دخلتُ الأزهر هروباً من زوجة أبي.. المنفلوطي يحكي قصته بلسانه

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/11 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/11 الساعة 15:37 بتوقيت غرينتش
مصطفى لطفي المنفلوطي

تبدأ الحكاية بالإعجاب والتقدير الكبير، ثم تتحول تدريجياً إلى المنافسة، وأحياناً تدفع المنافسة إلى الغبن وانتقاص قدر بعض القامات السامقة، وهذا بتمامه ما جرى مع فارس من أبرز فرسان المستطيل الأبيض، المنفلوطي، من بعض تلامذته وأتباعه ومريديه، وستقف بنفسك على موقف الزيات وطه حسين والعقاد والمازني من هذا العلم، وأصحبُك في هذا اللقاء الماتع ولك القرار. لو سألت أحدهم قبل نهاية الحرب العالمية الأولى: من أفضل كتاب المحروسة؟ لأجابك على الفور: إنهما الشيخان علي يوسف، ومصطفى المنفلوطي. كان المنفلوطي "فخر العرب" في عالم المقالة الأدبية، كما كان مونتاني للفرنسيين، وفرانسيس بيكون للإنجليز، وفي بداية لقائنا مع الأستاذ المنفلوطي،

نود أن يتعرف عليكم قراء القرن الحادي والعشرين.

يتنحنح الرجل طويلاً، ثم نطق وهو يضغط على أواخر الكلمات: كنت أود يا بني لو أرسلت إليَّ الأسئلة مكتوبة، ثم وافيتك بالجواب مكتوباً بخطِّ يدي أو على الآلة الكاتبة أو حتى على الجهاز الذي لم تتفقوا على تسميته؛ فتارة هو الحاسب وأخرى الناظوم وثالثة الكمبيوتر! ولتعلم أني أخاف من الخطابة بل ترتعد منها فرائصي.
قاطعته متلطفاً ومشجعاً في الآن ذاته: أجل! وقد تابعك في ذلك عدد من أهل الأدب والكتابة، منهم إبراهيم عبدالقادر المازني ونجيب محفوظ كذلك.. لكن وجه الرجل تغير ساعة ذكرت له المازني، وقال لي بهدوء: لنتابع ما جئتني في طلبه! قلت: نعم!

لنتعرف على بداياتكم ونشأتكم في منفلوط

أجابني: اسمي مصطفى محمد حسن لطفي المنفلوطي، ونشأت -كما الرافعي- في بيت متدين، فأبي من عترة الحسين وأمي تركية، وحمل أهلي حسام القضاء الشرعي قرنين من الزمان، ومنهم والدي قاضي منفلوط الشرعي، وكما ترى وتسمع فإننا ننتسب إلى منفلوط، وهي قرية -أصبحت مع أيامكم مدينة- تتبع محافظة أسيوط، وتبعد عن القاهرة 371 كم تقريباً. كان مولدي في بعض أيام سنة 1876، ولا أذكر اليوم على وجه الدقة، لكن البعض يرى أنني ولدت سنة 1875 ولا علم لي بمصدر تلك المعلومة، لأذكر تماماً يوم طويت صفحتي، يوم أصيب سعد باشا زغلول في محطة مصر، وكان متوجهاً إلى الإسكندرية لتهنئة الملك فؤاد بعيد الأضحى، وسيأتي تفصيل ذلك لاحقاً. المهم أني عشت في عالمكم 48 عاماً، قضيت نصفها في القرن التاسع عشر ونصفها في القرن العشرين، فقد ولدت قبل الاحتلال الإنجليزي لمصر بخمس سنوات، ولبّيت نداء ربي بعد خمس سنوات من ثورة 1919. حفظت القرآن الكريم في الكُتَّاب وأنا ابن التاسعة، وكان أبي يحرص أن أحضر مجالس الكبار؛ فسمعت من الطرف والملح والنوادر والأشعار ما خلب لبي وأسر فؤادي، ثم نهدت إلى الأزهر ووجدت فيه راحة من عذابات زوجة أبي، وكانت تفضل أبناءها -من زوجها السابق- عليَّ وتحط من قدري. وتوطدت، في القاهرة، صلتي بكتب الأدب العربي القديم؛ فقرأت الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، والعقد الفريد لابن عبد ربه، وأتيت على كل ما كتب الجاحظ وابن المقفع وابن العميد.

الحديث عن هؤلاء الأعلام من رموز الثقافة في العصر العباسي يسوقنا للتعرف على الرموز الذين تأثرت بهم بشكلٍ مباشر ممن عاصرتهم؛ فمن أبرزهم؟

سأحدثك عن ثلاث شخصيات كان لها كبير أثر؛ الإمام محمد عبده والشيخ علي يوسف صاحب المؤيد، والزعيم سعد زغلول، لكن أود أن أرجع إلى بداياتي أولاً قبل أن أسلك درب الكتابة، ما قد يغيب عن جيلكم أنني نظمت الشعر في سن العشرين، وكانت لي مآخذ على النثر، فكان إما لوناً حائلاً من أدب القاضي الفاضل، ويمثله المويلحي الكبير والصغير -صاحب حديث عيسى بن هشام- وحفني ناصف، وإما أثراً ماثلاً لفن ابن خلدون، وفي ركابه نسج أحمد لطفي السيد وقاسم أمين. في هذا الجو عاهدت نفسي ألا أميل إلى أحد الفريقين، وقرأت أدب آل المويلحي، وكان عذباً رائقاً وإن غلبت عليه المحسنات البديعية، فعملت على تقليلها في كتاباتي ما استطعت، ولما ظهر كتابي (النظرات) توهم البعض أنني تأثرت فيه بكتاب جبران، ولو راجعوا أنفسهم أو التاريخ لوجدوا أن الكتابين ظهرا في وقت واحد تقريباً، فكيف لهم بما يزعمونه دون تثبت؟! أعود بك لسؤالك عن الشخصيات المؤثرة في حياتي، وأقول لك إنني قضيت عشر سنوات في الأزهر، وفصلوني من الدراسة في إثر قصيدة كتبتها في هجاء الخديوي، وحُكم عليَّ بالسجن سنةً بتمامها، قضيت منها ستة أشهر في سجن الحوض المرصود بالسيدة زينب، وأغلب الظن يا بني أنك لو بحثت على "جوجل" عن سجن الحوض المرصود فلن تجد له أثراً، وستجد فقط مستشفى الحوض المرصود. قلت: أجل، قد فعلت، وأنت صادق، وأزيدك من الشعر بيتاً فقد زرت المستشفى إبان عملي في الدعاية الطبية قبل عشر سنوات، وهو في شارع محمد قدري باشا سابقاً، ويدعى اليوم شارع الحوض المرصود!

لكن الأهم من ذلك: ماذا جرى بعد دخولك السجن؟

تنهّد المنفلوطي، وبعد أن شخص بصره مدة، ابتسم قائلاً: بعد ستة أشهر قضيتها على "البُرش"، توسط الشيخان عبده ويوسف، وخرجت من السجن ولم يُسمح لي بالعودة للدراسة، فلزمت الشيخ محمد عبده عشر سنوات، وأفدت من علمه وفكره، وانتقل الشيخ إلى جوار ربه يوم 11 يوليو/تموز 1905، فضاقت عليَّ القاهرة بما رحُبت، وعدت أدراجي إلى منفلوط. تزوَّجت وقررت أن ألزم منفلوط ما حييت، وانزويت فيها عامين، ثم راسلني الشيخ يوسف وطلب إليَّ أن أكتب مقالاً أسبوعياً في المؤيد؛ فعدت إلى القاهرة مرة أخرى، وكنت أطل على الناس كل خميس، وأحياناً كل اثنين، وفق ظروف الطبع والنشر، وجمعت هذه المقالات في (النظرات)، ومن خلال الشيخ يوسف تعرَّفت إلى زعيم الأمة سعد زغلول باشا، وتوطدت علاقتي به إلى يوم وفاتي.

وللشيخ علي يوسف أفضال جمة لا أحصيها، ومنها أنه لما توفيت زوجته حاول الشيخ أن يزوِّجني ابنته، لكنني رفضت لا لشيء إلا لأنها أغنى مني، وكنت قد أنجبت من زوجتي توأمين وثلاث بنات، ثم تزوجت للمرة الثانية من سيدة قاهرية سنة 1911، ولي من زوجتي الثانية ابني "فاضل"، وقد مات في حياتي، وأنجبت أمه من بعده ولدين وأربع بنات.
ولما عيِّن سعد وزيراً للحقانية (العدل) نقلني معه، ثم تولى وكالة الجمعية التشريعية، فاصطحبني حباً فيَّ واعترافاً بمكانتي؛ فكنت سكرتيراً للجمعية حتى تاريخ نفي الزعيم إلى مالطة في مارس/آذار 1919، وفصلني الإنجليز من وظيفتي تشفياً مني وانتقاماً. وعاد الزعيم من منفاه، فأعاد لي اعتباري وردني إلى الجمعية التشريعة، فلما تولى رئاسة الوزارة وافتتح البرلمان، عيَّنني رئيساً لإحدى لجان سكرتارية المجلس، وظللت على رأس هذا العمل حتى وفاتي.
فاتني أن أذكر لك أني بعد خروجي من سجن الحوض المرصود، عدلت عن الصدام مع الساسة وأهلها، والتزمت باب الأدب العربي حتى ميلاد ثورة 1919؛ فتابعت زعيمها وأخرجت "في سبيل التاج"، وهي رواية فرنسية ترجمتها وكتبت مقدمتها مصوِّراً كفاح الشعب ضد الظالمين، ثم أنجزت كتاباً عنوانه "القضية المصرية"، لم ير النور بتدبيرٍ من عبدالخالق ثروت باشا، ومن بعده إسماعيل صدقي باشا سنة 1929، وبلغني أن محاولات ورثتي المتتابعة لنشر هذا الكتاب ذهبت أدراج الرياح.

لماذا شنَّ عليك النقاد حملتهم الضارية؟ وما ردك على هؤلاء ومن انتظم في سلكهم؟

اسمح لي أن نرجِئ الحديثَ عن هؤلاء إلى وقت آخر، وعندي الكثير لأقوله وسأحدّثك عن كتبي ثم النقاد حابلهم ونابلهم، ولعلَّك تحسن النقل عني وتكون سفيري عند شباب واتساب وفيسبوك وتويتر، وتخبرهم أنني لاقيت من هؤلاء ما لم يلقه فيدرير وسيرينا من تسيتسيباس وأوساكا؛ فإلى لقاءٍ قريبٍ يا ولدي.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
محمد الشبراوي
كاتب مصري
تحميل المزيد