تعويض سعودي بقيمة مليار دولار للصحفيين في العالم… انتصاراً لدم خاشقجيالذي قتل غدراً
الجمعة, 16 نوفمبر 2018

انتصاراً لدم خاشقجي.. هذا ما يجب فعله

يتابع العالم باهتمام بالغ قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، لأنها تمثل تجاوزاً ارتكبته دولة قومية. لذا تتطلب فظاعة هذه الجريمة عقوبة عادلة للحد من احتمالية تكرار هذه الحادثة على أيدي دول أخرى.

إن تحقيق عدالة حقيقية في قضية مقتل جمال خاشقجي، يعني أنه من الواجب أن تتجاوز العقوبة التي ستفرض على السعوديين الوقت والمكان والأشخاص، وأن تدعم على نحو إيجابي قضية الصحافة وحقوق حرية التعبير للأجيال القادمة، وألا تقتصر على تحقيق الإدانات الجنائية وتقييد التأشيرات وفرض العقوبات الاقتصادية.

لذا أقترح السعي للحصول على تسوية بقيمة مليار دولار على الأقل من الحكومة السعودية كدية عن قتل خاشقجي من أجل تمويل وقفٍ لدعم حقوق الصحافيين والدفاع عنهم كي يتمكنوا من التحقيق في قضايا حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم وتقديم التقارير عنها، وأن تُدفع الأموال الإضافية لتشييد نصباً تذكارية تكريماً للصحافيين الذين اُغتيلوا وتوضع في عواصم العالم ذات الصلة، لتذكير الجمهور بالأعمال الجليلة التي يقدمها الصحافيون. إن السعوديين مدينون بهذا للعالم.

إذن ما الفرق الذي يمكن أن يحققه وقف بقيمة مليار دولار تديره منظمة دفاع غير ربحية في حياة ومصلحة الصحافي؟ بالطبع هناك فرق كبير يُمكن تحقيقه إذا أصبح الوقف مؤسسة دولية جديدة وقوية، تقوم بتوزيع الأموال المخصصة لتمكين وحماية جهود الصحافيين الذين يقدمون تقارير عن حقوق الإنسان.

يمكن لمثل هذا الوقف تقديم هبات لتمويل التحقيقات وإعداد التقارير، إذ يمكن للصحافيين تقديم التماس للحصول على أموال لتمويل حمايتهم من المتصيدين الذين تدفع لهم الدول الفاسدة، ويمكن لعائلات الصحافيين الذين اغتيلوا تقديم التماس للحصول على أموال لتمويل القضايا القانونية ضد الجناة، سواء كانوا عصابات إجرامية أو جهات حكومية. ويمكن للمنظمة تمويل الدفاع القانوني للصحافيين المعتقلين في البلدان المعارضة للصحافة الحرة.

أخيراً، يمكن للوقف الذي أتصوره أن يُمول النصب التذكارية التي تُخلد ذكرى أولئك الذين ضحوا بحياتهم من أجل قضية الصحافة والجهر بالحقيقة أمام من بيده السلطة.

ومن المؤكد أنه يمكن تقديم مثل هذه المبالغ لتمويل تطوير السياسات العامة في البلدان التي تفتقر لحماية حقوق الإنسان. ومن الناحية المنطقية، ينبغي أن تكون لهذه الهبات مكاتب محلية في كل بلد وأن يكون مستجيباً للصحافة الجماهيرية.

والآن بعدما اعترفت الحكومة السعودية بقتل خاشقجي، علينا أن نسأل ما هي العواقب التي ستترتّب على هذا؟ ويجب أن نبدأ حملة مؤثرة تقودها كيانات دولية بارزة لإجبار النظام السعودي على دفع جزاءات مدنية جراء هذا التجاوز المريع للسلطة.

يجب أن يجد أولئك الذين شعروا بالسخط بسبب جريمة القتل صوتاً موحّداً في مطالبتنا بالعدالة. إن اغتيال خاشقجي يحتاج إلى أن يصبح أكثر من مجرد قتل معارض. كان قتله هجوماً على الصحافة من قِبَل جهة فاعلة في الدولة عازمة على قمع صوت صحفي يسعى إلى تعزيز حقوق الإنسان، والتي تشمل حرية التعبير وتكوين الجمعيات والحق في العيش دون خوف من التعرض للقتل.

لقد جرَت المطالبة بالعدالة واتُّخِذت بعض الخطوات؛ لكن من أجل محاسبة المملكة العربية السعودية، سيكون من الضروري تقديم طلب دولي ضخم.

والولايات المتحدة هي القوة التي من المنطقي أن تضغط لتحقيق العدالة. ولكن ما لم يتولَّ مجلس الشيوخ الأميركي القيادة، فمن المرجَّح أن يتخلَّى الأميركيّون عن دورهم وألا يجبروا السعوديّين على قبول العقاب.

قد يكون الاتحاد الأوروبي الوسيلة الأفضل لفرض قرار عادل، نظراً لتقديره حقوق الإنسان، وبالتالي لديه مصلحة في تأكيد سيادته على ديكتاتور سلطوي، والحق في نقده. وربما يمكن لكيانٍ تابع للأمم المتحدة أن يوفّر القيادة للتوصل إلى حل عادل لجريمة قتل خاشقجي.

في حين أن البعض قد يكون مقتنعاً بأن العدالة ستتحقق عن طريق فرض عقوبات اقتصادية بموجب قانون ماغنيتسكي Magnitsky Act ضد ولي العهد السعودي القوي وغيره من الفاعلين السيئين، إلّا أنّ هذه العقوبات لا تنصف حقاً الضررَ الذي ألحقه بالصحافة، المجال الذي كرَّس خاشقجي حياته له.

وبسبب جريمة القتل هذه، التي ما زالت حية في ذاكرة المجتمع العالمي، لدينا فرصة لإنشاء مؤسسة دولية مستقلة جديدة مكرَّسة للصحافة وحقوق الإنسان، من شأنها أن تدعم حق المعارِضين في توجيه الانتقادات وهم على ثقة أنهم لا يقفون وحدهم.

ولكي يحدث هذا، يجب أن تكفِّر الحكومة السعودية عن ذنبها وأن تقوم بتمويل مؤسّسة جديدة، لكن الضغط العالمي وحده هو الذي يمكن أن يفرض هذا.  

هذه المدونة مترجمة عن شبكة GIJN العالمية.

 

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع اقتراح تصحيح
المملكة العربية السعودية تستغلّ قدسية مكة
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
انتصاراً لدم خاشقجي.. هذا ما يجب فعله