قصة صديقتي التي تريد الطلاق لأسباب غير منطقية!

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/27 الساعة 04:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/24 الساعة 15:07 بتوقيت غرينتش
زوجة حزينة

 

 

رحلة البحث عن بريق عينَيْ صديقتي المفقود!

 

(1)

صديقتي جميلة، هادئة الطباع، تجيد الطهي، اعتدنا الاعتماد عليها صغاراً في أي شيء يتطلَّب مسؤولية أو جهداً، فهي أصلح مَن ينجزه بسعادة وكرم.

كبرنا، ومرَّت الأيام، وتزوَّجت صديقتي، ومنذ ليلة الفرح، بل وداخل قاعة الفرح شعرت أن شيئاً ما تغيَّر فيها، وسط بريق الماكياج وتاج العروس اختفى بريق ما، لَطالما وجدته في عينيها الجميلتين، لم أُعر الأمرَ اهتماماً، فها أنا أراها أمامي تتراقص بفرح، وكل ما حولها في القاعة يبرُق ما عدا عينيها!

أنجبت صديقتي سريعاً طفلتها الأولى، ثم الثانية، والثالثة، ومازالت أمهر طاهية عرفتها في حياتي، فهي لديها قدرة غريبة على أن تجعل مجرد شطيرة جبن وجبة لذيذة!

مازلت أراها سعيدة عند تقديم الطعام لنا، ومازالت تُصرّ على أن نجتمع عندها مهما كان إرهاقها، ومازلنا نستمتع برفقتها كما تعوّدنا، ولكني مازلت أبحث عن بريق عيني صديقتي!

زوجها شخص يبدو مثالياً، فهو هادئ الطباع، يفعل ما يفعله الأزواج عادة، فهو يأكل في المنزل، يقوم بالإنفاق على الصغار، يأخذ الأسرة في سفرة لأحد الشواطئ في الصيف، وبالطبع لا تخلو الحياة من المشاكل والمناوشات، البعض منها يكون عنيفاً وعاصفاً، ولكن سرعان ما تهدأ الأمور وتستمر الحياة.

الغريب أن صديقتي طلبت الانفصال عن زوجها عدة مرات، مرة يثنيها الأهل عن ذلك فلا يوجد مبرر -منطقي- بالنسبة لهم أو للمجتمع للانفصال، فهي بالتأكيد لا تشعر بقيمة حياتها المستقرة، وبنعمة الزوج الصالح، ومرة من أجل الأطفال، إلى آخره من المبرِّرات المنطقية!

الطلاق قرار يتطلَّب إقناع العالم أولاً!

 

(2)

نجتمع معاً كالأيام الخوالي نُثرثر، تحكي كلٌّ منا عن مشاكلها كما لو كانت تقف أمام المرآة عارية، فتلك اكتشفت أن زوجها له علاقات ونزوات نسائية فنجتمع كلنا عليه، ونقترح ما يجب أن تفعله لتأديبه، أما تلك فزوجها سريع الغضب، لدرجة أنه يمكن أن يفقد أعصابه ويتطاول عليها، فنتعاطف جميعاً مع مأساتها، وتلك يُلقي زوجها على كاهلها كافة أعباء الحياة والأطفال، فنخبرها بأنهم "كلهم كده"!

إلى أن يأتي دور صديقتي فتخبرنا فقط أنها تريد الانفصال، نلاحظ أنها اعتادت على حمل المهدئات، بالإضافة إلى بعض الأدوية الأخرى، فصحتها في تدهور مستمر، نجتمع جميعاً عليها في دور المصلح الاجتماعي، ونوصيها بالصبر، وأن تحاول إسعاد نفسها، ومما لا شك فيه أنها محسودة، فلا توجد أسباب "منطقية" لطلب الطلاق، نعم نجد أنفسنا بتلقائية نردد ما يقوله أهالينا!

والأكثر من هذا أننا في أحاديثنا الجانبية معاً، حينما تذهب صديقتنا لإحضار "كيكة" تخبزها لنا بالفرن، نتهامس: هل فقدت صديقتنا عقلها؟! وتجزم إحدانا أنها منهكة نفسياً من مسؤوليات الحياة، وكل ما تحتاجه هو بعض التغيير، ثم تقاطع صديقتنا حديثنا الهامس مُحمَّلة بصينية الكيك الشهي، وننخرط نحن بدورنا في تقليب السكر في مشروبنا الساخن، وهنا تدرك الصديقة أن دورها في الحكي قد انتهى!

توالت زياراتي للصديقة، واعتدت على اختفاء بريق عينيها، لدرجة أنني لم أعد ألحظ هذا، ولكنني لاحظت صراخ صديقتي الهادئة الحنونة في أطفالها الصغار، على أتفه الأسباب، ووجدتهم يرتعدون خوفاً من صراخها، وأرتعد أنا أيضاً لأني أشعر لوهلة كأنني لا أعرفها، ونكمل حديثنا بعد ذلك كأن شيئاً لم يكن، ولكن سرعان ما أجدهم تلقائياً يأتون لاحتضانها والاعتذار لها -عما لم يقترفوه- وتقبّلهم هي بعفوية وحب شديدين، من دون كلام!

 

(3)

نذهب في مشوار طويل بالسيارة، تُبلغنا إحدى الصغيرات بأنها تريد الذهاب إلى دورة المياه، أضحك أنا وأُمازح الصغيرة: "إوعي تغرقينا"، ولكن أُفاجأ بصديقتي الحنونة تصيح بشدة في الصغيرة، ويسود الصمت أرجاء العربة، إلى أن نصل لأقرب محطة وقود، وتنتهي الصغيرة من حاجتها، وتعاود صديقتي تشغيل الراديو والدندنة مع الأغاني وكأن شيئاً لم يكن!

إلى أن ألمح مصادفةً دموع طفلتها في مرآة السيارة، طفلة لم تتجاوز الرابعة من عمرها، تخلّت عن حقِّها في التعبير عن غضبها بالبكاء بصوت عالٍ، تخلَّت عن هذا الحقِّ المشروع الذي يحتفظ به الأطفال دون غيرهم، وتعلَّمت مبكراً أن تبكي بصمت!

همستُ في أذن صديقتي بما رأيت فانخلع قلبها حرفياً، أوقفت محرك السيارة وهرعت إلى المقعد الخلفي وأخذت بتقبيل صغيرتها، وتبادلا العناق، علاقتها بأطفالها قمة في الحب والاحتواء، فقط لا أدري ما اعترى صديقتي، ولعلني أدري، ولكنني أصمتُ مثل صمت العالم!

في تجمُّعنا الأخير، فأجأتني صديقتي كما فاجئت الجميع، إنها قرَّرت الطلاق نهائياً، ولكنني تفاجأت أيضاً بردّة فعلي، فوجدتني أبتسم وأدعم قرارها، وعندها فقط رأيت بريق عيني صديقتي للمرة الأولى بعد أعوام من الغياب!

 

ملحوظة: ما سبق هو قصة خيالية بها الكثير من الواقع، أي تشابه في الأشخاص أو الأحداث هو محض صدفة!

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

ليلى المنسي
طبيبة أسنان
تحميل المزيد