لا تنتظر الوظيفة وارحم نفسك من ذلها.. من هذه المواقع يمكنك البدء بتجربة العمل الحر

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/26 الساعة 11:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/03 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
Satisfied young man in office looking away

في ظلِّ الأوضاع الاقتصادية السيئة التي تسود بعض البلدان، تقل فرص العمل في القطاعين العام والخاص، وتنتشر البطالة بشكل مخيف، وهو ما يؤدي إلى الحكم بالإعدام والقضاء على الكثير من الطموحات والأحلام، وتعطيل الكثير أيضاً من الأفكار العظيمة، التي تكون بحاجة فقط إلى الفرصة والتجربة، من أجل أن تُنفَّذ على أرض الواقع، وتعود بفائدة جمّة على أصحابها وعلى البلد.

لكن، هل يجب أن تقف طموحاتنا بمجرد أن تصطدم بجدار الواقع المرير ونجلس مكتوفي الأيدي نتحسر ونقول لو! طبعاً لا، علينا أن نجد ألفَ حلٍّ وحل، ألف طريق، ألف وسيلة نعبر منها إلى رحاب التنفيذ والتطبيق.

ومن هذه الحلول التي هي أكثر جدوى ومنفعة سوق العمل الحر freelancing، فالعمل الحر لا تقيده ظروف أو مشكلات. إنه جهدك أنت، وعملك وزرعك الذي سوف تجني ثماره، بقدر ما أجدت وأحسنت فيه. فحالما توفَّرت لديك المقدرة على إنجاز العمل، وتوفرت فيك الشروط المناسبة بإمكانك اقتحام هذا العالم والتوغل والانخراط فيه، بحيث تتعرف أكثر على الخارطة التي يسير عليها أصحاب العمل الحرfreelancer، وتختار لك نقطة معينة، تبدأ منها للانطلاق ومباشرة العمل.

إن العمل في سوق العمل الحر يوفر لصاحبه دخلاً جيداً، ومع الوقت يصبح ممتازاً، والكثيرون تكللت مسيرتهم بالنجاح، وهناك من قاموا بافتتاح شركاتهم الخاصة، من أجل أن يتوسَّعوا وينتشروا ويربحوا بشكل أكبر.

لا تجعل الأفكار والوساوس المحبطة تراودك، لتسأل نفسك هذه الأسئلة: أنا لا أفهم في هذا المجال، أو أجهل البداية، فماذا أفعل؟ أو لا خبرة عندي في الأمر. دعك من كل هذا، إنك لو عزمت سوف تجد الأمر بسيطاً، ولا يتطلب منك سوى الصبر والمثابرة. إن أكاديمية العمل الحر على الإنترنت تمدك بكافة التفاصيل، ولن تجد صعوبة في المواكبة والتعلم.

إليك أكثر المجالات انتشاراً

وقد أعدت شركة "فليكس جوب" قائمة بأسماء أكثر 10 وظائف يمكن أن تنجح في ممارسة أعمالها بحرية، وفقاً لنتائج تحليل قواعد البيانات، وإليكم القائمة:

1- التسويق والترويج.

2- إدارة المشروعات التجارية.

3- البرمجيات والأنظمة.

4- الكتابة والمراجعة وتحرير الوثائق.

5- المحاسبة وإعداد القوائم.

6- العمل في التأمين وجمع البيانات.

7- أعمال التدريب والتدريس.

8- إدارة المواقع الإلكترونية والمنتديات.

9- التصميم الغرافيكي وعمل التطبيقات.

10- الأعمال الإدارية والمكتبية.

من هنا يمكنك تجربة الاستقلال

إليك بعض المواقع على شبكة الويب العالمية، التي تلعب دورَ الوسيط بين البائع والمشتري، وتضمن لكَ حقوقك كبائع ومشتر عبر قوانين العمل ضمن الموقع. ويكون لك رصيد في الموقعِ المسجل فيه حسابك، والذي يوفر لك خانةً لمعرفةِ رصيدك فيه، وإمكانية سحبه إلى حسابك البنكي عبر البطاقات المخصصةِ لذلك.

1- يعد موقع ومدونة Let's Workshop أحد المصادر الهامّة التي يجب أن يتابعها كل مستقل. يعمل الموقع على تشكيل حلقة وصل بين المستقل وصاحب العمل من ناحية، وبين توفير كافة المصادر، والنصائح، والخبرات، والمعلومات التي يجب على المستقلين معرفتها من أجل زيادة أرباحهم.

2- موقع upwork هو الاسم الحديث الذي انتقل إليه موقع Odesk، الذي يعد واحداً من أشهر مواقع العمل الحر، والذي تجاوزت قيمة التعاملات عليه المليار دولار، فضلاً عن كونه مصدراً موثوقاً لاختيار المستقلين، من قِبل أكثر من 4 ملايين عميل.

بجانب تلك المواقع، هناك مدونات عربية تقوم بنشر العديد من النصائح والمصادر، مثل مدونة منصة مستقل، ومدونة موقع خمسات، اللتين قد يستفيد منهما الراغبون في البدء بالعمل الحر من المنزل، ثم القيام بتطبيق ما تعلَّموه من خلال العمل على خدمات.

وأخيراً

العمل الحر هو فرصةُ كل فردٍ فينا، فليغتنمها ولا ينتظر الوظيفة.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد يونس
كاتب ومهندس
تحميل المزيد