أنت السبب.. كيف تُسهم كمتصفح في ضعف المحتوى على موقع ويكيبيديا النسخة العربية؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/19 الساعة 17:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/22 الساعة 10:17 بتوقيت غرينتش
ويكيبيديا العربية

لا أحد يستطيع أن يُنكر الأهمية الكبرى للإنترنت في وقتنا الحالي، لتحصيل المعلومات التي تعتبر حجر الزاوية لبناء نهضة الأمم، لكننا بصدد مشكلة ذات أبعاد مخيفة، عندما نكتشف أن المتاح باللغة العربية شحيح جداً، وهو ما قد ينعكس على إرثنا التاريخي والثقافي، ناهيك عن تطورنا في مختلف المجالات. إن المحتوى العربي على الإنترنت وأمام ما يعيشه من انحطاط وضعف بسبب غياب أصالة الإنتاج وكثرة النسخ واللصق يستلزم تضافر جهود مستخدمي الإنترنت العرب للنهوض بلغتهم.

إذ تشير أغلب التقارير العالمية إلى أن المحتوى العربي على الإنترنت لا يتعدى الـ3% من إجمالي المحتوى الرقمي العالمي، وهي نسبة كارثية على جميع المستويات، وهذا راجع على ما يبدو إلى غياب ثقافة إثراء المحتوى ومشاركة المعلومة لدى الفرد العربي، رغم وجود العديد من المبادرات التي تساعده على ذلك، ومن هذه المبادرات نجد ويكيبيديا، فرغم أنها سادس أكثر المواقع شعبية على الإنترنت، فإنَّ مُعظم متصفّحيها لا يدركون كيفية تأليف مقالاتها، وتوثيقها بالمصادر، والحفاظ على حياديتها وموضوعيتها من التلاعب.

فويكيبيديا العربية باعتبارها النسخة العربية من مشروع ويكيبيديا، وهي موسوعة حرة غير ربحية تطوعية، تستهدف مساعدة الأفراد على إثراء المحتوى الرقمي بلُغتهم.

 انطلقت ويكيبيديا العربية، في 9 يوليو/تموز 2003، وقد وصل عدد مقالاتها اليوم إلى أكثر من نصف مليون مقالة، ثم إنشاؤها بأنامل متطوعين من جميع أقطار الوطن العربي، على مدار 15 سنة، رغم أن هذا الرقم قد يبدو كبيراً للوهلة الأولى فإنه ضعيف جداً إذا قارنتَه بعدد الناطقين بالعربية، أي حوالي نصف مليار نسمة، حسب أغلب الإحصاءات، وإذا قارنتَه أيضاً مع المركز الذي كانت تحتله ويكيبيديا العربية لمدة غير قصيرة (المركز الـ19)، حيث كانت متأخرة على لغات كالفارسية والصربية. وهناك لغات عدد متحدّثيها يقارب عدد سكان عاصمة عربية واحدة، ورغم ذلك كان ترتيبها أعلى من نسختنا العربية، كالموسوعة الكتالونية، التي كانت تتفوق على ويكيبيديا العربية منذ وقت ليس بطويل.

ويكيبيديا العربية عرفت تطوراً كبيراً في أواخر 2018، فقد تمكَّنت من تخطي ويكيبيديا الفارسية والصربية والكتالونية، وتقدَّمت مركزين إلى الأمام، لتحتل بذلك الرتبة الـ17 في عدد المقالات، متأخرة بمركز واحد عن ويكيبيديا الأوكرانية، (وهو أفضل ترتيب في تاريخ الموسوعة) تجاوزت 650 ألف مقالة، ناهيك عن تغطيتها فراغاً كبيراً للمستخدم الناطق باللغة العربية، فهي تتناول مقالات في تخصصات متعددة، كما أنها توجد في أولى نتائج محركات البحث، لكنها رغم ذلك لا تغطي جميع المواضيع، فهناك العديد من المجالات والتخصصات التي تحتاج لتغطية، وتتطلب تضافر المزيد من الجهود.

 يوجد في ويكيبيديا العربية أكثر من مليون عضو مُسجَّل، منهم 4186 مستخدماً نشطاً فقط، رغم أن مستخدمي الإنترنت العرب في ازدياد مستمر، ويتطلعون إلى وجود محتوى جيد ومتنوع بلغتهم، فعليهم أن يُسهموا في خلق ذلك المحتوى وإثرائه في مختلف المنصات وبجميع الطرق، وسواء كانت المساهمة بسيطة أو كبيرة فهي تُحدث فرقاً.

 لنأخذ مثلاً: في ويكيبيديا العربية إذا قام مهندس بكتابة مقال في الموسوعة يدخل ضمن مجاله، لكنه ترك بعض الأخطاء الإملائية ونسي إضافة بعض المراجع، وجاء آخر قرأ المقال، لكنه لاحظ وجود بعض الأخطاء الإملائية، ولم يخرج إلا بعد تصحيحها، نفس الشيء حدث مع مستخدم آخر دخل ليستفيد من المقالة، فاكتشف نقصان مصادر المعلومات، فأبى الخروج إلا بعد توثيقها، فهنا نكون أمام عملية استفادة عبر تحصيل المعلومات، والإفادة عبر خلق محتوى يستفيد منه الآخرون.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
عدنان حليم
طالب قانون ومحرر في ويكيبيديا العربية
تحميل المزيد