسته الثانوية أثناء لعب كرة القدم أو صورة بها معلم معروف في الخلفية أن تعلن عن مكانه.

كيف يمكنني إيقاف أشخاص معينين عن رؤية ملف ابني؟

يمكنك بسهولة حظر مستخدمي إنستغرام الآخرين، مع ذلك، إذا تم ضبط ملف ابنك المراهق على أنه عام، فسيمكنهم رؤيته دون امتلاك حساب على إنستغرام، لكن ببساطة لن يمكنهم التعليق أو إرسال رسالة إلى ابنك.

لحظر مستخدم اذهب إلى ملف هذا الشخص واختَر زر القائمة ثم اختَر "حظر المستخدم". هذا يمنع الشخص أيضاً من الإشارة إلى اللنك في الصور.

هل أستطيع حذف صورة نشرها ابني على إنستغرام؟  

تستطيع دائماً حذف أي منشور، حتى بعد سنوات من نشره. لكن تذكّر أنَّه في حال شارك طفلك الصورة على فيسبوك أو تويتر، فإنَّ حذفها من إنستغرام لن يحذفها من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

لذا سيتعيَّن عليك زيارة كل منصة على حدة لحذف الصورة. إذا أشار شخص ما لابنك المراهق في صورة ولا تريد ظهور تلك الإشارة، فانقر على اسم ابنك في الصورة واحذف الإشارة له.

تذكّر أن عدم ظهور تلك الإشارة في حساب ابنك لا يعني اختفاءها نهائياً، حيث ثمة احتمالية أنَّ شخصاً آخر قد حفظها أو شاركها بالفعل. 

كيف أستطيع الإبلاغ عن تنمر أو مضايقة أحد المستخدمين لابني؟

إذا نشر شخص ما تعليقات قاسية أو أساء إلى ابنك المراهق على إنستغرام على نحو ينتهك بوضوح المبادئ التوجيهية لمجتمع إنستغرام وشروط الاستخدام، يمكنك الإبلاغ عن هذا المستخدم لإدارة المنصة.

تقدم منصة إنستغرام نظام إبلاغ آلياً داخلياً يجعل الهوية مجهولة تماماً. هذا يعني أنَّ الشخص المسيء لن يعرف أبداً أنَّ الإبلاغ عنه جاء من حساب ابنك، الذي قد يشعر بالقلق بشأن الإبلاغ عن أقرانه ويخشى رد فعلهم العنيف.

ومع ذلك، ينبغي لك الحديث مع ابنك كثيراً عن السلامة السيبرانية والأمن الرقمي. ناقش معه أهمية استخدام ميزة الحظر وضبط إعدادات الخصوصية في إنستغرام.

هل يُمثّل ضغط الأقران مشكلة على إنستغرام؟

في ضوء أنَّ إنستغرام هو منصة لتبادل الصور، فقد يشعر ابنك بالضغط ليبدو دائماً بمظهر جيد. يقضي بعض المراهقين ساعات في محاولة التقاط صورة ذاتية مثالية (سيلفي) لنشرها على إنستغرام. بعد ذلك، يجلسون لمتابعة نوعية ردود الفعل التي ستأتي على صورهم.

يعتمد العديد من المراهقين على الإعجابات والتعليقات على شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز نظرتهم الذاتية لأنفسهم. كلما جذبوا مزيداً من الاهتمام، شعروا بحال أفضل. بالطبع، تحدث تلك المشكلة في كثير من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً.

ومع ذلك، يُمثّل إنستغرام إشكالية خاصة. إذ تتصدر هاشتاغات التباهي بالمظهر الجسدي على إنستغرام، من بينها على سبيل المثال هاشتاغ "الفخذان غير المتلاصقين" (thigh gap)، حيث  نشرت السيدات صورهن للتفاخر بمدى نحافة أرجلهن. قد يؤدي مثل هذا التركيز الكبير على المظهر الجسدي ومقارنة الصور ببعضها البعض إلى مشكلات في تقدير الذات، فضلاً عن أنَّه يؤجج العديد من الاضطرابات النفسية، من بينها اضطرابات الأكل.

هل يمكن أن تظهر صور ابنتي على إنستغرام حتى لو لم يكن لديها حساب؟

حتى إذا منعت ابنتك من إنشاء حساب إنستغرام، فإنَّ هذا لا يعني أنَّها بعيدة عن تلك المنصة أو غير موجودة عليها. يحتاج المراهقون إلى اكتشاف ومعرفة منصات التواصل الاجتماعي حتى لو لم يشاركوا فيها. ربما لا يزالون في مرحلة بناء سمعتهم على الإنترنت، بحيث يمكن لمديري التوظيف المستقبليين أو موظفي القبول بالكليات العثور عليهم من خلالها.

لا يوجد ما يمنع مستخدم آخر من تحميل صورة ابنك المراهق وذكر اسمه بالكامل. تذكَّر، إذا كان ابنك لديه حساب بالفعل، فثمة قدر لا بأس به من التحكّم في الصور التي تُقدّم تفاصيل عن الهوية.

ماذا أفعل إذا أردت منع ابني من امتلاك حساب على إنستغرام؟

تستطيع فعل ذلك، لكن قد لا تعجبك تداعيات هذه الخطوة. تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي ركناً أساسياً في حياة المراهقين حالياً، مهما بلغت درجة رغبتك في منع ذلك. إذا كان لديك أبناء مطيعون للغاية، يمكنك حينها المضي قدماً في تنفيذ ذلك.

إذا كان ابنك المراهق مثل معظم أقرانه من هذا الجيل، فقد لا ينفذ قرارك. ومع حقيقة أنَّ حسابات البريد الإلكتروني وتطبيقات التواصل الاجتماعي مجانية، فمن السهل جداً أن يستخدمها أبناؤك دون علمك. ومن ثمَّ، يمكنك الأخذ بالمثل القائل: الشيطان الذي تعرفه أفضل من الشيطان الذي لا تعرفه.

قواعد لاستخدام إنستغرام على نحوٍ ملائم

استخدم وعيك استناداً إلى أولوياتك وقيمك. إليك بعض الاقتراحات:

– تحقّق جيداً من الصور، بما في ذلك الخلفية، للتأكد من خلوها من أي معلومات عن الهوية. قد تحتوي الصورة المنشورة، التي التقطتها ابنتك المراهقة في غرفتها، على لافتة في الخلفية تفصح عن اسم مدرستها الثانوية.

– يجب ألا تكشف الهاشتاغات عن مواقع أو معلومات شخصية.

– يتعيّن على الفتاة ارتداء ملابسها بالكامل عند التقاط الصور؛ فلا يجب التقاط الصور بثوب السباحة. وحتى لو كانت مرتدية ملابسها بالكامل، لا يجب التقاط صور من الأعلى في حال ارتدائها قميصاً برقبة على شكل حرف V.

– يجب الابتعاد عن الابتذال وعدم كتابة تسميات توضيحية بذيئة أو تعليقات مسيئة.

– يجب عدم نشر صور لأشخاص آخرين بدون إذن منهم.

يُعتبر التنقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمراً مراوغاً وصعباً حتى مع وضع معايير وقواعد، لاسيما عندما يكون الآباء غير معتادين على هذا العالم الجديد. ومع ذلك، عندما يذهب المراهقون إلى المدرسة الثانوية والجامعة ويدخلون سوق العمل، سَيُتوقع منهم معرفة كيفية استخدام هذه المنصات.

لذا، يتسبَّب قرار منعهم من امتلاك حساب على تلك المنصات في إيذائهم. يستطيع ابنك استخدام إنستغرام بنجاح بدون مشكلات مع توافر المراقبة الأبوية الملائمة وبعض الوعي والإدراك السليم.

 -هذا الموضوع مترجم عن موقع Verywell Family الأمريكي.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

إيمي مورين
معالجة نفسية وأخصائية اجتماعية
إيمي مورين هي معالجة نفسية وأخصائية اجتماعية إكلينيكية مرخصة، ومؤلفة كتاب 13 Things Mentally Strong People Don't Do. منذ عام 2002، كانت تقدم المشورة للأطفال والمراهقين والبالغين. تعمل إيمي كخبيرة في رعاية الأطفال المراهقين في Verywell وخبيرة في مجال الانضباط للأطفال. ومساهم منتظم في شركة Forbes and Inc. تم الاستعانة بإيمي من قبل وسائل الإعلام بسبب خبرتها في القوة الذهنية. تشمل بعض وسائل الإعلام التي قدمت نصائحها: Oprah.com ، Good Morning America ، The Hallmark Channel ، Parenting ، Time ، Fast Company ، Success ، CNN ، Today ، و Fox News. كما ظهرت في برنامج تلفزيوني من ريد بُل بعنوان رؤى العظمة. وهي كذلك متحدثة رئيسية في TEDx talk.
تحميل المزيد