عن إساءة استخدام السلطة من قبل أقوى مؤسستين في الولايات المتحدة الصحافة والحكومة يواصل إيستوود سلسلة أفلامه عن الأبطال الأمريكيين
Richard Jewell هو أحد أفلام دراما السيرة الذاتية من إنتاج عام 2019، وهو من إخراج وإنتاج كلينت إيستوود، والفيلم من كتابة بيلي راي، الذي ترشح لأوسكار أفضل كاتب من قبل عن فيلم (كابتن فيليبس)، والكتابة مبنية على عدة مقالات صحفية عن الحادث.
يروي الفيلم حادث التفجير الإرهابي عام 1996 بمدينة أتلانتا في ولاية جورجيا، أثناء دورة الألعاب الأولمبية، في أحد متنزهات المدينة، الذي نتج عنه وفاة شخصين وإصابة العشرات، حيث يكتشف حارس الأمن الخاص ريتشارد جويل وجود جسم غريب قبل حدوث الحادث، وهو ما أسهم في تقليل عدد الخسائر والضحايا. يتحدث الفيلم عن قصة ريتشارد وكيف تحوّلت حياته من بطل قومي إلى متهم رئيسي في الأحداث من قِبل مكتب التحقيقات الفيدرالي، حيث أسهمت صورة حياة ريتشارد في تكوين فكرة نمطية خاطئة، والصحافة التي حوّلت حياته إلى جحيم وقتها، إلى أن تنتهي التحقيقات لعدم وجود أية أدلة على ريتشارد. وفي عام 2005 يتم محو أي شكوك عنه بعد الحادث بسنوات عديدة، حينما اعترف اليميني المتطرف (إيريك رودولف) بارتكاب الحادث وعدة حوادث أخرى.
الفيلم عبارة عن حالة مميزة صنعها كلينت إيستوود وبيلي راي، ويعد أفضل عناصرها الأبطال، بداية من باول والتر هوزر، الذي قام بدور مميز جداً في تجسيد شخصية (ريتشارد جويل)، ذكرنا بدوره المميز في فيلم I, Tonya، حيث برع في تجسيد نسخة إيستوود من جويل، وهي عبارة عن شخص ساذج مهووس بتنفيذ القانون، لديه القليل من الإحساس بالنسيج الاجتماعي، الذي من المفترض أن يحافظ عليه، تأتيه فرصة ذهبية بعد سنوات من العثرات وخيبة الأمل، في أن يقوم بدور بطولي عن طريق تنفيذ القانون، وأداء مميز من كاثي بيتس في دور والدة ريتشارد، حيث تقوم بدور الأم التي تعاني في ظل هذه الظروف وأداء مميز من سام روكويل في دور محامي ريتشارد (واتسون بريانت)، حيث يقوم بدور المحامي المشاغب، الذي يقف في جانب الشخص المستضعف.
وأدت أوليفيا وايلد دور الصحفية (كاثي سكراغز)، وهي صحفية مستعدة للقيام بأي شيء من أجل مصلحتها الشخصية، لم تكن الحبكة الدرامية لقصة الصحفية (كاثي سكراغز) جيدة، فقد كانت سخيفة وضعيفة جداً، ولا أعتقد أنها كانت ستمر بتلك الطريقة من نزاعات قضائية وخلافه، لولا وفاة الصحفية في الحقيقة في عام 2001.
قام جون هام بدور عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي (توم شاو)، وهي شخصية غير حقيقية بعكس شخصيات الفيلم الأخرى، وشخصية العميل الفيدرالي كانت سطحية لأبعد الحدود، ولم تكن منصفة لجون هام، فكان الأداء تقليدياً ومملاً.
الفيلم يسير على نهج كلينت إيستوود في الفترة الأخيرة، بالقيام بأعمال عن أبطال أمريكيين أقل شهرة، وقد يذكرنا إلى حد ما بفيلم (Sully: Miracle on the Hudson) عن كيفية تحول شخص من بطل قومي لمتهم، وقدرة المؤسسات على تزييف وتغيير الحقائق. ويقوم إيستوود هنا باستكشاف ما يحدث لرجل عادي تحت ضغط شديد. ويريد أيضاً إظهار كيف يمكن أن تبدو خصوصية شخص عادي كعلامات تحذيرية وتعطي أحكاماً مسبقة، اعتماداً على من ينظر.
الفيلم يحتوي على العديد من عناصر النجاح، من تمثيل قوي وقصة دراما حقيقية تستهوي العديد من محبي السينما، كما لا يخلو الفيلم من العديد من الرموز السياسية والتفاصيل الدقيقة التي تفتح باباً كبيراً للجدال.
الفيلم حاصل على تقييم 7.5 على موقع IMDB بتاريخ اليوم
أما تقييمي أنا للفيلم فهو 6 من 10
إسلام أبوعوف هو مهندس مصري من مواليد محافظة بورسعيد، خريج كلية الهندسة جامعة بورسعيد قسم الهندسة الميكانيكية، عمل مهندساً في شركات القطاع الخاص، يعشق متابعة وتحليل مباريات كرة القدم ولديه شغف كبير بالسينما والمسلسلات والموسيقى وجمع المواد البريدية المختلفة.
أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]
مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.