كامل الشناوي ونجاة الصغيرة.. كيف يكون وجع الحب من طرف واحد!

عدد القراءات
2,136
عربي بوست
تم النشر: 2019/04/08 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/08 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش

الحُب شعور يجعلك تشعر وكأنك تحلق بعيداً عن العالم، وترى كل ما حولك جميلاً، تشعر وكأن الدنيا تتراقص من حولك وكأنك تعيش في عالمٍ آخر غير الذي تعرفه، تشعر أنك محاط بفرحةٍ وأمان وسكينة لم تعهدها من قبل.. والسعادة التي يعيشها الإنسان عندما يطمئن أن من يحبه يبادله نفس الشعور لا تعادلها سعادة الدُنيا وما فيها، لكن في بعض الأوقات يتحول هذا الحُب إلى لعنة، عذاب، معاناة، عندما يكون فقط من طرفٍ واحد.. طرف هو من يحب، يتنازل، يتألم، ويشتاق.. يسهر متعطشاً لكلمة، لاهتمام، لنظرةٍ حتى لو عن طريق الخطأ، أو لهمسة تروي قلبك قليلاً.. لكنها أشياء يتمناها قلبك، ولسوء الحظ لا تحدث. كُل شيء يفعله يصبح في عين المُحب كبيراً، فالحب من طرف واحد أصعب أنواع الحُب، أطلق عليه أنا "الحب المبتور" حُب لم يكتمل طرفاه، والمعاناة الكُبرى لي أن تكون في عين من تُحب لا شيء، لا يراك، لا يشعر بقلبك الذي يود احتضانه، ولا بيدك التي تريد أن تظل بيده لا تُفلتها أبداً، تذرف بدلاً من الدمعة ألفة وشوقاً وحنيناً لكن أنت وحدك من يتألم، وهو في وادٍ آخر مع أناس آخرين يعنون له الكثير، وبعد أن كنت تتمنى الكثير، يهوي بك قلبك للقاع حتى أصبحت تتمنى الأقل.. أقل الأشياء ترضيك، ويتراقص قلبك لها.. تصبح مجنون الفُتات الصغيرة، وقلبك يكون أسيراً واقعاً في حب لن يترك مشاعره سوى مهدرة، مفتتة، لا تصلح لشيء.

هذا النوع من الحُب حين تصبح من ضحاياه لا يترك لك أي مساحة أو حرية، هو أشبه بسجن بلا نوافذ، حكم بالمؤبد على قلبك، تُفسر كل الأشياء حتى العابرة منها والعادية، وتعطيها معان وأهمية، ويصبح لا وجود لكل الأشخاص في عينك، لا يوجد سوى ذلك الحبيب الذي أسر قلبك.. إما هو أو لا شيء.. وكأن قلبك أصابه عمى كُلي.. ويصبح كُل همنا في الدُنيا أن نجعل الطرف الآخر يقع في الحُب مثلنا تماماً، وننسى المنطق، تسيطر علينا رومانسية الأفلام، وننسى أن الدُنيا ليست كالفيلم نهايته سعيدة، فالدُنيا للأسف واقعية.. تحبه فلا يحبك، أو يحبك ولا تحبه.. نادراً ما نرى المعادلة الأخرى أن يحبك أحدهم وتحبه في نفس الوقت.

واحدة من أسوأ قصص الحُب من طرف واحد هي قصة كامل الشناوي ونجاة الصغيرة، أو كما يسميها الناس القصة التي قتلته.. وقع كامل الشناوي في حُب نجاة ولعن كل نساء الأرض من أجلها، وأصبح لا يرى سواها، يريدها هي.. هي فقط، هو من قدمها للجمهور، وهو من كتب أجمل أغانيها التي عشقناها، ولكن هي مارست معه أسلوب التجاهل، واللامبالاة، أو ربما كانت لا تراه من الأساس، كانت تارة تعامله وتقبل عليه، وتارة أخرى تتجاهله، وتهرب منه.. هذا ما جعله في مرة كتب يحاول وصفها: إنها امرأة غامضة، لا أعرف هل تحبني أم تكرهني، هل تريد أن تقتلني أم تحييني؟

عندما سألوه عنها قال: "إنها تحتل قلبي، تتصرف فيه كما لو كان بيتها تكنسه، وتمسحه، وتعيد ترتيب الأثاث وتقابل فيه كل الناس.. شخص واحد تتهرب منه، صاحب البيت".

عانى كامل الشناوي كثيراً في هذا الحُب، وكأنه أصابته لعنة اسمها "حب نجاة" يحدث ما يحدث وحبه ثابت لا يهتز، كان وفياً لها حتى وفاته رغم أنه كان حباً من طرف واحد، كانت سبب حزنه وعذابه، ألمه وحيرته، لم يكن حب نجاة له فيه أي سعادة أبداً.. كانت معاناة قاسية جداً، لا يستحقها، لكنها لعنة الحُب ربك رب قلوب، لا نملك من أمرها شيئاً.

أغنية لا تكذبي كانت واحدة من الآلام التي عانى منها كامل الشناوي في حبه لنجاة، كتبها عندما شاهدها في سيارةٍ مع يوسف إدريس، في أحد شوارع القاهرة، ذهب كامل بكُل حزنه إلي صديقه مصطفى أمين، وظل يكتب ويكتب حتّى أخرج لنا تلك القصيدة لا تكذبي.. وعن حالة كامل وهو يكتبها

قال مصطفى أمين في كتابه شخصيات لا تنسى:

"جاءني كامل الشناوي، وكتب قصيدة لا تكذبي في بيتي، وكان يبكي بشدة".

لا تكذبي إني رأيتكما معاً

ودعي البكاء فقد كرهت الأدمعا

ما أهون الدمع الجسور إذا جرى

من عين كاذبة

فأنكر وادعى!

وعندما انتهى منها، قرر أن يتحدث مع نجاة، ويلقي عليها القصيدة.. وظل يتحدث حتى انتهى وتلقى أقسى رد: الله جميلة أوي لازم أغنيها! وهي لا تعلم أبداً أن كُل كلمة، كُل حرف عنها هي.. لها وحدها محبوبته التي كسرت قلبه ولا تراه!

وكانت الصفعة الثانية له في عيد ميلادها سنة 1962، عندما ذهب واشترى لها الهدايا، ومستلزمات الحفل بنفسه، وكان كل شيء بالاتفاق مع الخادمة الخاصة بها، وكان يتحرك على أطراف أصابعه حتى لا تشعر به وتستيقظ وتفسد المفاجأة، وبعد الانتهاء من التجهيزات قرر الذهاب إلى منزله ليبدل ثيابه ويعود، وفي أثناء الحفل اختارت في النهاية يوسف إدريس ليكن معها ويمسك بيدها عندما تقطع التورتة، وتطفئ الشمع، لم تر أبداً الشخص الذي كان وراء كل ذلك.. عندها انسحب كامل الشناوي وانزوى بعيداً باكياً وهو يشعر بخذلان وحزنٍ دفين.. وراقب الحفل بعينه فقط وعندما طفح به الكيل منها بعدما قبلها يوسف إدريس في الحفل على خدها وذهب بها إلى غرفةٍ أخرى شعر كامل بالخيانة وقال: "هل ألعنها أم ألعن الزمن، كانت تتخاطفها الأعين، فصارت تتخاطفها الأيدي".

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

غادة محمود
مدونة مصرية
كاتبة محتوى، حاصلة على ليسانس في الآداب والتاريخ بجامعة الإسكندرية، أحب الكتابة، أكتب لمن تخونهم العبارات، أكتب عن كل ما يحبه قلبي وتلتقطه عيناي، أشاهد الأفلام والمسلسلات وأعيش في عالمي الخاص "عالمٌ مواز" بين الكُتب والموسيقى، مهتمة بالقراءة، التفاصيل جزء من روحي وأفكاري، أحب كُل ما هو بسيط، بدأت في كتابة المحتوى والتدوينات منذ عامين، وكانت البداية في جريدة اليوم الجديد، ثم موقع عربي بوست، ممتنة لكُل التجارب التي جعلت من الشخص الذي أنا عليه الآن؛ كائناً خلق ليعافر، ويحاول، ويصمم.
تحميل المزيد