تحليل قمة الأهلي والزمالك.. التشكيل المتوقع للفريقين والأسلحة السرية للمدربين

عربي بوست
تم النشر: 2020/02/20 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/02/20 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
تحليل قمة الأهلي والزمالك.. التشكيل المتوقع للفريقين والأسلحة السرية للمدربين

تتجه الأنظار مساء اليوم الخميس إلى ملعب محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، لمتابعة لقاء كلاسيكو العرب بين الأهلي والزمالك على كأس السوبر المصري الممتاز.

صراع شرس في كلاسيكو العرب بين الناديين، خاصة في بطولة السوبر، فالأهلي والزمالك تقابلا من قبل في السوبر 6 مرات، حقق المارد الأحمر الفوز في 5 منها، بينما حقق الفارس الأبيض الفوز مرة وحيدة عام 2016.

كما أن الزمالك هو أكثر الفرق خسارة للسوبر المصري، بـ 6 مرات، 5 منها كانت أمام الأهلي ومرة أمام المقاولون العرب.

ويعد النادي الأهلي هو الأكثر ظهوراً في السوبر المصري، 13 مرة، كما أنه الأكثر تتويجاً باللقب، 11 مرة، وخسره مرتين فقط أمام الزمالك 2016، وحرس الحدود عام 2009. أما الزمالك فقد توج بالسوبر 3 مرات فقط.

هذه كانت جولة رقمية قبل السوبر، ولكن ماذا عن القراءة الفنية قبل المباراة، وكيف سيلعب فايلر وكارتيرون؟

يدخل الأهلي المواجهة بقيادة مدربه السويسري رينيه فايلر، ولا تعد هذه المواجهة هي الأولى لفايلر ضد الزمالك في السوبر فقد التقى الأبيض بعد أيام قليلة من توليه مسؤولية الأحمر وحقق اللقب في سبتمبر/أيلول الماضي بعد الفوز نتيجة 3-2.

فماذا سيقدم السويسري هذه المرة، وما أبرز أدواته وأفكاره للقاء؟

لا يغير السويسري كثيراً من فلسفته ولا يحيد، الفلسفة هي البصمة التي تميز المدرب عن الآخرين. لكن الأساليب تختلف باختلاف المنافسين. فهناك فلسفة قائمة على أن تكون الكرة مع لاعبيه أغلب فترات اللقاء. طريقة استخدام الكرة في شن الهجمات ومحاولة التسجيل هي أسلوب اللعب والخطة التي تختلف باختلاف المنافس والظروف المحيطة بالمباراة. 

لذلك يتميز الأهلي تحت قيادة فايلر بالأداء الجماعي، فلا يمكنك تحديد نجم الفريق، منذ غياب رمضان صبحي.  كما يحب فايلر الاستحواذ على الكرة ويتبلور ذلك في تطبيق لاعبيه الضغط على المنافس بشراسة تختلف باختلاف المنافس. كما يعتبر الانضباط الفردي والتكتيكي وتضييق المساحات على المنافس عن طريق تقارب الخطوط من سمات أسلوب فايلر الدفاعي. هذا التقارب يسمح للاعبين بالوصول إلى نهاية المباراة بمخزون لياقي وبدني عالٍ يسمح لهم بشن المرتدات السريعة، كما رأينا في أغلب مباريات الدوري التي خاضها الفريق وحقق العلامة الكاملة فيها. 

طريقة اللعب

يلعب فايلر بخطة 4-2-3-1، تتحول في الحالة الدفاعية إلى 4-4-2. بتواجد صانع الألعاب بجوار رأس الحربة لتطبيق الضغط على دفاع المنافس ليمنعهم من بناء الهجمات على الأرض وإجبارهم على إرسال الكرات العالية الطولية.

ويعتمد فايلر على رأس حربة وحيد لديه أدوار هامة في بناء اللعب بسقوطه لوسط الملعب واستلام التمريرات من لاعبي الارتكاز والمدافعين، وهو الدور الذي من المتوقع أن يقوم به النيجيري أجاي ويؤديه ببراعة كلما شارك كمهاجم. بينما تقع مسؤولية تسجيل الأهداف على عاتق الأجنحة والقادمين من الخلف.

وهناك مهمة مزدوجة من لاعب الطرف بالأهلي في عملية بناء اللعب أو التوغل للعمق لتلقي الكرة العكسية من الجهة المقابلة والتسجيل، فضلاً عن الارتداد الدفاعي عند فقدان الكرة، وهو الأمر الذي يقوم به حسين الشحات وجيرالدو ومحمود كهربا أبرز اللاعبين المرشحين للعب في هذا المركز.

ولوسط الملعب بقيادة الثلاثي الأقرب للظهور في المباراة عمرو السولية وأليو ديانغ ومحمد مجدي أفشة أدوار مهمة على المستوى الدفاع خاصة من الثنائي الأول من حيث التغطية على الظهيرين وإغلاق العمق بشكل محكم، فيما يؤدي الثالث دوراً محورياً في صناعة اللعب والخروج بالكرة من الخلف للأمام بشكل مميز.

الأوراق الرابحة

يمتلك فايلر أوراقاً رابحة كثيرة بوجود المخضرم وليد سليمان، إلى جانب محمود كهربا حال لم يشارك من بداية اللقاء، وأحمد الشيخ إلى جانب المهاجم السنغالي بادجي، ومروان محسن.

كما أعلن فايلر غياب رمضان صبحي لعدم تعافيه من الإصابة بشكل كامل رغم تواجده مع الفريق بأبوظبي.

زمالك كارتيرون

مباراة السوبر الإفريقي كانت بروفة قوية للغاية لباتريس كارتيرون، قبل السوبر المصري، وقدم لاعبوه مباراة مميزة على جميع الأصعدة، سواءً كانت دفاعية أو هجومية، ففتك الفارس الأبيض بالترجي التونسي وحقق فوزاً كبيراً عليه 3-1.

انضباط دفاعي وقوة في الوسط

يبدو أن مباراة السوبر المصري لن تشهد مفاجآت من جانب المدير الفني للفريق الأبيض باتريس كارتيرون، فسيخوض المباراة دون تغييرات كبيرة، بعد الأداء الرائع الذي قدمه فريقه.

ودائماً ما يعتمد كارتيرون على خطة 4-2-3-1، لكنها تغيرت الفترة الأخيرة، حيث اعتمد في مباراة الترجي على خطة 4-4-2.

ويعيش الخط الخلفي للزمالك حالة مميزة في الفترة الأخيرة، حيث لم تسكن شباكه سوى هدفين فقط، في آخر 5 مباريات خاضها. بعدما استطاع بارتيس الوصول إلى تركيبة دفاعية تقوم بإغلاق عمق الملعب عن طريق الرباعي طارق حامد وفرجاني ساسي وقلبي الدفاع محمود علاء ومحمود حمدي (الونش). ويعتمد كارتيرون بشكل كبير على الهجمات المرتدة والتحولات من الدفاع للهجوم مستغلاً سرعة الأجنحة البيضاء. كما لا يفضل تناقل الكرات على الأرض بقدر ما يحبذ إرسال الكرات العالية إلى رأس المهاجم مصطفى محمد ومن ثم التقاط الكرات الثانية في مناطق الخصم. 

وعادة ما يلقي كارتيرون بكافة ثقله في منتصف الميدان، حيث سيكون لفرجاني ساسي وطارق حامد مهمات ثقيلة عليهما تأديتها في إغلاق العمق أمام الهجوم الأهلاوي عبر تدخلاتهم واستخلاصهم الكرة ومن ثم إرسال الكرات الطولية العالية في المساحات صوب المهاجمين والأجنحة. 

السلاح السري

وسيكون اعتماد كارتيرون في الخط الأمامي على الدبابة الهجومية مصطفى محمد، بالإضافة إلى وجود دعم كبير من يوسف أوباما، الذي لعب آخر مباراتين كرأس حربة وهمي، وهو الأمر الذي ساعده في تسجيل هدفين في آخر مباراتين للأبيض.

التشكيل المتوقع للفريقين

تشكيل الأهلي المتوقع هو:

حراسة المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: علي معلول، محمود متولي، ياسر إبراهيم، أحمد فتحي

خط الوسط: عمرو السولية، أليو ديانغ، محمد مجدي (أفشة)

خط الهجوم: جونيور أجاي، حسين الشحات، جيرالدو/مروان محسن

وأعتقد أن باتريس كارتيرون لن يغير التشكيل الذي خاض به مباراة الترجي الرياضي التونسي في كأس السوبر الإفريقي، وهو:

حراسة المرمى: محمد أبو جبل

خط الدفاع: حازم إمام، محمود علاء، محمود حمدي "الونش"، محمد عبدالشافي

خط الوسط: طارق حامد، فرجاني ساسي، يوسف إبراهيم "أوباما"

خط الهجوم: أشرف بن شرقي، مصطفى محمد، أحمد سيد "زيزو"

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

حذيفة حمزة
كاتب ومحرر
محرر، وباحث في علم الاجتماع الرياضي
تحميل المزيد