ابدأ بما تحب ورتب أوقات الإستراحة .. 5 خطوات لتحفيز نفسك صباحا للعمل

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/15 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/15 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
Smiling young man sitting in cafe, with his laptop in front of him.

 

هل تحب أن تبدأ يومك وأنت مليء بالحماس لاستقبال الأعمال والبدء بها والرد على الإيميلات والتعامل مع الزبائن والتفكير في مشاريعك الشخصية والمستقبلية والتعامل مع الأخطاء والمستجدات والأعمال المتراكمة والمؤجلة والتي مازلت تماطل بها في كل يوم.

فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تحفيز يومك من الصباح حتى يومك التالي:

1- لا تنهِ العمل

ما أقصده هنا هو عدم إنهاء العمل بشكل كامل، بل اترك جزءاً منه ليومك التالي، حيث إنك ستستيقظ صباحاً لتجد ما تقوم به بشكل مباشر ودون حاجة للتفكير أو انتظار الإبداع، بحيث تجد كل ما ستقوم به هو البدء مباشرة وأنت محفز، وبالتالي ستدخل جو العمل مباشرة ودون تعقيد، ثم ستكمل بقية مهامك التي تنتظرك.

2- نظِّم مهامك وخطوات عملك

اكتب ورقة فيها جميع أعمالك ومهامك التي يجب عليك القيام بها خلال اليوم القادم، وما أنهيتها وما تبقى منها، ويمكنك تنظيمها أيضاً خلال الأسبوع وتجزئتها بشكل يومي، أو حتى ترتيب الأولويات، وما هو مُهم وما يجب تنفيذه أولاً، بحيث تساعدك هذه الخطوة على تنظيم أفكارك وعدم تشتيتها، ما يعطيك تحفيزاً للبدء دون توقف.

3- ابدأ بما تحب ولا تكمل

تشبه هذه الخطوة الخطوة رقم 1، لكن في حال كانت هناك إحدى المهام التي تحبها مثلاً، كعمل يخصّك أو عمل إبداعي وكنت تملك بعض الأفكار حوله يفضل أن تبدأ به يومك، لكن انتظر.. لا تنهه أبقِ جزءاً منه كي تستخدمه لشحن طاقتك في اليوم التالي أو عندما تشعر بأنك قد وصلت لمرحلة الملل من العمل الذي تقوم به.

4- ابتعد عن عملك

عندما تستيقظ صباحاً تستطيع ألا تباشر العمل بل ابتعد عن جو العمل وأقحم نفسك في جو آخر بعيداً عن عملك (شاهد التلفاز، اقرأ كتاباً، اقرأ الصحف اليومية، ابدأ بفطور خفيف) وغيرها من الأشياء التي لن تنتهي، يمكنك تحفيز نفسك بممارستها قبل مهامك العملية.

5- معادلة فترات الاستراحة

عندما تستيقظ وتبدأ عملك وفي حال لم تكن بعض الخطوات السابقة مناسبة لك ولطبيعة عملك أو للضغوط المتراكمة عليك يمكنك القيام بتقسيم عملك إلى مهام صغيرة وأخذ فترات استراحة بينها على الشكل التالي:

خلال الساعة الأولى.. اعمل 10 دقائق واسترح 10

خلال الساعة الثـانية.. اعمل 10 دقائق واسترح 5

خلال الساعة الثالثة.. اعمل 30 دقيقة واسترح 5

وهكذا.. حتى تأخذ الاستراحة عندما تشعر بالتعب فقط

طبعاً الشكل السابق ليس قاعدة.. لكنه نموذج عام فقط لفهم الفكرة الأساسية لاستراحات الصباح.

في النهاية كل ما كتبته قد يتناسب بشكل كامل مع شخص ما، وقد لا يتناسب أبداً مع شخص آخر، هي مجرد اقتراحات وأفكار قد تهمك وقد تستفيد من إحداها، في حال كانت عندك أفكار أخرى يمكنك مشاركتها معنا لنناقشها فيما بيننا.

 

أنا مستقل 

 

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد اليوسفي
مصمم جرافيك
تحميل المزيد