منافس دي بروين والعقل المدبر للبافاري.. كيف ضربت صفقة الموسم لليفربول خطط بايرن ميونيخ؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/09/19 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/09/19 الساعة 11:33 بتوقيت غرينتش

تياغو اتفق مع ليفربول، ووقع العقود الرسمية. الإسباني ذو الأصول البرازيلية يمكن القول إنه أفضل لاعب وسط في الوقت الحالي بأوروبا، بعد كيفين دي بروين، ومستواه في دوري الأبطال خير دليل على ذلك، لذلك فإنه سيمثل إضافة كبيرة لأي فريق يلعب له، لكن ماذا يعني انتقال تياغو إلى ليفربول كلوب بالأخص؟ وما علاقة ذلك بالظهير الأمريكي سيرجينو ديست؟

يملك ليفربول أكثر من لاعب في خط الوسط، لكن كل واحد فيهم أسير ما يعرف بالتخصص القاتل، بمعنى أن بعضهم يلعب في نصف ملعبه كهندرسون، والبعض الآخر يتألق أكثر بالقرب من مرمى الخصم كفينالدوم، مع عدم ثبات مستوى فابينيو وكثرة غياباته، جنباً لجنب مع كبر سن جيمس ميلنر، وحده تياغو من يستطيع الجمع بين المهام الدفاعية والهجومية في مركزي 6 و8، حيث إنه يجيد اللعب كارتكاز مساند وفي نفس الوقت يتقدم خطوات للأمام حتى يقوم بصناعة الأهداف وتسجيلها.

"التنوع" هي الصفة التي سيجلبها تياغو إلى ليفربول، و"الجودة" هي ما تنقص فريق كلوب الحالي، الذي يتحدث باستمرار عن أن الضغط أو "الغيغن بريسينغ" هو صانع لعبه المميز، في خنق الخصم بنصف ملعبه واستغلال المرتدات العكسية بأقل عدد من التمرير، مع التركيز على الأطراف وقوة أظهرته في الصناعة مثل أرنولد وروبرتسون، مع حسم ومرونة صلاح وماني بالثلث الأخير.

إحصائيات تياغو ألكانتارا الموسم الماضي

لكن كلما واجه ليفربول خصماً يستطيع خنق الأطراف، واستغلال المساحات خلف أظهرته، فإنه يعاني كثيراً، سواء في التسجيل أو حتى استقبال فرص خطيرة تجاه مرماه، لذلك فإن تياغو قد يكون حلاً، لقدرته على صناعة اللعب من العمق، الحيازة والسيطرة، والتحكم في نسق المباريات قدر المستطاع، لأن أي مدرب -حتى إذا كان يورغن كلوب- يحتاج إلى تهدئة النسق في بعض الأحيان، ويكون في انتظار صانع لعب حقيقي في حال صعوبة تطبيق ضغطه العالي، مما يجعل الإسباني بمثابة القطعة الناقصة في فريق ليفربول بالكامل، وليس فقط وسطه.

ما علاقة الأمريكي ديست بتياغو؟ 

تياغو لاعب وسط، ديست ظهير أيمن.

تياغو إسباني ذو أصول برازيلية، ديست أمريكي هولندي.

تياغو في ليفربول، ديست في أياكس.

هل توجد عوامل مشتركة بين الثنائي؟

بايرن ميونخ يجب أن يعوض رحيل تياغو بأسرع وقت، حتى يستمر في المحافظة على عرش الكرة الأوروبية لموسم آخر، وأمامه خياران من وجهة نظري:

  1.  إما التعاقد مع لاعب وسط بديل، وكل الخيارات تتجه إلى مارسيلو بروزوفيتش، لاعب إنتر ميلان. ارتكاز مميز جداً وقوي دفاعياً، لكنه يميل أكثر للمركز 6 بالملعب، ويجيد الدفاع أكثر من الهجوم.
  2.  ضم ظهير جديد، وتثبيت جوشوا كيميتش في خط الوسط، مما يجعل سيرجينو ديست خياراً مثالياً للتعاقد معه ليشغل الرواق الأيمن بدلاً من كيميتش. لأن بافارد بعيداً عن إصابته الأخيرة فهو ذو نزعة دفاعية كبيرة، تتنافر مع طريقة المدرب هانزي فليك في الهجوم والاندفاع واللعب بأسلوب الكل في الكل، بالإضافة إلى الرهان على ثنائية كيميتش غوريتسكا في الوسط، لمزيد من القوة البدنية والضغط المميت.
سيريجينيو ديست

ديست لاعب صغير، ظهير أيمن مستواه يتراوح من جيد لجيد جداً، مميز في التمرير، المراوغة، الصعود بالهجمة من الخلف إلى الأمام. يجيد بشدة صناعة الفرص والتمريرات الحاسمة، والأهم من كل ذلك أنه تخرج من مدرسة أياكس التي تعتمد على الكرة الشاملة، واستخدام الأظهرة في البناء من الخلف، وتحولهم إلى أجنحة صريحة في الحالة الهجومية، مع صلابة دفاعية لا ينقصها سوى ضعف واضح في الكرات العالية، بسبب قصر قامته.

الخيار الثاني بالنسبة لبايرن ميونيخ بالنسبة لي سيكون الأفضل، جلب لاعب مثل ديست على اليمين، مع ألفونسو دافيز يساراً، واللعب بكيميتش في الوسط بشكل مستمر، مع استغلال مستوى غوريتسكا العالي.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد مختار
صحافي رياضي، وكاتب مهتم بالتحليل والحديث عن كرة القدم وقصصها.
صحافي رياضي، وكاتب مهتم بالتحليل والحديث عن كرة القدم وقصصها.
تحميل المزيد