في حال عودته.. لماذا باريس سان جيرمان مرشح للفوز بدوري أبطال أوروبا؟

عدد القراءات
887
عربي بوست
تم النشر: 2020/05/28 الساعة 13:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/29 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
في حال عودته.. لماذا باريس سان جيرمان مرشح للفوز بدوري أبطال أوروبا؟

حصل نادي باريس سان جيرمان على 7 درجات من أصل 10، في تقدير وتقييم صحيفة 90min لفرص الأندية الأوروبية التي لا تزال في سباق مسابقة دوري الأبطال في احتمال التتويج باللقب القاري بعد استئناف المنافسة المزمع في شهر أغسطس/آب المقبل بعد إيقافها بسبب أزمة جائحة كورونا.

ويعتبر هذا التقييم هو ثاني أعلى الدرجات بين الأندية الـ12 التي لا تزال في السباق القاري، سواء تلك التي نجحت في تجاوز الدور ثمن النهائي وبلغت محطة الربع النهائي، ومن بينها باريس سان جيرمان، أو تلك التي تنتظر عودة المنافسات لخوض لقاءات الإياب من الدور ثمن النهائي بعدما تعذر عليها ذلك بسبب الجائحة.

ولا يتفوق على بطل الدوري الفرنسي سوى بايرن ميونيخ بنقطة واحدة بعدما حصل على تقدير لفرصه بـ8 من 10.

واستند الخبراء في تحديد احتمال فوز باريس سان جيرمان بلقب رابطة أبطال أوروبا بأداء ونتائج الفريق في مبارياته من المسابقة هذا الموسم، سواء في دور المجموعات عندما أنهى المنافسة متصدراً ترتيب مجموعته بالعلامة شبه الكاملة وبدون خسارة وبفارق بلغ خمس نقاط عن وصيفه ريال مدريد.

وأظهر باريس سان جيرمان شخصية البطل والمرشح للتتويج باللقب القاري في مباراته أمام بوروسيا دورتموند الألماني في الدور ثمن النهائي، سواء في ألمانيا أو في فرنسا والتي انتهت بفوز أشبال المدرب الألماني توماس توخيل بثلاثة أهداف لهدفين في مجموع اللقاءين.

وكشفت مباراة الإياب ضد بوروسيا دورتموند، في حديقة الأمراء بالعاصمة باريس، أن لاعبي باريس سان جيرمان تخلصوا من الأنانية وتحلوا بروح الجماعة والحماس، مما انعكس بالإيجاب على مردود الفريق في وقت كان قد دفع فيه ثمن غياب تلك الروح غالياً في أعوام المسابقة المنصرمة أمام برشلونة في عام 2017، أو أمام مانشستر يونايتد الموسم الماضي، في كلتا المناسبتين كان الباريسيون الأقرب إلى الترشح على ضوء فوزه بنتيجة نزال الذهاب وبحصة لا مجال للتشكيك فيها قبل أن ينتكس الفريق في الإياب.

في المواجهة أمام  بوروسيا دورتموند ظهر زملاء نيمار غير متأثرين بالخسارة في لقاء الذهاب بهدفين لهدف، وحافظوا على برودة أعصابهم واثقين في قدراتهم وإمكانياتهم التقنية الجماعية، والتزموا بالتوجيهات والخطة التكتيكية للمدير الفني، ووضعوا مصلحة الفريق قبل كل شيء. وكان الأهم عندهم هو التأهل بعدما أدركوا أن تحقيق إنجاز التأهل يحتاج لتضافر جهود كافة اللاعبين.

وحتى في مباريات دور المجموعات، اتفق عشاق النادي الباريسي على أن الفريق بصدد الظهور بثوب جديد بعدما تخلص من عباءة الضحية كلما تعلق بالاستحقاق القاري، مما جعله يفوز على ريال مدريد وينتزع منه صدارة المجموعة بفارق مريح.

ويبدو أن كافة فاعلي النادي الفرنسي سواء الإدارة أو الجهاز الفني حرصوا هذا الموسم على ضرورة تحديد الأخطاء التي وقع فيها الفريق في تجاربه السابقة بدوري أبطال أوروبا خاصة في المواجهات التي خسرها بطريقة دراماتيكية للعمل على تصحيحها، لجعل اللاعبين يتلاحمون في ما بينهم لتقديم أقوى العروض بغض النظر عن النتيجة النهائية.

وحسب الخبراء، فإن احتمال فوز باريس سان جيرمان بالتاج الأوروبي هذه المرة يوازي حظوظ أندية عريقة تملك باعاً طويلاً في المسابقة القارية الأهم، بعدما سبق لها أن نالت اللقب عدة مرات، سواء برشلونة وريال مدريد، وكلاهما لم يتأهل بعد للدور الربع النهائي، أو أتلتيكو مدريد الذي أطاح بحامل اللقب ليفربول.

ومن شأن حسم باريس سان جيرمان لقب الدوري الفرنسي بعد قرار الرابطة بإلغائه وترسيم النتائج المؤقتة لتكون نهائية، من شأن ذلك أن ينعكس إيجاباً على الحضور الذهني للاعبين، وجعلهم يركزون على الهدف الأساسي والحلم الذي يراود الفريق منذ سنوات، خاصة أن زملاء القائد تياغو سيلفا سبق لهم أن تفوقوا على بايرن ميونيخ وبحصة ثقيلة بلغت ثلاثة أهداف نظيفة في الموسم 2017-2018 في دور المجموعات.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ديدا ميلود
صحافي رياضي مختص في كرة القدم
صحافي رياضي مختص في كرة القدم