بلد مستقر، مستواه المعيشي معتدل، الأنهار والخضرة تملؤه.. لماذا البوسنة خيارك الأفضل للهجرة والإقامة؟

عدد القراءات
1,029
عربي بوست
تم النشر: 2020/09/09 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/09/09 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش

"ذهبت للغرب فوجدت إسلاماً ولم أجد مسلمين، ولما عدت للشرق وجدت مسلمين ولكنني لم أجد إسلاماً".

هذه المقولة الشهيرة التي ينسبها البعض إلى الشيخ محمد عبده، بينما ينسبها آخرون إلى الشيخ رفاعة الطهطاوي، استمرت شهرتها وقد مرّ على قولها أكثر من 100 عام (بغض النظر عن قائلها). وأعتقد أن سبب شهرتها هو أنها تمسّ حاجة شديدة لدى الشعوب العربية.

يحلم الشباب العربي بالعيش -كغيره- في أجواء تسودها العدالة وتكافؤ الفرص وقليل من الحرية ممزوجة بمعاملة إنسانية، وهي أمور يفتقدها في بلده التي وُلد بها. لذا فإن أعداد الذين يحلمون بالسفر والهجرة إلى "الغرب" تزداد يوماً بعد يوم.

عملت لفترة من حياتي في مؤسسة حكومية في سراييفو، وكان عملي وثيق الصلة مع الدول العربية. أتتني عشرات بل مئات الرسائل من كل أنحاء العالم العربي يُعرب أصحابها عن حبهم للبوسنة، ورغبتهم الشديدة في السفر لها والإقامة بها.

وعلى الرغم من أنني تركت العمل في ذلك المنصب منذ عدة سنوات، فإن الرسائل ما زالت تأتيني، بل زادت وتوسعت فأصبحت تشمل الجنسين بل عائلات بأكملها، بعد أن كانت مقتصرة على الذكور فقط.

لهذا قررت أن أخصص مجموعة من المقالات في "عربي بوست" للحديث عن دولة البوسنة والهرسك، محاولاً الرد على الاستفسارات التي تأتيني بهذا الصدد والمتعلقة بالسفر إلى البوسنة بهدف: العمل، أو الدراسة، أو العلاج، أو الزواج، أو الاستثمار. والإقامة بها إما مؤقتاً أو الهجرة إليها والحصول على الجنسية البوسنية.

سأرد، بمشيئة الله، على كل تلك الاستفسارات بطريقة واضحة وسهلة، لكني أنصح كل مَن يريد أن يأتي إلى البوسنة، لا سيما مَن يريد أن يقيم بها، أنصحكم أن تبدأوا بالحصول على معلومات مفصلة عن البوسنة، التاريخ والجغرافيا، وعن المجتمع البوسني.

سيساعدكم هذا كثيراً في أن يكلل سعيكم بالنجاح، وأن تتمكنوا من تحقيق هدفكم من الزيارة.

وكما سنرى، فالبوسنة بلد مليء "بالتنوع"، ويسميه البعض "المتضادات". أمور كثيرة في البوسنة هي أسلحة ذات حدين وأحياناً ثلاثة أو أكثر.

من يقول إن البوسنة دولة أوروبية فهو صادق، ومن يقول إنها من دول العالم الإسلامي فهو لم يكذب، ومن يقول إنها دولة شيوعية لم يبتعد كثيراً عن الصواب.

البوسنة -في رأيي- مثل حقل ألغام لا مثيل لجماله وروعته، وهو مليء بالكنوز المدفونة، لكن لا يمكنك التمتع بجماله إلا إذا كانت معك الخريطة.

كنت شاهداً على كثيرين جاءوا إلى البوسنة، فهموا التاريخ والجغرافيا، فهموا المجتمع، احترموا العادات والتقاليد، فأحبوا البوسنة وأحبتهم البوسنة وفتحت لهم ذراعيها.

لكني، كنت شاهداً على آخرين، قصدوا البوسنة، أقاموا بها، كل منهم يحمل آماله وأحلامه، لكنهم اعتمدوا على "الفهلوة" أو النية الحسنة، وربما أخذوا الخريطة الخطأ من الجهة الخطأ، فضلّوا الطريق، وتاهوا، خسروا "شقى العمر"، فخرجوا منها وهم يلعنونها، وربما هي أيضاً.

لذا اسمحوا لي أن آخذكم في رحلة سريعة للتعرف على البوسنة، ليس بهدف الترويج السياحي فحسب بل كي أساعدكم، أيضاً، على التعرف عن قرب على شخصية البوسنة وعلى المجتمع البوسني.

اسمها الرسمي: دولة البوسنة والهرسك (مع أننا نقول "البوسنة" على سبيل الاختصار). ونحن عندما نقول الهرسك نقصد الجزء الجنوبي من الدولة.

* يعتقد البعض أنهما دولتان: دولة البوسنة، ودولة الهرسك، وقد تعرضت مرة لسؤال محرج أثناء زيارتي لإحدى الدول العربية، عندما سألني أحد الحاضرين: من الذي بدأ العدوان على الآخر: البوسنة على الهرسك، أم الهرسك على البوسنة؟!

بالرغم من أن البوسنة دولة صغيرة من حيث المساحة (حوالي 51 ألف كيلومتر مربع)، ومن حيث عدد السكان (4 ملايين نسمة)، إلا أنها معاً تصنع من البوسنة واحة غنّاء، تتعانق فيها الثقافات وتتجاور، وتُقدر فيها الأديان وتُحترم؛ فحوالي 52% من سكان البوسنة هم بوشناق مسلمون، و31% من البوسنيين صرب أرثوذكس، و16% كروات كاثوليك. كما يوجد أعداد صغيرة من البوسنيين من اليهود، والألبان، والأتراك، والعرب، والغجر، وغيرهم. وبشكل عام، فالبوسنيون بكل طوائفهم وفئاتهم، يتميزون بالتسامح والرحمة.

عاصمة البوسنة هي سراييفو، بها حوالي 500 ألف نسمة، مدينة فريدة من نوعها، فهي مدينة أوروبية، وفي الوقت نفسه مدينة شرقية، هي مدينة عالمية متنوعة الثقافات. هي مدينة تسع المسلمين والمسيحيين واليهود. وأصدق شاهد على ذلك هو وجود مسجد الغازي خسرو بيك، والكنيسة الأرثوذكسية القديمة، والمعبد اليهودي القديم وكاتدرائية قلب يسوع. أربع ديانات سماوية، وأربعة أماكن للعبادة توجد في أهم جزء من المدينة لعدة قرون، لتشهد على تفرد بيئتها ومجتمعها. ما يجعل البعض يطلق عليها "قدس أوروبا". ولا يقتصر هذا الأمر على سراييفو، بل يتكرر في الكثير من مدن البوسنة والهرسك.

موقع البوسنة الجيوسياسي في جنوب شرق أوروبا (البلقان)، سلاح ذو حدين؛ فقد مكّنها عبر التاريخ من لعب أدوار حاسمة في تلك المنطقة المليئة بالصراعات، لكن هذا الموقع الجغرافي يسهل حصارها، إذا اتفقتا على ذلك الجارتان اللدودتان؛ دولة صربيا التي تحدها من الشرق ودولة كرواتيا التي تحدها تقريباً من الشمال والغرب والجنوب، وقد حدث ذلك بالفعل خلال حرب تسعينات القرن الماضي (1992 – 1995).

* دولة الجبل الأسود لها حدود صغيرة مع البوسنة.

شيء من التاريخ:

السبب الرئيسي وراء التنوع الثقافي الذي تحظى به البوسنة كدولة وتتميز به الشخصية البوسنية، هو أن البوسنة والهرسك مرّت بمراحل تاريخية عديدة ومتنوعة، وحدثت على أرضها أحداث هامة، ابتداءً من القرن العاشر، وحتى وقتنا هذا، لكن الأحداث الأكثر تأثيراً في البوسنة هي:

  • دخول الإسلام إلى البوسنة والهرسك، عام 1453م، على يد السلطان محمد الفاتح، وبقاء الحكم العثماني أربعة قرون، حيث دخل البوسنيون في الإسلام أفواجاً، وشهدت البوسنة والهرسك نمواً وازدهاراً، وتم تشييد الكثير من المساجد والمؤسسات التعليمية والثقافية والمعمارية التي ما زالت موجودة حتى الآن. واختلط مسلمو البوسنة بالعثمانيين، ولعبوا أدواراً مؤثرة في دولة الخلافة العثمانية على المستوى الثقافي والسياسي والعسكري. وما زالت الذاكرة الجمعية للبوسنيين تحمل الامتنان والتقدير والحب للعثمانيين الأوائل وأحفادهم الأتراك، ما جعل علاقة البوسنة بدولة تركيا هي علاقة لا تضاهيها أية علاقة مع دولة أخرى، لاسيما خلال العشرين سنة الماضية.
  • بعد الحكم العثماني، تعاقبت على البوسنة نظم سياسية واستعمارية عدة من أهمها الحكم النمساوي/المجري، ويوغسلافيا الاتحادية الشيوعية.
  • بعد انهيار الشيوعية في أواخر الثمانينات، ضعفت دولة يوغوسلافيا، وبدأت في التفكك، فاستقلت سلوفينيا، وأعقبتها كرواتيا، ولكن لما حاولت البوسنة الاستقلال قام الصرب، تحت سمع العالم وبصره، بشن عدوان غاشم عليها استمر حوالي أربع سنوات (1992-1995)، خلف خسائر هائلة في الأرواح والممتلكات، كما دمر الاقتصاد البوسني بشكل شبه كامل.
  • انتهت الحرب بتوقيع اتفاق "دايتون" نهاية سنة 1995. الذي قال عنه الرئيس علي عزت بيغوفيتش: "لم يكن اتفاق سلام، لكنه اتفاق لوقف الحرب".
  • البوسنة والهرسك الآن عضو في المجلس الأوروبي منذ 24 أبريل/نيسان 2002، وفي طريقها للحصول على عضوية حلف الناتو والاتحاد الأوروبي.
  • وكخطوة على طريق انضمام دولة البوسنة والهرسك إلى الاتحاد الأوروبي، فقد قرر الاتحاد الأوروبي، ابتداءً من 15 ديسمبر/كانون الأول 2010، منح حاملي جواز السفر البوسني ميزة دخول لدول منطقة الشنغن بدون تأشيرة.

لماذا أنصحكم أن تزوروا البوسنة؟

  • البوسنة والهرسك بلد آمن ومستقر، وبديل سياحي ينافس كثيراً من الدول الأوروبية، لما يتمتع به من مقومات وخصائص لا تجتمع في أي دولة أخرى.
  • تتميز البوسنة والهرسك بجبالها الشاهقة الخضراء طوال أيام العام، كما تمتاز بكثرة الأنهار والبحيرات ذات المياه العذبة الصافية، حيث يوجد على أرضها أكثر من 250 نهراً، و102 بحيرة ماء عذب. وجود الماء بوفرة يؤدي إلى انتشار الغابات على معظم الأراضي البوسنية ما يزيد من جمالها لكنه في نفس الوقت يجعل الهواء نقياً في القرى والمدن.
  • الطقس في البوسنة قاري معتدل، وبرغم حرارة الصيف (طبعاً لا تقارن بالحرارة في الدول العربية)، لكن الأمطار تنزل على فترات متفاوتة. أما في الشتاء فهي شديدة البرودة مع هطول الثلوج بكثافة، وقد يمتد نزول الثلوج إلى فصل الربيع.

* لدى البوسنيين مقولة مشهورة: يمكن أن ينزل الثلج خلال كل الأشهر الرائية (التي بها حرف الراء)، ما يعني أن الثلج محتمل نزوله ابتداءً من شهر سبتمبر/أيلول وإلى شهر أبريل/نيسان من كل عام. هذا الكلام لا ينطبق على جنوب البلاد (الهرسك)، حيث نادراً ما ينزل الثلج هناك.

– مستوى الحياة المعيشية في البوسنة والهرسك معتدل جداً، مقارنة بباقي الدول الأوروبية.

– لكن الميزة الأساسية التي تجعل البوسنة والهرسك المكان الأنسب لدى السائحين من الدول العربية لاسيما العائلات، هي رسوخ الدين والثقافة الإسلامية وحضورها في كل مدن وقرى البوسنة والهرسك، فالمساجد منتشرة في كل مكان، والأذان يُسمع خمس مرات في اليوم، ووجود النساء اللاتي يرتدين الحجاب أو النقاب في الأماكن العامة شيء طبيعي.

– أضف إلى ذلك الطعام البوسني اللذيذ مع الاطمئنان الكامل إلى أنه حلال، ما يزيد من متعة السائح العربي.

وفي الختام، أهلاً بكم ومرحباً في دولة البوسنة والهرسك التي تعرفونها وتعرفون شعبها.

في المقالات القادمة، بإذن الله تعالى، سأجيب عن تلك الاستفسارات:

كيفية الحصول على تأشيرة دخول إلى البوسنة

أفضل الطرق للسفر إلى البوسنة

– كيف تكمل دراستك الجامعية أو ما بعد الجامعية في البوسنة

كيفية الذهاب للعلاج في البوسنة

أهم المعالم السياحية التي أنصحكم بزيارتها في البوسنة

كيفية الزواج من زوج بوسني أو زوجة بوسنية

الاستثمار في البوسنة: المزايا والكيفية

النصائح الذهبية للإقامة المثالية في البوسنة والهرسك

مفاتيح النجاح للحصول على الجنسية البوسنية

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شربي
متخصص في شؤون البلقان
متخصص في شؤون البلقان
تحميل المزيد