ما الخطوات الأساسية لإنشاء محتوى تسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/07 الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/07 الساعة 13:17 بتوقيت غرينتش
تحديد جمهورك المستهدف هو الخطوة الأولى في إنشاء الاستراتيجية

أتاحت مواقع التواصل الاجتماعي لمستخدميها التفاعل فيما بينهم، وذلك من خلال تبادُلهم المعلومات والاهتمامات وحياتهم اليومية، والتعبير عن أي شيء يخطر على بالهم، كما نعرف السؤال الذي نقرأه يومياً من خلال وجودنا على منصة فيسبوك: "بِمَ تفكر، محمد؟"، إضافة إلى تكوين صداقات وعلاقات، والتواصل مع الأهل والأصدقاء يومياً.

قبل أن نتحدث عن الاستراتيجية وعواملها، لا بد من التذكير بأهمية مواقع التواصل الاجتماعي والتي تكاد لا تحصى، ومن أهمها:

– زيادة الوعي بالنشاط التجاري، فالانتقال إلى التسويق من خلال هذه المنصات يعتبر شيئاً أساسياً، وضرورة مطلقة، لكي نستطيع زيادة الوعي بالعلامة التجارية في وقتنا هذا.

– سهولة وسرعة الوصول للجمهور، فلا توجد أي محددات تمنعك أو تعيقك عن نشر معلومتك في أي وقتٍ كان، بالإضافة إلى الوصول إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف في الوقت نفسه.

– التفاعل المتبادل بين الجمهور ونشاطك التجاري، فما يميز هذه الوسائل أنك باستمرار تأخذ آراء الجمهور عن مستوى تقييمهم للمنتج أو الخدمة، وحتى عن نسبة رضاهم عن النشاط التجاري بشكل عام، من خلال التعليقات وردود الفعل على المنشورات، ومثال على ذلك ما قام به فيسبوك من تعديل على زر الإعجاب، بإضافة ردود فعل، للتعبير بشكل أدق عن الحب أو الضحك أو الحزن والغضب، وكل هذه الإضافات تعبر أكثر عن رأي الجمهور.

– التكلفة الترويجية المنخفضة مقارنة بالطرق الأخرى للتسويق.

الآن بعد أن تعرَّفنا على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي، ليس لدينا خيار في استخدامها أو عدم استخدامها، بل يجب أن نسأل: كيف نبدأ؟

يجب أن نبدأ بإنشاء استراتيجية خاصة في نشاطنا التجاري، وذلك من خلال النقاط التالية:

* الجمهور المستهدَف: تحديد جمهورك المستهدف هو الخطوة الأولى في إنشاء الاستراتيجية، فلا بد من تحديدهم بشكل خاص، لمعرفة توجيه نفسك في النقاط التالية بالخطة الاستراتيجية، وعليك دراسة الجمهور الذي تم تحديده، وتحليل احتياجاته، وذلك من خلال استطلاع رأي أو تحليل ردود الفعل، على صفحات المنافسين.

* المنصات المناسبة: رغم تشابهها في كثير من الأدوات، فإنها تختلف اختلافاً كلياً من حيث التعامل معها والجمهور الموجود عليها، فقد تجد المستخدم على منصة تويتر يختلف اختلافاً كلياً عن مستخدم تطبيق سناب شات، ولذلك فإن الترتيب في إنشاء الاستراتيجية يجب الانتباه إليه. بعد اختيار الجمهور المستهدَف، نستطيع معرفة المنصات المناسبة التي يجب الوجود عليها.

* تحديد الأهداف: بناءً على ما تم تحديده في النقاط السابقة، يتم تحديد الأهداف، لإعداد محتوى يناسب تلك المنصات، للوصول إلى الجمهور المستهدَف. وسنتحدث لاحقاً عن المحتوى بشكل أوسع.

* تحديد الميزانية المطلوبة لترويج المحتوى: يعتمد ذلك على هذه النقاط الثلاث:

–  الأهداف: حيث يتم تحديد حجم المحتوى الذي سيتم نشره والحملات التي سيتم نشرها.

– المنصات: لأنها تختلف في التكلفة من واحدة إلى أخرى.

– الجمهور: وذلك يعتمد على مدى حجم الجمهور والدولة التي يوجد بها.

ولا بد من الانتباه دائماً إلى ما هو جديد على هذه المنصات، ودراسة وتحليل النقاط السابقة كافة بين الحين والآخر، والتعديل عليها، حتى تبقى في نجاح دائم. وأيضاً الأخذ بعين الاعتبار الإحصائيات التي تنتج عن هذه المنصات وعن المحتوى الذي تم نشره، لمعرفة ما المحتوى الأقوى والأفضل الذي ينجذب إليه الجمهور المستهدَف، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
محمد هديب
متخصص بمواقع التواصل الاجتماعي
تحميل المزيد