بعد اضطهاده للسود وإدارته الفاشلة لأزمة كورونا.. كيف يحوِّل ترامب الانتخابات إلى سيرك للتغطية على فشله؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/09/09 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/09/10 الساعة 14:45 بتوقيت غرينتش
بايدن وترامب/ عربي بوست

مع الانتهاء من مؤتمرات الترشيح، تجري الآن الانتخابات الأمريكية 2020 بشكل كامل. في هذا الوقت، لا يزال بايدن في المقدمة. 

يعطي نموذج الإيكونوميست للانتخابات لبايدن 342-196 صوتاً انتخابياً (270 صوتاً مطلوباً للفوز) والاحتمالات هي 6 في 7 لبايدن للفوز. التصويت الشعبي المتوقع في يوم الانتخابات هو بايدن 53.9٪ – ترامب 46.1٪.

يمنح نموذج الفاينانشيال تايمز بايدن 298 صوتاً انتخابياً (يكفي للفوز)، ترامب 119، وإلغاء الولايات 121. من بين الولايات المتعثرة، يتقدم ترامب وفقاً لاستطلاعات الرأي، في الولايات التي حصلت على 66 صوتاً انتخابياً، بينما يتقدم بايدن في الولايات التي حصلت على 55 صوتاً.

متوسط استطلاعات الرأي الأخيرة التي أجرتها Real Clear Politics تقدم بايدن في التصويت الشعبي بنسبة 49.6٪ -43.4٪. في الولايات التي تتصدر ساحة المعركة، يكون بايدن 48٪ مقابل 45.3٪ لترامب. احتمالات المقامرة متساوية بشكل أساسي، مع تفضيل بايدن مبلغ ضئيل على ترامب.

باختصار، يتقدم بايدن بقوة على ترامب. ما هو تأثير اتفاقيات الأسبوعين الماضيين؟ ستكون هناك استطلاعات رأي جديدة هذا الأسبوع. لكن حتى الآن، لا يوجد تغيير كبير.

القضايا الرئيسية

تشير استطلاعات الرأي إلى أن ترامب يفقد الدعم بين الناخبين الأكبر سناً الذين يخافون من Covid-19 ويعتقدون أن ترامب قام بعمل سيئ في التعامل مع هذه الآفة. كما أنه يفقد الدعم بين الأشخاص البيض الذين ليس لديهم شهادات جامعية، وكانت هناك أيضاً بعض علامات فقدان الدعم بين الإنجيليين المسيحيين. إن الكشف عن تصريحاته حول الجنود سيضعف دعمه بين 20 مليون رجل وامرأة خدموا أو يخدمون الآن في الجيش.

هناك ثلاث قضايا كبيرة في هذه الانتخابات:

1. إدارة الوباء: حيث يتلقى ترامب درجات متدنية للغاية. من بين أمور أخرى، كشف هذا عن أوجه القصور في نظام الرعاية الصحية الأمريكي، الذي فشل في المجتمع.

 بالإضافة إلى ذلك، كشف الوباء عن الانقسام المأساوي بين "العمال الأساسيين" ذوي الدخل المنخفض والعاملين ذوي الدخل المرتفع الذين يمكنهم العمل من المنزل. مثلما يرسل الأمريكيون الأثرياء الأمريكيين الأفقر لخوض الحروب التي اختاروا شنها، كذلك نرى مجتمعاً معيباً للغاية حيث يتعرض الفقراء للفيروس ومن ثم يُحرمون من العلاج الطبي الجيد. 

2. إدارة الركود الاقتصادي: لم يبلِ ترامب بلاءً حسناً هنا ولكنه لا يزال يتلقى دعماً أكبر بقليل في هذه القضية من بايدن. إن عمق هذا الركود هو الأسوأ منذ عام 1932. الانتعاش ثابت ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه. حقق ترامب بالعمل مع الديمقراطيين بداية جيدة في إدارة التداعيات الاقتصادية ، لكنه فشل الآن تماماً في تمديد الإجراءات اللازمة.

 ستشهد الأشهر الثلاثة المقبلة حدوث أشياء مروعة للعاطلين عن العمل وزيادة عدد الأشخاص المرضى من Covid-19. الانتعاش سليم بالنسبة لأعلى 50٪ من المجتمع ولكن ليس للفقراء 50٪.

3. ظهور عدم المساواة العرقية في المجتمع الأمريكي وفشل الحكومة في اتخاذ إجراءات فعالة في التعامل مع هذه القضايا: الجزء غير الأبيض من المجتمع (حوالي الثلث) يعامل معاملة سيئة، الاعتراف بهذا مقبول الآن في جميع أنحاء المجتمع الأمريكي. 

لقد رأينا جميعاً العنف الرهيب الذي تمارسه الشرطة ضد السكان غير البيض. أنا كأمريكي أشعر بالخجل من الطريقة التي تتصرف بها الشرطة الأمريكية. يجب على سفارة الولايات المتحدة التوقف عن تقديم المشورة لشرطة بنغلاديش. أظهر ترامب ألوانه الحقيقية كعنصري في مقاربته لهذه المشاكل.

يد ترامب

ينقلب الناخب الأمريكي على ترامب بسبب فشله في إدارة هذه القضايا الرئيسية الثلاث. 

يكافح ترامب لطرح ثلاث قضايا أخرى: 

1. هاجم بايدن باعتباره غير كفء، وكبير في السن، وتحت سيطرة الاشتراكيين. هذا شيء يحب ترامب فعله لكنه لن ينجح. في الواقع، بايدن كبير في السن لكنه ليس غير كفء وسياساته قوية ومركزة جيداً على مشاكل أمريكا الحقيقية. في الاختيار بين شخصية بايدن ضد ترامب، تكون النتيجة 100-0. 

2. يصور ترامب نفسه على أنه مرشح "القانون والنظام" الذي سينهي العنف في شوارع الولايات المتحدة. هذه قضية خطيرة، رغم أنها مبالغ فيها إلى حد كبير. قد يحظى ترامب ببعض الدعم في هذه القضية. ما لم يتم التعرف عليه هو الوضع الصعب للغاية الذي يواجه العديد من المدن الأمريكية مع وجود أعداد كبيرة من المشردين، ونظام رعاية صحية غير ملائم، وانتشار المخدرات وهياكل العصابات بين الشباب، وانهيار المجتمعات. 

مع انكشاف وحشية الشرطة ضد السود، خرجت الاحتجاجات عن السيطرة. رجال الشرطة يجلسون على أيديهم قائلين إنهم لا يريدون أن يفعلوا شيئاً بهذا. إنهم يتقاضون رواتب جيدة ، لكن الكثير منهم يقومون بعمل رهيب. إنها لا تظهر بشكل عام أي مبادئ باستثناء حماية بعضها البعض. الآن هم مرعوبون من خفض رواتبهم أو تقليل عدد ضباط الشرطة. 

3. يدعي ترامب أن الولايات المتحدة في حالة حرب مع الصين، ولا يستطيع بايدن التعامل مع مثل هذا الصراع. تتسبب هذه المناورة السياسية في قيام ترامب بإثارة المزيد والمزيد من المشاكل مع الصين، ليس لأن هذا صحيح، ولكن على أمل كسب الأصوات. هذا لن يعمل. لا أحد يهتم حقاً بالسياسة الخارجية. الأمريكيون لديهم ما يدعوهم للقلق.

 السياسة المحمومة المعادية للصين لم تنجح. لا يوجد دعم يذكر في جميع أنحاء العالم للحملة ضد Huawei. الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو الخوف العظيم لترامب وبومبيو من TikTok – وهو برنامج يمكّن الناس من عمل تمثيليات موسيقية صغيرة عن أنفسهم لإظهار أصدقائهم ومتابعيهم. 

سيشهد الشهران المقبلان ارتفاعاً في مستوى الغضب والصراخ والصراخ من ترامب. يعلم ترامب بالفعل أنه سيخسر. إن مستطلعيه يقدمون له الأخبار السيئة. سلوكه أصبح غير عقلاني أكثر فأكثر. 

ما سيكون من المثير للاهتمام مشاهدته هو المناظرات الثلاث بين المرشحين. سيختلق ترامب الحقائق ويكذب بشأن كل قضية ويحاول التنمر على بايدن. سيكون سلوكه في مرحلة النقاش بلا مبدأ. سيكون حرفياً خارج نطاق السيطرة. قد يغادر في منتصف المناظرة، مما يتسبب في انقلاب المنظمين ضده.

 ستؤدي نتائج النقاش إلى ابتعاد المزيد والمزيد من الناس عنه. وله أن ينسحب من المناظرات لأنه يرى أن سلوكه يضر به. هناك أربعة كتب جديدة ستستمر في فضح سلوكه السيئ. أصدرت ابنة أخته تسجيلات لأخته الكبرى تقول فيها ما هو الرجل الرهيب ترامب. ستكون هناك إفادات من كبار ضباط الجيش بأن ترامب شوه سمعة الرجال والنساء الذين يخدمون في الجيش.

 سيراقب بقية الحزب الجمهوري برعب. لقد راهنوا على ترامب والآن سيخسرون. مكانة بايدن القوية ستحمل مجلس الشيوخ في أيدي الديمقراطيين.

 سيحاول ترامب تعطيل الانتخابات لأنه يدرك بشكل متزايد أنه سيخسر. لا شيء من هذا مفيد لأمريكا. الديمقراطية بحاجة إلى أحزاب تنافسية تجادل من الحقائق ولا تكذب. لا ينبغي أن تكون الديمقراطية سيركاً.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شعيب
كاتب ومدوّن من بنغلاديش
كاتب ومحلل سياسي من بنغلاديش
تحميل المزيد