لم أقم بريجيم ولم أذهب لطبيب.. هذه 14 وسيلة اتبعتها بنفسي وخسرت بها وزني الزائد

عدد القراءات
13,603
عربي بوست
تم النشر: 2018/06/24 الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/20 الساعة 09:56 بتوقيت غرينتش

نادراً ما ألتقي امرأة لا تريد أن تخسر من وزنها حتى ولو قليلاً، وأنا منهن. معظم من أعرفهن يقمن بريجيم قاسٍ، ونادراً ما يستمررن فيه، فيعُدن سريعاً إلى عاداتهن الغذائية القديمة. قررت أن أقوم مع أختي بريجيم قاسٍ، ثم عدلت عن قراري؛ لأني أولاً عرفت أني لن أستمر طويلاً. فمعظم الأشخاص يستسلمون بعد فترة قصيرة وبعد معاناة شديدة، بالإضافة إلى أنني أحتاج الطاقة للقيام بأعمالي اليومية والتي يخطفها أي ريجيم قاسٍ. أختي قررت أن تقوم به.. وكما توقعت، بعد أسبوع واحد وجدتها رجعت إلى عاداتها الغذائية القديمة!

المهم، قررت أن أقوم بتغييرات بسيطة غير مرهقة، وفي الوقت نفسه ذات مفعول كبير على المدى البعيد على صحتي ووزني، عوضاً عن الريجيم المرهق. وهي تتعلق أكثر بتغيير العادات؛ ومن ثم عيش أسلوب حياة أفضل. وطبعاً عندما تبدأين بخطوات سهلة وتظهر النتيجة بعد فترة، فإن ذلك يشجعك ويسهِّل عليك القيام بالتزامات أكبر تجاه طعامك ونشاطاتك البدنية. فالسر هو البدء بخطوات صغيرة (Baby Steps). بعض التغييرات التي سأذكرها بدأتُ سابقاً القيام بها، لكن معظم هذه التغييرات بدأت بها حديثاً.

14 طريقة سهلة لخسارة الوزن من دون ريجيم:

1- شرب الماء بكميات كبيرة، أترك بجانبي زجاجة كبيرة من المياه دائماً؛ حتى أرتشف الماء كلما فكرت في تناول طعام معين. فمعظم الوقت تزول الرغبة في تناول الطعام بعد شرب الماء، بالإضافة إلى أن شرب كميات كافية من المياه يسرِّع من عمليات الأيض في الجسم. ومن الممتع إضافة أوراق النعناع الخضراء وقِطع من الخيار وقليل من قطرات الليمون إلى زجاجة مياه الشرب، حيث يعمل ذلك على إضافة نكهة ورائحة رائعة للمياه تشجعك على شرب المزيد.

2- الإكثار من البروتين في الوجبات خاصة في الإفطار، حيث إنه تم اكتشاف أن تناول فطور يحتوي على نسبة عالية من البروتين يقلل من رغبتكِ في تناول الأطعمة باقي اليوم، ويخفض من كميات السعرات الحرارية التي تتناولينها. وقد تم إثبات أن تناول وجبات بمحتوى عالٍ من البروتين يقلل من هوسكِ بالأطعمة بدرجة 60%، ويقلل الرغبة في تناول الأطعمة بآخر الليل إلى النصف، ويتناول الشخص أطعمة بأقل 441 من السعرات الحرارية في اليوم.

3- لا تتسوقي وأنتِ جائعة؛ لأنك بالتأكيد ستقومين بشراء الأغذية غير الصحية.. أنا متأكدة

4- خلو المنزل من الأغذية غير الصحية، فحاولي التخلص من كل الإغراءات الموجودة بمحيطك في لحظة شبع؛ لأنك قد تستسلمين لها عند الجوع.

5- توفير أكلات صحية ولذيذة في محيطك مثل التمر والتين المجفف والفواكه والخضراوات، وتبّولة السبانخ فهي سهلة التحضير ومُشبِعة وصحية ولذيذة جداً جداً جداً.

6- شرب مياه غازية بدل العصائر الغازية، واعتماد عصائر خالية من السكر بدل العصائر المُحلّاة، البيبسي من نقاط الضعف عندي، والشيء الوحيد الذي أستبدله به هو مياه غازية طبيعية، أضيف إليها القليل من عصير التفاح غير المحلى.

7- اعتماد رياضة ممتعة بدل إجراء تمارين مملة، فلقد قررت أنا وزوجي أن نشتري كيس ملاكمة ونستمتع بالتمارين معاً بعد أن ننتهي من مهامنا اليومية، حيث إنه برأيي يزيل التوتر الذي تجمعينه في جسمك طوال اليوم.

8- ربط الخصر، فله تأثير كبير على شكل جسمك، حتى ولو لم تخسري أي وزن. وقد كتبت المقالة التالية عن هذا الموضوع طريقة بسيطة وسهلة جداً لتزيدي أنوثتك مهما كان عمرك…

9- استخدام العسل ودبس التمر عوضاً عن السكر المكرر، فهما أفضل للصحة.

10- إدراج الشاي الأخضر ضمن النظام الغذائي، فبعض الدراسات تدل على أنه يعمل على سرعة الأيض؛ ومن ثم حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل.

11- الأكل ببطء ومضغ اللقمة لأكثر وقت ممكن، فعندما تأكلين بسرعة لا تملك المعدة الوقت الكافي لإعلام دماغك أنك شبعت؛ فتأكلين حتى بعد الشبع.

12- النوم 8 ساعات لا أقل، هنالك دراسات تثبت أن النوم أقل من 7 ساعات يسبب فتح الشهية. وطبعاً، النوم باكراً عوضاً عن تناول الطعام آخر الليل، سيساعد على خسارة الوزن.

13- اختاري طَبَقاً أصغر، فقد أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص يتناولون طعاماً أكثر باستعمال طبق أكبر؛ لذلك حاولي اختيار طبق أصغر من الطبق الذي تستخدمينه حالياً في تناول الغداء. وحسب الدراسة، لن تشعري بالجوع؛ لأنك اخترت طبقاً أصغر، لكنك بالتأكيد ستأكلين طعاماً أقل.

14- قومي عن الطعام قبل آخر لقمة، فبعد قيامك بذلك عدة مرات تقل كمية الطعام التي تتناولينها تلقائياً.

وفعلاً، بدأ جسمي بخسارة الوزن بعد العمل بهذه النصائح بلا معاناة، حيث كان من السهل جداً تطبيقها ولا تتطلب تسخيراً لقوة الإرادة، فمن الصعب أن تلتزمي بريجيم صارم، خصوصاً إذا كانت حياتك حافلة بالمهام اليومية المتعبة. وسأنصح أختي بقراءة هذا المقال، لعلها تعدل عن محاولاتها غير الناجحة لإجراء ريجيم قاسٍ. 

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

زين موسى
كاتبة مهتمة بالمرأة والمجتمع
تحميل المزيد