التشكيل المتوقع لـ”باب سويقة” ونقاط القوة والضعف.. لماذا الترجي التونسي هو الأقرب للفوز بالسوبر الإفريقي؟

عربي بوست
تم النشر: 2020/02/14 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/02/14 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
التشكيل المتوقع لـ"باب سويقة" ونقاط القوة والضعف.. لماذا الترجي التونسي هو الأقرب للفوز بالسوبر الإفريقي؟

يلتقي الزمالك المصري مع الترجي التونسي في 3 مواجهات خلال أقل من 20 يوماً، الأولى في كأس السوبر الإفريقي ثم مواجهتان في دوري أبطال إفريقيا.

يحتل فريق الترجي الرياضي التونسي صدارة ترتيب الدوري التونسي، برصيد 38 نقطة من أصل 13 مباراة، وبفارق 10 نقاط كاملة عن وصيف الترتيب نادي الاتحاد المنستيري، ولم يتعرض الترجي لأي هزيمة في الدوري، وتعادل في مباراتين فقط مع الملعب التونسي ومتذيل الترتيب اتحاد تطاوين، وفاز على كل الخصوم الكبار "النجم والإفريقي والصفاقسي" ويعتبر أقوى هجوم في البطولة التونسية، حيث سجل لاعبوه 29 هدفاً ويعد أيضاً ثاني أقوى دفاع حيث استقبلت شباكهم 7 أهداف فقط بالتساوي مع الاتحاد المنستيري وخلف الإفريقي الذي استقبل 5 أهداف فقط، لكن خُصم منه 6 نقاط بقرار من الفيفا، مما أخَّر ترتيب الفريق.

فريق باب سويقة يعد أبرز الفرق المرشحة للفوز باللقب، بعد الفوز بالنسختين السابقتين؛ ليعد الفريق الأول في إفريقيا الذي يحصد اللعب لثلاث نسخ متتالية.

معين الشعباني، المدير الفني للترجي "38 عاماً"، يشغل منصب المدير الفني للفريق خلفاً للمدير الفني المُقال خالد بن يحيى، وكان سبق له العمل كمساعد للعديد من المدربين المخضرمين مثل عمار السويح وفوزي البنزرتي وخالد بن يحيى.. كانت بداية معين الشعباني نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا للنسخة قبل الماضية، واستطاع التتويج بها ثم توِّج بالنسخة التي تلتها بعد الفوز على الوداد بالأحداث المعروفة، وخسر معين السوبر الإفريقي العام الماضي على يد الرجاء المغربي، ويعتبر معين الشعباني أصغر مدير فني يحصد لقب دوري أبطال إفريقيا لنسختين متتاليتين، ويعتمد الشعباني على 4.3.3 حالياً مع الترجي.

ويعاني الترجي مؤخراً من غياب ألتراس الترجي عن مكانها الطبيعي في المدرجات، وذلك بسبب خلافات داخلية.

التشكيل المتوقع

قام الترجي خلال هذا الموسم بعمل إحلال وتجديد لصفوفه، فخرج العديد من اللاعبين بينما استقدم العديد من اللاعبين، مستغلاً التعديل الخاص باللوائح في البطولة التونسية باعتبار لاعبي شمال إفريقيا لاعبين غير أجانب واستقدم 6 لاعبين جزائريين.

حراسة المرمى: محمد صدقي الدبشي ليجاور معز بن شريفية ورامي الجريدي.

الدفاع:

. محمد أمين توجاي من نادي نصر حسين داي "قلب دفاع"

. عبد القادر بدران "وفاق سطيف – قلب دفاع.

. إلياس الشيتي "شبيبة القبائل – ظهير أيسر".

خط الوسط:

. كوامي بنسو "أشانتي كوتوكو – لاعب وسط".

. عبدالرؤوف بن غيث "نادي بارادو الجزائري – لاعب وسط".

. عبدالرحمن مزياني "العين – جناح أيسر".

. بلال بن ساحة "بلدية تاجنانت – جناح أيمن".

 . فادي بن شوق "البنزرتي – وسط مهاجم".

خط الهجوم:

. محمد على بن حمودة "نادي سليمان".

. إبراهيما واتارا "البنزرتي".

تشكيلة الترجي الرياضي التونسي المتوقعة اليوم

لكن يعاني الترجي من غياب الثنائي عبدالرحمن المزياني لعدم الجاهزية البدنية، ومن المرجح أن يعود في لقاء الذهاب أمام الزمالك في دوري أبطال إفريقيا، أو على أقصى تقدير في لقاء العودة، أي أنه من المؤكد لن يخوض مباراة السوبر، بينما يغيب أيضاً المدافع عبدالقادر بدران للإصابة، وقد يعود أيضاً في مباراة الذهاب أمام الزمالك.

وأعتقد أن تشكيلة فريق باب سويقة ستكون على الشكل التالي:

سيبدأ المعز بن شريفية في حراسة المرمى، وأمامه رباعي دفاعي على اليمين إيهاب المباركي، وعلى اليسار إلياس الشيتي، وقلب دفاع أيمن محمد علي يعقوبي، وقلب دفاع أيسر خليل شمام لغياب عبدالقادر بدران شاغل هذا المركز.

خط الوسط الثلاثي فوسيني كوليبالي وعلى يمينه محمد علي بن رمضان أو "بوسنو"  وعلى اليسار عبدالرؤوف بن غيث.

وفي الأمام الثلاثي بلال بن ساحة على اليمين وحمدو الهوني على اليسار وإبراهيما واتارا في قلب الهجوم.

سيجلس بونسو على الأرجح على دكة  البدلاء نظراً لميوله الدفاعية أكثر من بن رمضان. طه ياسين الخنيسي أيضاً سيكون احتياطياً لحساب واتارا وفادي بن شوق أو حمودة في حالة احتياج لتدخل هجومي، وهناك احتمالية ضعيفة لمشاركة شمس الدين الذوادي بدلاً من خليل شمام، لكن الكفة تميل لشمام؛ نظراً لأنه يلعب بالقدم اليسرى، ويجيد اللعب في مركز قلب الدفاع الأيسر عكس الذوادي البطيء نسبياً.

نقاط قوة الترجي

النقطة الأولى: ثلاثي النار (الهوني – بن غيث – الشيتي)

الصفقة الجديدة للترجي اللاعب الليبي حمدو الهوني يعد من أهم نجوم الفريق، فعلى الرغم من مشاركته في 6 شهور فقط تفوَّق على كل لاعبي الترجي في الفعالية، سواء في التسجيل أو صناعة الأهداف، حيث سجل 11 هدفاً وصنع 6 بإجمالي 17 مساهمة.

يلعب الهوني في مركز الجناح الأيسر ويشكل جبهة قوية جداً رفقة عبد الرؤوف بن غيث، لاعب الوسط الأيسر، وإلياس الشيتي الظهير الأيسر.

إلياس الشيتي، الظهير الأيسر، ظهير هجومي من طراز رفيع، سريع ويدخل للعمق ويسدد ويجيد الحصول على الأخطاء، سواء خارج المنطقة أو من داخل منطقة الجزاء، بالإضافة إلى دقة عرضياته.

إحصائيات حمدي الهوني

الحلقة الثالثة في جبهة الترجي النارية هي عبدالرؤوف بن غيث، الضلع الثالث في جبهة النار، عن طريق تمريراته المتقنة، وربطه بين الهوني في الهجوم والشيتي في الدفاع. كما أن بن غيث هو ثاني أكثر اللاعبين من حيث المحاولات الهجومية للترجي بعد حمدي الهوني.

كما أن توزيع الهجمات خلال المباراة يوضح اعتماد الترجي الكبير على الناحية اليسرى بنسبة أكبر من الناحية اليمنى، بما في ذلك عملية بناء الهجمات.

لماذا ستشكل هذه الجبهة خطورة كبيرة على الزمالك؟

. السبب الأول: ضعف الظهير الأيمن للزمالك، سواء كان حازم إمام أو محمد عبدالغني.

. السبب الثاني: انخفاض مستوى فرجاني ساسي مؤخراً في التغطية الدفاعية فيترك المهمة على الظهير والجناح.. فمن هو الجناح؟ على الأرجح سيكون أوناجم الذي لا يجيد الدفاع من الأساس.

دفاع الترجي

دفاع الترجي في المجمل هو نقطة قوة، لكن مع غياب بدران سيحل محله خليل شمام، مما يشكل نقطة ضعف، ولكن.. هناك نقطة قوة وهي طول قامة خط الدفاع ولاعبي الوسط فريق باب سويقة.

طول خليل شمام هو (180 سم)، وشمس الدين الذوادي طوله (193 سم)، محمد علي اليعقوبي (192 سم)، إيهاب المباركي (187 سم)، سامح الدربالي (180 سم) وأقصرهم الظهير الأيسر إلياس الشيتي (176 سم) بالإضافة لكوليبالي (193 سم).

مقارنة بهجوم الزمالك مصطفى محمد (185 سم)، محمد أوناجم (173 سم)، أشرف بن شرقي (176 سم) وأوباما (178 سم) وزيزو (180 سم).

معدل الأطوال في مصلحة الترجي، أي أن الزمالك يفتقد أحد أهم أسلحته مؤخراً وهي الكرات العرضية.

نفس الميزة يستغلها الترجي هجومياً في الكرات الثابتة والكرات العرضية، سواء استغلها الفريق بشكل مباشر أو عن طريق الكرة الثانية التي ترتد للاعبي الترجي.

ماذا عن أبرز نقاط ضعف الترجي؟

الكرات الثانية

الترجي يعاني بشكل واضح في الكرات الثانية، سجل الإفريقي في مرمى الترجي خلال الشهر الماضي من كرة عرضية ارتدت سجل منها الإفريقي هدفه، وفي مباراة الرجاء سجل بن حليب هدفاً للرجاء من كرة مرتدة من الدفاع.. المشكلة تكمن في عدم تغطية منطقة القوس.

لقطة توضح سوء تمركز لاعبي الترجي في الكرات الثانية

غياب بدران

كما أوضحنا في المقدمة غياب بدران سيكون مشكلة للترجي، خاصة أن الترجي يعتمد عليه في بناء الهجمات، وفي نقل الكرة للشيتي تحديداً ذلك، بالإضافة إلى أن إشراك خليل شمام مكانه سيضعف هذا المركز، خاصة أن شمام مركزه الأساسي ظهير أيسر، وفي حالة مشاركة الذوادي سيعاني الترجي من بطء اللاعب في الدوران والحركة.

غياب عبدالقادر بدران عن الترجي في لقاء السوبر قد يكلفه كثيراً

إجمالاً الترجي سيكون منافساً صعباً جداً للزمالك، خاصة أن الزمالك يعاني من سلبيات، خاصة في الدفاع وفي وسط الملعب، وهي من أقوى النقاط الإيجابية للترجي.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

أحمد يماني
محلل وكاتب رياضي
محلل وكاتب رياضي
تحميل المزيد