أعاد تعريف الأبطال القوميين وأيقظ النخبة من سباتها.. عن بركات فيروس كورونا في باكستان

عربي بوست
تم النشر: 2020/07/18 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/07/18 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
عمران خان رئيس الوزراء الباكستاني/ رويترز

سطَّر وباء فيروس کورونا المستجد فصلاً جديداً من فصول محاولاتنا لتدمير كوكب الأرض. لقد شحذت العجلة الاقتصادية وانهارت اقتصادات عالمیة. دمَّر الوباء المعروف باسم COVID-19 کثیراً من الدول، بغضّ النظر عن مناطقه، إذ يتزايد عدد المتوفین والمصابين بين البشر يوماً بعد يوم، وندرت الأخبار الجيدة حتى دخلت مرحلة الشح.
تعيش البشرية جمعاء في ظل خوف دائم، وتجد الحكومات صعوبة في مواجهة هذا الخطر، وهناك ارتباك بين صُناع السياسات فيما يتعلق بالحد من هذا الوباء. وسط كل هذه السيناريوهات المقلقة والارتباك والخوف، هناك آثار جانبية إيجابية لهذا الوباء لا يحسبها أحد. يمكن للمرء أن يطلق عليه "بركات كورونا". 

أسعى من خلال السطور القادمة إلى استكشاف تلك النعم والبركات، وأحاول فهم آثارها على المستوى العالمي والوطني الباكستاني.

نقطة التقاء 

أثبت فيروس كورونا أنه نقطة تجمع عالمية. كل الدول، بغض النظر عن اختلافاتها، تحاول التخلص من هذا العدو الصغير قبل العودة إلى الخلافات والصراعات التي لا تنتهي. أليس مباركاً أن القوى المتنافسة -الولايات المتحدة والصين- توقفت ولو قليلاً عن انغماسها في سباق التسلح وانطلقت في السباق لإيجاد العلاج المنشود؟

ألا يمكن للمرء أن يطلق على COVID-19 "دبلوماسياً ناجحاً" خفف التوترات بين إيران والمملكة العربية السعودية من دون طرح الطرفين على الطاولة؟ هل توقف الخلافات اللفظية، ولو مؤقتاً، بين منافسين متصارعين ليس نجاحاً لفيروس کورونا؟

 كل البلدان، متجنبة عداواتها، تسعى جاهدة لإيجاد الدواء الشافي وهزيمة العدو غير المرئي. يبدو أنه كان هناك اتفاق غير معلن بين الخصمين اللدودين لهزيمة هذا العدو المشترك اليوم والعيش لقتال بعضنا البعض في يوم آخر.

وبصرف النظر عن تقليل التوترات السياسية العالمية، لعب COVID-19 دوراً مهماً في الحد من التلوث على كوكب الأرض وتجديد الموائل الطبيعية. انخفض تلوث الهواء في الصين بنسبة تصل إلى 25% منذ الجائحة، وتحسنت جودة الهواء في الهند بشكل كبير. الأسماك تتجول مرة أخرى في مياه البندقية الإيطالية، السلاحف الجلدية النادرة، التي كانت توديع الزان في تايلاند منذ فترة طويلة، عادت بأعداد مليونية لأخذ حمام شمس،  وضعت بيضها على شاطئ البحر الهندي بعد ما يقرب من عقد من الزمان.

في غضون ثلاثة أشهر، قام الفيروس بأشياء لم يكن بمقدور قادة العالم القيام بها منذ عقود.

شكراً كورونا

في تحليل النعم على المستوى الوطني، دعونا نقيد نطاق المناقشة ببلدي. ما هي المنح التي قدمها فیروس کورونا لباكستان؟

أول شيء فعله كورونا هو إيقاظ ممثلينا السياسيين من نومہم العميق. كان أمراً منعشاً للغاية أن ترى الأمة الباكستانية السياسيين يبذلون جهودهم بنشاط لمواجهة هذا التهديد الوجودي. وهكذا عرفت الدول أن ممثليها المنتخبين قادرون على فعل العجائب إذا كانت لديهم الإرادة للقيام بذلك، بعدما استقرت صورة السياسيين، الذين يجذبون الشهرة بشكل سلبي، في أعين الجماهير.

تأثير إيجابي آخر لكورونا على باكستان هو أنها كشفت أولويات النخبة الحاكمة لدينا وأنتجت العقل يرى المصائب ويكشف الحقيقة.  كان من المؤلم رؤية المرافق الصحية غير الكافية، والعاملين الصحيين الذين يعملون في ظروف خطرة، ونقص معدات ومعدات الأمان للأطباء المناوبين. ولأول مرة، منذ 70 عاماً، أدركت الأمة أن الأمن الداخلي/الإنساني لا يقل أهمية عن الأمن الخارجي أو الحدود السياسية للدولة. الصحة أكثر أهمية وضرورة من الدفاع، سماعة الطبيب أكثر ضرورة من الرصاص، والمستشفى أكثر أهمية من المستوطنات العسكرية. أدركت الجماهير أن (صاروخ) غوري الذي تقدر قيمته بالمليارات قد ينقذهم في أوقات الحرب، ولكن في الحرب مع الفيروس، فإن القطاع الصحي هو الذي يؤمنهم حياتهم ومستقبلهم.

منحة أخرى من منح فيروس كورونا، في سياق الباكستاني، هي أنها غيرت تعريف الأبطال الوطنيين. تم إعادة تعريف كلمة بطل في باكستان، ليخرج التعريف من ضيق الأفراد العسكريين إلى رحابة تسع الأطباء والعاملين الصحيين وكل المساهمين في مكافحة فيروس كورونا. أدركت الأمة الباكستانية أن البطل ليس فقط الجندي المقاتل بل الطبيب، والعامل الصحي، وعامل الأمن، هم أيضاً أبطال هذا البلد الذين يؤدون واجباتهم بحذر في هذه اللحظة من الأزمة. جميعهم يستحق التحية! 

أخيراً، على المستوى الفردي، ربما يكون فيروس كورونا قد تهجى أفضل آثاره. في هذا العصر من التكنولوجيا والحياة المزدحمة لا يقضي أفراد الأسرة وقتاً كافياً معاً. يمكن أن يعزى ذلك إلى أسباب مختلفة مثل أوقات العمل وطرق السفر الطويلة والتدخل المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي. ونتيجة لذلك، تزداد الهوة بين الأعضاء وهم غير قادرين على تقدير احتياجات وتضحيات بعضهم البعض. هذا هو السبب الذي جعل معدل الطلاق والانفصال والعنف المنزلي المتزايد في مجتمعنا. بسبب الإغلاق المفروض من قبل الدول، تم منح الناس متسعاً من الوقت للقضاء مع أسرهم، وإعادة النظر في أولوياتهم، وتقييم علاقاتهم.

هزّ هذا الفيروس وعي الفرد وأجبر الناس على التفكير. يصل المرء منا إلى إدراك مدى جمال هدية الحياة، ويزداد امتنان المرء ليعيش يوماً آخر في هذا العالم، ومدى حظ المرء في الحصول على أشياء وتفاصيل كانت تبدو عادية وبديهية. يلاحظ المرء، العالم كم هو جميل! وكيف تدمره البشرية بوحشية! علّمت رواية COVID-19 الناس احترام الجميع بغضّ النظر عن مهنته أو وضعه. كما رأى أحد الكتاب: عندما ينتهى كل هذا، لن يكون الجنود أو الأسلحة النووية أو رجال الأعمال هم الذين أنقذوا العالم، ولكن الأطباء والموظفين الأدنى الذين لم يلقوا فرصة مثل هذه لإيضاح أهمية عملهم.

يبدو أن كوكب الأرض يقف على إشارة مرور، ينتظر في مكانه ويأمل في ظهور الضوء الأخضر للمضي قدماً. بينما نحن جميعاً في الحجر الصحي وننتظر الضوء الأخضر، دعونا نعتز بالبركات التي قدمها لنا كورونا ونستخدم هذا الوقت لإعادة النظر في أهدافنا وأولوياتنا. دعونا لا ننسَ الدروس التي علمنا إياها هذا الوباء ونتعهد "بجعل الأرض عظيمة مرة أخرى". دعنا نقل بصوت عالٍ: شكراً لك يا كورونا.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد شعيب
كاتب ومدوّن من بنغلاديش
كاتب ومحلل سياسي من بنغلاديش
تحميل المزيد