يسبونه بأقذع الألفاظ ويعتبرونه عدو الجماهير الأول.. من هو الرجل الذي أوقف مباريات البوندسليغا؟

عدد القراءات
2,406
عربي بوست
تم النشر: 2020/03/03 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/03/03 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
يسبونه بأقذع الألفاظ ويعتبرونه عدو الجماهير الأول.. من هو الرجل الذي أوقف مباريات البوندسليغا؟

في الجولة الماضية من الدوري الألماني "البوندسليغا"، انتهت مباراة هوفنهايم وبايرن ميونيخ بفوز الأخير بسداسية بيضاء في مباراة من طرف واحد. استطاع البافاري تحويلها إلى سيرك يستعرض فيه لاعبوه مهاراتهم. لكن المثير في المباراة هو أنها شهدت بداية فصل جديد من انتفاضة جماهير البوندسليغا بوجه أكبر المستثمرين في نادي هوفنهايم ديمتار هوب، وضد سياسات الاتحاد الألماني لكرة القدم.

وشهدت مباراة هوفنهايم وبايرن ميونيخ أغرب الأحداث، فقد توقفت في مناسبتين بسبب رفع اللافتات المسيئة لهوب من جماهير بايرن ميونيخ، وحاول لاعبو النادي البافاري وعدد من مسؤوليه إقناع الجماهير بإزالة اللافتة وتم نقل تهديدات رسمية عبر مكبرات الصوت باعتبار بايرن خاسراً بسبب هذه الأحداث رغم تقدمه في المباراة بسداسية نظيفة.

وقد شهدت أيضاً مباريات أخرى أحداثاً مشابهة كتلك التي شهدها ملعب راين نيكار، مثل لقاء شالكه مع كولن، بروسيا دورتموند مع فرايبورغ، ويونين برلين مع فولفسبورغ، لتزداد الأمور سوءاً على الرغم من مساعي المسؤولين والقائمين على اللعبة للدفاع عن الرجل والحفاظ على الروح الرياضية في الملاعب.

جمهور بوروسيا مونشنغلادباخ يهاجم هوب

ما هي القصة الكاملة خلف إطلاق صافرات الاستهجان ورفع لافتات ضد مالك هوفنهايم ديمتار هوب من قِبل بعض جماهير البوندسليغا؟ 

الرجل الذي وحّد جماهير الدوري الألماني على عداوته

تصدر اسم ديمتار هوب منصات مواقع التواصل الاجتماعي بعد مباراة بايرن ميونيخ وهوفنهايم، وذلك عقب الأحداث المثيرة التي شهدتها المباراة في دقائقها الـ13 الأخيرة، بعد الهجوم العنيف الذي شنه ألتراس بايرن ميونيخ عليه.

ويعتبر ديمتار هوب أحد أغنى الرجال في أوروبا، فهو رجل أعمال ألماني يبلغ 79 عاماً، مؤسس شركة برمجة عالمية، ومالك نادي هوفنهايم.

دخل عالم الاستثمار الرياضي في عام 2000، وذلك عبر بوابة هوفنهايم، الفريق الذي كان في الدرجة الخامسة من الدوري الألماني في ذلك الوقت. ورفقة زملائه المستثمرين في النادي وبجهود المدربين الذين تعاقبوا على تدريب الفريق، أبرزهم رالف رانجنيك، نجح هوفنهايم بالصعود إلى الدرجة الأولى من الدوري الألماني في موسم 2007/08، لتبدأ مغامرة جديدة في ملاعب البوندسليغا. 

رحلة في تاريخ العداوة

تعرض ديمتار هوب لموقف مشابه سابقاً، وذلك أمام بروسيا دورتموند، بعد أن هاجمت جماهير فريق الجراد الأصفر (كما يُعرف في ألمانيا) مالك نادي هوفنهايم، وذلك عبر الألفاظ المسيئة له ولوالدته، قبل أن يتم حرمان مشجعي بروسيا دورتموند الألمان، بحسب قرارات الاتحاد الألماني التي صدرت الأسبوع الماضي، الحضور لملعب راين نيكار لمدة عامين. 

وَفي الأسبوع الماضي، كانت جماهير بروسيا مونشغلادباغ قد دافعت عن القضية نفسها إلى جانب كل من جماهير بروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ، وأعلنت وقوفها بوجه مالك هوفنهايم. 

رئيس نادي بايرن ميونيخ يدعم ديتمار هوب

وزادت جماهير بايرن ميونيخ في أمسية السبت أمام هوفنهايم حماس الجماهير الأخرى من أجل التوحد والالتفاف حول القضية نفسها ورفع لافتات منددة بفساد الاتحاد الألماني لكرة القدم، والذي وبحسب رأيهم قد تراخى بتطبيق القانون.

قانون 50+1 وحماية الأندية من المستثمرين والربح الشخصي 

في سنة 1998 منحت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم فرصة ذهبية للشركات من أجل الاستثمار بالأندية الألمانية وذلك بشروط عديدة، أبرزها وضع قانون 50+1.

وينص قانون 50+1 على أن النادي يجب أن يبقى مسيطراً عليه بالقوى التصويتية لأعضاء النادي والجماهير، وذلك بامتلاكهم 50%، بالإضافة إلى صوت واحد على الأقل من مجموع القوى التصويتية لشركة النادي الأم.

وقد عمل هوب على إلغاء هذه اللائحة، وتجاهل القانون من أجل تحويل هوفنهايم إلى نادٍ استثماري مثل نادي لايبزيغ، وكان قد تصدر عناوين الصحافة الألمانية سابقاً بعد انتقاده الجماهير المعارضة لعمله.

وما يزيد من مخاوف الجماهير عادة هو استحواذ المُلاك على غالبية أسهم النادي، وهذا ما يُتيح للمستثمرين السيطرة على قرارات مصيرية للنادي، كتغيير الاسم والشعار، بالإضافة إلى تحديد أسعار تذاكر المباريات.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مصطفى فرحات
مدون رياضي
مدون رياضي
تحميل المزيد