سيزيد أيضاً من دخلك الشهري .. 4 أشياء ستتغير في حياتك لو تعلمت الذكاء العاطفي

عدد القراءات
5,381
عربي بوست
تم النشر: 2018/07/02 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/08/17 الساعة 08:45 بتوقيت غرينتش
Happy grey suit guy in pink studio, portrait

أعتقد أن أحد أسباب زيادة سعادة الإنسان وزيادة نسبة نجاحه في تحقيق ما يصبو إليه في مختلف مجالات الحياة كلما تقدم بالعمر، هو وجود مهارات لا يتعلمها إلا مع مرور السنين بفضل التجارب التي يمر بها، وبفضل سعيه الواعي وراء السعادة وتحقيق أمانيه.. لكن أعتقد أن بإمكاننا بل وينبغي علينا أن نعلم أطفالنا بعضاً من هذه التجارب حتى يجدوا السعادة والتوازن في سن أبكر، ونوفر الكم الهائل من المعاناة التي يمر بها معظمنا في صغرنا لأننا ببساطة لا نفهم الحياة عوضاً عن فهم أنفسنا وفهم الآخرين. وأعتقد أن كثيراً من هذه الأمور ينبغي أن تدخل ضمن المناهج التعليمية، ومنها الذكاء العاطفي..

من أهم الأمور التي أشعر بالأسف لأنني لم أتعلمها منذ صغري هو الذكاء العاطفي. هل حدث معك أنك اتخذت قراراً في السابق ندمت عليه لاحقاً؟  وقلت لنفسك: ماذا كنت أفكر؟ أعتقد أننا جميعاً مررنا بهذه التجربة خاصة في الصغر.. وهذا له علاقة بمستوى الذكاء العاطفي لديك.. ويعرف الذكاء العاطفي بأنه القدرة على التعرف على مشاعرك وفهمها وإدارتها، والتعرف على مشاعر الآخرين وفهمها والتعامل معها بنجاح. وهذا يعني أن يكون الشخص واعياً أن بإمكان مشاعرنا أن تؤثر على تصرفاتنا وعلاقتنا مع الآخرين. ولا خلاف أنه يعد من أهم مكونات النجاح في مختلف نواحي الحياة. وقد تعلمت عن هذا الموضوع بعد أن قرأت كتاباً بعنوان "الذكاء العاطفي: لماذا يعد أهم من نسبة الذكاء IQ" Emotional Intelligence: Why It Can Matter More Than IQ لمؤلفه دانيال غولمان، الذي يعد من نشر هذا المبدأ، من خلال هذا الكتاب. ويعتمد هذا الكتاب على التجارب والأبحاث العلمية في توضيح محتواه.

فوائد الذكاء العاطفي

يساعد الذكاء العاطفي الأفراد على التواصل بشكل أفضل مع الآخرين، والتخفيف من القلق والضغط  من مختلف مشاكل الحياة، ويساعد على حل الصراعات، والتعاطف مع الآخرين وتخطي تحديات الحياة بشكل فعال. ويؤثر الذكاء العاطفي على نوعية حياتنا لأنه يتحكم بتصرفاتنا وعلاقاتنا مع الآخرين.. وأود أن أفصل فوائد الذكاء العاطفي في مختلف نواحي الحياة هنا:

1. يعمل على زيادة سعادتك ونسبة نجاحك في الحياة بشكل عام

عندما تملك ذكاءً عاطفياً عالياً فإنك تختار وتقرر ماذا تفعل حيال ما تشعر به فأنت تدرك ما تشعر به ولا تجعل مشاعرك تتحكم بأفعالك لكنك أنت تختار ردة فعلك. في كثير من الأحيان لا نحتاج إلا أن ندرك مشاعرنا حتى نقوم بتغييرها فقد نشعر بالغضب أو بالحزن بسبب أمور خارجة عن سيطرتنا لكن عندما ندرك أننا نشعر كذلك ونستطيع أن نقرر ردة فعلنا إزاء تلك المشاعر فإننا نمسك بزمام الأمور ونسيطر على حياتنا.  الشخص الذي يملك نسبة عالية من الذكاء العاطفي يسامح وينسى ولا يتمسك بالأحزان وهو شخص متفائل بشكل عام وهذا يزيد من معدل سعادته وفرص نجاحه في مختلف مناحي الحياة.  

2. يزيد من نسبة نجاح علاقاتك مع العائلة والأصدقاء

عندما يملك الشخص نسبة عالية من الذكاء العاطفي فإنه يعرف جيداً كيف يظهر عواطفه للشخص الآخر ويعرف ما يجب أن يظهره وما يجب أن يخفيه. ويعرف أيضاً بالنظر إلى الشخص الآخر ماذا يشعر ولماذا قال ما قال، وفعل ما فعل.. وهذا يجنب الإنسان الكثير من المشاكل التي تحدث بسبب سوء التفاهم وبسبب عدم قدرة الطرف الآخر على التعبير المناسب عن مشاعره. وهذا يساعد الشخص على التعاطف مع الآخر وعدم التركيز فقط على نفسه، مما يساهم في نجاح العلاقات الإنسانية بشكل عام. وبما أن الشخص الذي يملك نسبة عالية من الذكاء العاطفي، يفهم تأثير الكلمات الجارحة على مشاعر الشخص المقابل فإنه يتجنبها وبإمكانه نقل الفكرة السلبية بطريقة أفضل وأكثر إيجابية. مما يساهم في زيادة الروابط والتفاهم بين الأشخاص.

3. يزيد من نسبة نجاح علاقتكِ مع زوجك

العلاقة الزوجية بالأساس هي علاقة عاطفية، وفي العلاقة السوية يعتمد الزوج على زوجته ليشبع جميع حاجاته العاطفية والعكس صحيح حيث يتم إشباع حاجات الزوجة العاطفية من قبل الزوج مما يوفر السكينة بينهما.. وإذا كنتِ زوجة بذكاء عاطفي عال فإن زوجك من أكثر الأزواج حظاً والعكس صحيح، حيث تعد هذه العلاقة من أمتن العلاقات الزوجية.. إذا كنت ذات ذكاء عاطفي عال فإنك ستعرفين لماذا قال زوجك كل كلمة قالها ولماذا قام بكل حركة فعلها. فعلى سبيل المثال إن قال لك كلمة جارحة فإنك ستعرفين ما هي المشاعر التي يشعر بها والتي سببت هذا القول، وفي هذا الموقف لن تردي عليه بكلمة مقابلة لتجرحيه أكثر لكن ستركزين على المشكلة الأساسية وتحاولين حلها. ثم ستشرحين له لماذا ما كان ينبغي أن يقول هذه الكلمة وكيف ينبغي أن يشرح مشاعره عوضاً عن ذلك. وبهذه الطريقة تزداد الشفافية والرحمة بين الزوجين..

4. يزيد من فرص نجاح حياتك المهنية

لنجاح حياتك المهنية، تحتاج إلى مهارات معينة وبالأخص المهارات التي تتعلق بالتعامل مع الأشخاص الآخرين، مع زملائك في العمل ومديرك والزبائن ومع الأشخاص الذين تقوم بقيادتهم. وكلما كان ذكاؤك العاطفي عالياً فإن نسبة نجاحك في إقناع الآخرين بما تريده تكون عالية، وبالتالي تزيد من فرص نجاحك بالعمل بكل بساطة.

أعتقد أنكم توافقونني الرأي بعد كل هذا بأن موضوع  الذكاء العاطفي ينبغي تعليمه ضمن المناهج المدرسية! وقبل أن أنهي المقالة أحب أن أذكر بأن الذكاء العاطفي مهارة يمكن تعلمها خلافاً لبعض السمات الأخرى التي تتم وراثتها ولا يمكن تحسينها. وسأكتب في مقالة جديدة عن طرق زيادة الذكاء العاطفي لدينا ولدى أطفالنا.

تم نشر هذه المقالة في مدونة بيت زين

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
زين موسى
كاتبة مهتمة بالمرأة والمجتمع
تحميل المزيد