متابعة قادة الفكر واستخدام جوجل بالشكل الصحيح.. 6 خطوات عليك اتباعها قبل كتابة مقالك الأول

عربي بوست
تم النشر: 2020/10/03 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/03 الساعة 14:27 بتوقيت غرينتش
فن الكتابة

من أين تأتي الأفكار؟ الحصول على فكرة جيدة للمقال من أصعب خطوات عملية الكتابة بشكل عام، الكُل يتساءل عن البداية، كيف أحصل على فكرة مقال جيدة؟ ولهذا أردت أن أطرح عليكم 6 خطوات ستساعدك بشكل كبير على إيجاد أفكار كثيرة جداً لمقالاتك مهما كان تخصصك أو المجال الذي تكتب عنه، لذا عليك أن تعتدل قليلاً في جلستك، وتأخذ نفساً عميقاً، ربما تقوم بإعداد كوب من القهوة أو الشاي، كما يروق لك ثم تبدأ في القراءة.

  1. تابع أولاً بأول

هنا أنصحك باستخدام كُل الأدوات المُتاحة التي تُساعدك على المُتابعة بشكل مستمر، فلو كُنت مثلاً تعمل في مجال الموضة والأزياء وتريد أن تكتب مقالاً عن أحدث صيحات الموضة لعام 2020 كُل ما عليك إذن أن تستخدم أدوات تُساعدك في عملية مُتابعة كُل ما هو جديد، هذه الأدوات منها ما توفره لك "جوجل" ومنها ما تجده في مواقع أخرى جيدة. Google Alerts من أهم تلك الأدوات التي يُمكن أن تستعين بها في معرفة كُل ما هو جديد عن مجالك، كُل ما عليك هو كتابة مجموعة من الكلمات المُفتاحية المتعلقة بمجالك وجوجل سيقوم بتنبيهك بشكل يومي بكُل جديد على الإنترنت فيما هو متعلق بالكلمات المفتاحية التي حددتها، يُمكن أيضاً أن تستخدم أداة Feedly للحصول على أفكار كثيرة لتبدأ في كتابة مقالك الأول.

  1. تابع قادة الفكر

في كُل مجال دائماً ستجد أناساً معروفين وعلى قدر كبير من الشهرة يعتبرهم الناس قمة هذا المجال أو ذاك، فلو قلت لك مثلاً أهم شخص في التنمية البشرية تلقائياً سيخطر ببالك الدكتور إبراهيم الفقي، ولو أردت الحديث عن طب القلب مثلاً لن تجد أمامك إلا مجدي يعقوب، هذه هي الفكرة في كُل مجال، ستجد مجموعة من القادة بمتابعتهم سيشكلون عاملاً مهماً جداً للحصول على أفكار لكتابة مقالاتك، إذن ابدأ بالبحث عنهم في مجالك وتابعهم بشكل كبير ستحصل منهم على أفكار كثيرة، لا أقول "نسخ ولصق" هُنا، فقط مُتابعة دقيقة لتوليد أفكار جديدة ومختلفة.

  1. استخدم جوجل

استخدام جوجل نفسه يعتبر من أهم الوسائل التي تُساعدك في الحصول على أفكار مبتكرة لمقالك، سواء من جهة المُقترحات، وهنا تظهر لك مقترحات أثناء عمليات البحث أو من النتائج نفسها. كل هذا يساعدك على اقتناص أفكار كثيرة ربما تجد فيها فكرة مقالك الأول. 

  1. العصف الذهني 

"العصف الذهني" من الأشياء المحببة جداً إلى قلبي عندما أحاول إيجاد فكرة جيدة لمقالي، هي محاولة التفكير بشكل جماعي للوصول إلى أهم فكرة، هنا أن تسمع لآراء كثيرة جداً ومختلفة ربما تجد إحدى هذه الأفكار أو حتى نتاج مجموع الأفكار لتصل إلى فكرة مختلفة وجديدة تبدأ من خلالها مقالك الأول، من المهم أيضاً أن يكون هناك قائد لعملية العصف تلك حتى يستمع إلى الجميع ومن ثم بلورة كل هذه الأفكار لينطلق بعدها في كتابة المقال.

  1. ابدأ بدراسة ومراقبة المنافسين

أنت هنا لا تحاول نسخ الأفكار أو سرقتها من منافسيك، على العكس تماماً أن تتابعهم بشكل جيد لتتفوق عليهم، من كل هذه الأفكار التي تجدها لدى منافسيك ستجد حتماً فكرة جديدة ومختلفة، أنت بهذا تحاول أن تُصبح أفضل، تبني من حيث انتهى المُنافس، لذا تعتبر متابعة المنافسين من أهم الأدوات التي يُمكن أن تساعدك بشكل كبير في إيجاد أفكار كثيرة ومختلفة لمقالك الأول.

  1. يجب أن تبدأ الآن

أصعب مرحلة فعلياً هي مرحلة ما قبل الكتابة، ينتابك شيءٌ من الخوف، الخوف من الكتابة، من البدء في الكتابة، لكن ما إن انطلقت لن يوقفك أحد، هذه هي المتعة، كل ما عليك أن تبدأ، دع كل شيء وابدأ، اترك الخوف وابدأ، مهما كان مستواك ومهما كانت معرفتك، ابدأ.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
محمد كمال
صحفي ومدون مصري، مهتم بأمن المعلومات وتطوير محركات البحث
صحفي ومدون مصري، مهتم بأمن المعلومات وتطوير محركات البحث
تحميل المزيد