أولها أن تعاملهم كصديق.. 3 أخطاء شائعة في تربية الأبناء

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/27 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/27 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
لا تفسدوا أبناءكم بعدم تكليفهم بمسؤوليات حقيقية في الحياة الأسرية

الخطأ الأول: المبالغة في العطاء وانتظار القليل

في استطلاع أجرته مجلة Time وشبكة CNN الأمريكيتين، قال ثلثا الآباء الأمريكيين إنهم يعتقدون أنهم أفسدوا أبناءهم. إذ إن الراشدين في العديد من العائلات لا يفعلون شيئاً سوى العطاء، في حين لا يفعل الأبناء شيئاً سوى الأخذ. وهذا الأسلوب يؤدي إلى نشوء أطفال أنانيين مدللين، مثل هاتين الفتاتين المراهقتين، اللتين طلبت منهما والدتهما التي ترعاهما بمفردها المساعدة في تحضير العشاء، فأجابتا: "هذه مهمة الأم".

وتوصلت الأبحاث إلى أن الأبناء الذين نشأوا على أداء المهام المنزلية بصورة منتظمة -وهي مهام مناسبة لأعمارهم ولا يتقاضون عليها أجراً ولكنها وسيلتهم للمساهمة في الحياة الأسرية- يبدون اهتماماً أكبر بالآخرين، داخل الأسرة وخارجها. لذا، وضّحوا لأبنائكم أنهم مهمين لنجاح الأسرة، وأن مساعدتهم تُحدث فرقاً حقيقياً.

وتعاملوا مع المصروف بطريقة خاصة، على أنه أحد المنافع، مثل الطعام والمأوى، كونهم جزءاً من عائلة. واستغلوه كفرصة لتعليمهم العطاء بِحثِّهم على اتباع نظام يقسِّمون فيه مصروفهم بالتساوي بين ثلاثة برطمانات: الادخار، والإنفاق، والعطاء. وساعدوهم في اختيار القضية الخيرية التي يهتمون بها فعلياً.

الخطأ الثاني: معاملتهم كأصدقاء وليس كأوصياء عليهم

يريد الكثير من الآباء أن يكونوا رائعين في عيون أبنائهم. ويرغبون في أن ينظروا إليهم على أنهم "أصدقاء" لهم ولا يشعرون بالراحة إزاء أداء دور الوصيّ عليهم. ويجدون صعوبة في الرفض وحث أبنائهم على طاعتهم والتحدث معهم باحترام.

ولكنّ الآباء الناجحين يتمتعون بشعور قوي بسلطتهم الأخلاقية، أي حقهم في أن يحترمهم أبناؤهم ويطيعوهم.

وأرست أبحاث أُجريت على تربية الأبناء على مدار نصف قرن ثلاثة أشكال أساسية من تربية الأبناء:

  • الاستبدادية (الأبوان يتفردان بالقرارات، والقليل من الحب، والقليل من النقاش).
  • التساهل (الكثير من الحب ولكن القليل من السلطة؛ ويتمتع الأبناء بالحرية الكاملة).
  • السلطوية المتزنة (تجمع بين المستوى العالي للتوقعات، والممارسة الحكيمة للسلطة، وتقدير طاعة قواعد ومتطلبات الوالدين، والدفء والرعاية، واستخدام المنطق لشرح المتطلبات، والاستعداد للإصغاء للأبناء إذا كانوا يعبرون عن وجهة نظرهم باحترام).

وفي جميع مراحل النمو -مرحلة الطفولة المبكرة، والمتوسطة، والمراهقة– وُجد أن أبناء الآباء الذين يستخدمون السلطوية المتزنة يتمتعون بالقدر الأكبر من الثقة والكفاءة والمسؤولية الأخلاقية.

الخطأ الثالث: الفشل في فرض ثقافة واعية خاصة بالأسرة

الثقافة تشكل الشخصية. ولا يمكننا الاعتماد على الثقافة العامة لمساعدتنا في تنشئة أطفال يتمتعون بالعطف والاحترام. إذ إن العالم المادي المهووس بالجنس والذي تحركه وسائل الإعلام، يُسلط على أبنائنا رسائل ونماذج سلبية يمكن ببساطة أن تؤدي دوراً أكبر من دورنا في تشكيل قيمهم وشخصياتهم.

وإذا أردنا أن نصل بتأثيرنا كآباء إلى أعلى الدرجات، يجب أن نكون أكثر وعياً وتيقظاً من آباء الماضي.

وهذا يعني اتخاذ خطوات مدروسة لتأسيس ثقافة عائلية إيجابية قوية بما يكفي لصد التأثيرات السلبية للثقافة العامة. يمكننا تشكيل هذا النوع من الثقافة الأسرية الواعية إذا:

  • اتخذنا مواقف واضحة توضح معتقداتنا وقيمنا (على سبيل المثال "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في العائلة -بما في ذلك جميع الشاشات- هو امتياز وليس حقاً، ويجب ممارسته بطريقة تتوافق مع قيمنا العائلية"). استخدم كتاباً مثل Good Pictures Bad Pictures لشرح سبب ضرر المواد الجنسية وكيفية تجنبه.
  • أعددنا "رسالة العائلة" أو "النهج العائلي" -بمشاركة الأطفال- أي سلسلة من العبارات التي تبدأ بـ "نحن" والتي تعبر عن نوع الأسرة التي نريد أن نكونها ("نراعي الرفق في كلامنا وأفعالنا"، "إذا جرحنا أحدهم، نعتذر له ونفعل شيئاً لتعويضه").
  • أرسينا قواعد صارمة حول استخدام الشاشات -مكان ومدة استخدامها- بحيث لا تهيمن على حياة الأسرة وتبعد أفرادها عن المحادثات المباشرة التي تؤدي دوراً مهماً في نقل القيم.
  • خصصنا وقتاً "للأنشطة التشاركية" مثل الوجبة العائلية، والقراءة للأبناء قبل النوم، والصلاة، والتعبد معاً، واحتفالات أعياد الميلاد والعطلات، والأنشطة المشتركة خارج المنزل، والمحادثات المباشرة. هذه الممارسات التشاركية تقوي علاقتكم بأبنائكم وتساعد في توفير نهج داخلي في عالم تتصارع فيه المؤثرات.

وتوصلت دراسة عن العائلات التي تدمن المشروبات الكحولية إلى أن الأطفال الذين نشأوا في عائلات كهذه تحرص على ممارسة الأنشطة التشاركية كانوا أقل عرضة للمعاناة من المشاكل التقليدية التي يعاني منها "الأطفال البالغون المنتمون لعائلات تدمن المشروبات الكحولية".

لذلك لا تفسدوا أبناءكم بعدم تكليفهم بمسؤوليات حقيقية في الحياة الأسرية، ولا تحرموهم الشخصية السلطوية التي يريدونها ويحتاجون أن تكونوا عليها، ولا تتركوا الثقافة تحدد نوع الأسرة التي أنتم عليها.

ولكن النبأ السار هو أن هذه الأخطاء الثلاثة الشائعة في تربية الأبناء يمكن تفاديها بنسبة 100%.

ولمعرفة العديد من الأفكار الجيدة حول الطريقة الناجحة لتربية الأبناء والأخطاء الأخرى التي يجب تجنبها، ألقوا نظرة على المواد التي حازت جوائز والتي يقدمها مركز تحسين رعاية الطفل الذي أسسه ويديره زميلي الدكتور كيربي آلفي، وخاصة كتابه Parenting Errors: How to Solve Them.

وأنصح أيضاً بكتاب مارسيا سيجلشتاين لعام 2019، Don't Let the Culture Raise Your Kids.

– هذا الموضوع مترجم عن مجلة Psychology Today الأمريكية.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

توماس ليكونا
عالم نفس تنموي
توماس ليكونا، عالم نفس تنموي، ومؤلف كتاب How to Raise Kind Kids (أبريل/نيسان 2018).
تحميل المزيد