لماذا يحبه المسلمون؟ ولماذا جعلوه لون الدولار؟ الحقائق الخمس المفقودة للون الأخضر

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/23 الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/21 الساعة 12:51 بتوقيت غرينتش
A sheet of marijuana for money, dollars and cannabis, a legal and black market business

 

 

حينما نزلت لالش على الأرض

نبتت جميع النباتات

(اكتست الأرض باللون الأخضر)

وبه تزينت جميع جهات الأرض

*****

هذا ما جاء في "نصّ مقدس" للديانة الإيزيدية، حيث إن الخالق حسب هذه الديانة خلق الألوان بالتتابع (الأبيض ـ الأحمر ـ الأصفر) وكان الأخضر هو اللون الرابع.

نعم إنه الأخضر، استخدمه الفنانون، وتغنى به الشعراء، اللون الجميل للعين عندما يُشاهد، العذب على الأذن عندما يُغنى. وفيما يلي خمس حقائق مفقودة عن اللون الأخضر:

اللون الأخضر عند العرب

أحب أهل المشرق عامة -والمسلمون خاصة- الأخضر لأنه لون الجنة، لون الحياة والموت، قال الله تعالى في سورة "الرحمن": "مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ". وقد أطلق العرب اسم الخضرة على السواد لاسودادها، إذ كانوا يقولون للكتيبة (الخضراء) إذا غلب عليها لبس الحديد والدروع، إذا صدأت مالت ألوانها إلى الخضرة يقول الشاعر الذبياني:

يصونون أجساداً قديماً نعيمها    …  بخالصة الأردان خضر المناكب

وقد يدل اللون الأخضر على النسب العربي، يقول الشاعر الفضل بن العباس:

أنا الأخضر من يعرفني  …  أخضر الجلدة من بيت العرب

اللون الأخضر عند الفراعنة

يرمز هذا اللون عند الفراعنة إلى الخضرة والنبات والإحياء والتجدد، وأيضاً إلى الشباب والصحة الجيدة.

ويصوّر الإله أوزيريس بجسد أخضر اللون. كما استخدم الفراعنة اللون الأخضر في مقابرهم لحفظ المومياوات من التحلل البكتيري.

الورقة الخضراء

الورقة المالية الأشهر في سوق البورصة، إنه الدولار. هل وُلد أخضر أم أُلبس هذه الحلة التي أصبحت اسمه وجوهره؟

بدءاً من عام 1860 ظهرت العملة التي وزعتها الحكومة الأميركية آنذاك، وعرفت بالدولارات الأميركية مطبوعة باللون الأخضر على الجانبين.

كان هذا الحبر الأخضر إجراءً لمكافحة التزييف، حيث استخدم لمنع النسخ بالتصوير الفوتوغرافي، إذ كانت آلات التصوير تأخذ الصور بالأبيض والأسود فقط.

ورغم أنه في عام 1929 قلَّصت الحكومة حجم العملة الورقية بهدف خفض التكاليف، وفرضت تصاميم موحّدة لكل مجموعة، الأمر الذي جعل من السهل تمييز العملة الحقيقية من المزيفة، رغم ذلك استمر استخدام الحبر الأخضر لأنه وفقاً لمكتب الطباعة الأميركي كان موجوداً بكميات وفيرة ودائمة.

اللون الأخضر عدو الانتحار

إن كنت ترغب في الانتحار عليك باللون الأخضر؛ لأنه سيفشل لك نيتك، إنها ليست مزحة بل حقيقة مجربة.

منذ ثمانينيات القرن الماضي أصبح الاهتمام بما يعرف بـ"نظرية العلاج بالألوان" محط أنظار العالم.

الإثبات العلمي لهذا الموضوع ما زال ضعيفاً، لكن ذلك لم يمنع المستشفيات من استدعاء الأخصائيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر على شفاء المرضى، ووصل العلماء الى أن اللون الذي يبعث على السعادة وحب الحياة والبهجة هو اللون الأخضر. لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية.

الأغرب هو التجربة التي تمت في لندن، على جسر "بلاك فريار" الذي يعرف بجسر الانتحار، وأغلب حوادث الانتحار هناك، فقد قامت السلطات بتغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر، ما ساهم في انخفاض ملحوظ لحوادث الانتحار.

الأخضر المقدس المندحر

نعم، إن الأخضر لون مثير للاستغراب من ناحية علاقته مع اللون الأزرق في اللغات القديمة (السريانية والكردية)؛ حيث نجد تداخلاً غريباً بين هذين اللونين، ويُوصف الشيء بالأزرق رغم أنه أخضر اللون، مثلاً يقال في اللغة الكردية والسريانية عن الأرض المخضرة: أرض زرقاء.

بينما إن تكلمنا عن لون عيني أحدهم نقول: عيناه خضراوان، إن كانتا كذلك، فتراه مندحراً، مهزوماً أمام جبروت اللون الأزرق حيناً، وحيناً يظهر بوضوح، أنا أشعر به كأكثر لون صريح في هاتين اللغتين، حين يحب الظهور.

لم أجد للأمر تفسيراً حتى الآن، فلماذا يمكن أن يطلق على الأخضر أزرق، رغم كونه خلق منذ البدء؟

ولي تصور قد يفسّر هذا الدمج ولو بشكل نسبي، وهي أن: فكرة المقدس لدى الإيزيديين قد فرضت عدم ذكر هذا اللون في فترة ما واستبداله باللون الأزرق أثناء الحديث.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
نغوين موسى
فنانة تشكيلية
تحميل المزيد