استراتيجيات القوة وأدوات الصراع

عدد القراءات
536
عربي بوست
تم النشر: 2019/02/25 الساعة 15:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/24 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
"بضغطة زر واحدة تستطيع تركيع أمة بأكملها"

قديماً كانت القوة العسكرية والخطة المحكمة من أهم أسباب ترجيح كفة الصراع لمصلحة طرف على حساب الآخر.. المعادلة واضحة: قوة عسكرية قوية واستراتيجية وخطة محكمة تساوي انتصاراً. لكن هذه المعادلة لم تعد كافية في العصر الحالي لحسم الصراع، لعوامل متعددة، لعل أهمها التطور التكنولوجي والمعلوماتي الهائل الذي يتسارع باطراد. ستظل أهم عناصر نجاح أي كيان هي قوة استراتيجيته وتكتيكاته، ودراسته منهجية خصومه ومنافسيه، وهو ما يجعله أقدر على المناورة التي تزيد من فرص نجاحه.

ماذا تعني استراتيجيات القوة؟

تخيَّل أن لديك مبلغاً من المال تسعى لاستثماره في مشروعٍ ما، ودخل أحد اللصوص منزلك وسرقك تحت تهديد السلاح. هنا استخدم هذا اللص قوة صلبة متمثلة في عملية السطو ذاتها وفي تهديده بالسلاح. لكن من جهة أخرى، إن كنت تحتفظ بهذا المبلغ في حسابك البنكي واستدرجك أحد المخترقين وزوَّر بياناتك، ومن ثم سرق حسابك، فهنا استخدم هذا اللص ما يُعرف بالقوة الحادة، التي تتمثل في استخدامه الأدوات الحديثة من تكنولوجيا ومعلومات لسرقتك.

وأخيراً، تخيَّل أنك قابلت شخصاً أقنعك بفكرة مشروعٍ تستطيع أن تستثمر فيه أموالك، وأعطيته أموالك لكي يستثمرها، وبالفعل حقق وعده لك، فأجبرك بوفائه بوعده على احترامه، وتدريجياً أصبحت هناك ثقة بينك وبينه، غالباً ما ستتطور بشكل إيجابي مستقبلاً. هنا يكون هذا الشخص قد استخدم ما يُعرف بالقوة الناعمة لجذبك إليه. فالقوة هي القدرة على التأثير لتحصيل ما تريد، سواء كانت قوة صلبة تتبنى سياسة الترهيب والترغيب (العصا والجزرة)، أو حادة تتبنى سياسة الخداع والتضليل باستخدام المعلومات والتطور التكنولوجي، أو ناعمة تتبنى سياسة الجذب ومن ثم الإقناع.

روسيا اليوم تختلف عن سوفييت الأمس

في الحرب العالمية الثانية أدى إغفال الاتحاد السوفييتي أهمية القوة الناعمة باعتبارها إحدى ركائز الصراع، إلى التفكك والانهزام رغم قوته العسكرية الصلبة التي لا يستهان بها آنذاك. في المقابل، كانت أمريكا تعي أهمية القوة الناعمة، بالإضافة إلى قوتها العسكرية الصلبة، فكانت الأفلام وموسيقى الروك وغيرهما، من الأدوات الناعمة التي نفذت إلى قلب المجتمع السوفييتي، محدثةً حالة من التخبط المجتمعي وتأليب الشعب السوفييتي على حكامه.

واليوم روسيا تجيد تحقيق التناغم بين استراتيجيات القوة، فروسيا اليوم تختلف عن سوفييت الأمس، وعلى الرغم من قوتها الصلبة العسكرية التي لا يستهان بها، فإن لها اهتماماً مولعاً بالقوتين: الناعمة والحادة. استعملت روسيا القوة الحادة لتغزو أمريكا دون أن تطلق رصاصة واحدة، فما يحدث الآن من حروب داخلية بين مؤسسات الولايات المتحدة الأمريكية كان أحد أهم أسبابها التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، وذلك وفقاً لاستراتيجية القوة الحادة التي تتبناها.

أمريكا ترامب

حتى أواخر عهد أوباما، كانت أمريكا تحتل المركز الأول عالمياً في اعتماد أدوات حقيقية تنسجم مع استراتيجية القوة الناعمة، فوفقاً لمؤشر قياس القوة الناعمة الذي تصدره مؤسسة بورتلاند البريطانية، كانت أمريكا تحتل المركز الأول عالمياً في عام 2015، وتراجعت بعهد ترامب لتصبح المركز الرابع عالمياً في عام 2018.

اعتمد نهج ترامب على التركيز على قوة أمريكا الصلبة وفقط، فهو لا يولي القوتين الناعمة الجاذبة أو الحادة الرقمية الاهتمام الكافي، في الوقت الذي تولي فيه دول مثل روسيا والصين القوتين الحادة والناعمة، فضلاً عن الصلبة، اهتماماً كبيراً جداً.

الشرق بين رحا القوتين

يتفاوت إلمام دول الشرق الأوسط بوعيها بأدوات الصراع الحديث، فبنظرة إلى هياكل الدول وبرامجها وموازنتها تستطيع أن تعرف مقدار وعيها بأهمية استراتيجيات القوة. في مايو/أيار 2017، أسست الإمارات ما سمَّته "مجلس القوة الناعمة"، الذي يتبع مجلس الوزراء الإماراتي، وانعكس ذلك على تفعيل أدوات القوة الناعمة.

فبنظرة سريعة، تجد أن الإمارات قبل عام أسست مركز الشباب العربي، الذي يقوم -وفق تعريفهم إياه- بعمل مشاريع ومبادرات استراتيجية للشباب العربي، ومتابعة تأثيرها بالدول العربية. برامج القيادات الإعلامية العربية الشابة تلك تقوم من خلالها باستضافة وتدريب 200 إعلامي من شباب الوطن العربي، وغيرها من المشاريع التي تعد استثمارا ناعماً سيحصد نتاجه لاحقاً.

تناغم استراتيجيات القوة

أسهمت حالة التناغم والتكامل بين استراتيجيات القوة بأنواعها في وفرة أدوات الصراع، فكوريا الشمالية مثلاً، رغم أنها تعاني حصاراً اقتصادياً دولياً تبنَّت استراتيجية القوة الحادة، التي أسفرت في عام 2017 عن اختراقها منظومة الصحة في بريطانيا وعدة دول أوروبية أخرى، بشكل وصفه البيت الأبيض بأنه الأكثر تدميراً وتكلفة في التاريخ.

إذ تعطلت جميع سجلات المرضى بالكامل في أكثر من مدينة بريطانية وأوروبية، وكان كل ذلك بهدف الحصول على أموال تساعد في تقوية الاقتصاد الكوري الشمالي (تقوية قوتها الصلبة). ولعل أكثر ما يشغل وزراء المالية ومديري البنوك المركزية بمعظم الدول الآن تخوُّفهم من تكرار تلك الهجمات الحادة وبشكل أكثر تطوراً وأكبر تأثيراً.

إن الوعي باستراتيجيات القوة وتنوعها وتحقيق التناغم بينها؛ ومن ثم تحديد التكتيكات واختيار الأدوات الأنسب لكل حدث وموقف- هو صمام الأمان وضامن النجاح لأي كيان بهذا العصر. نحن في عصر وصفه رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، بأنه "بضغطة زر واحدة تستطيع تركيع أمة بأكملها". فإن كنت تعتقد أنك باعتبارك كياناً أو دولة أو تنظيماً على حق، فاعلم أنه لا بد للحق من قوة صلبة وحادة وناعمة تحميه، أو اترك الملعب واجلس على مقاعد المتفرجين حتى يأتي دورك كضحية، فلا مكان في ملاعب اليوم لـ "الدَقّة القديمة".

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
مصعب الجمّال
متخصص في الإدارة الإستراتيجية
مصعب الجمّال حاصل على ماجستير في الإدارة وبكالريوس في الهندسة كما أنه متخصص في الإدارة الإستراتيجية والتطوير المؤسسي.
تحميل المزيد