الصدقة الجارية.. ما لا تعرفه عن العمل في ويكيبيديا

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/23 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/23 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش

في وقتٍ أصبحنا فيه نبحث عن ذواتنا وراء شاشات الحلم والوهم، فوقّعْنا بذلك عقد الانتقال والهروب من العالم الحقيقي إلى العالم الافتراضي، كان لزاماً علينا التعايش مع هذا الواقع المفروض، والاستفادة منه قدر الإمكان، بدل التذمّر وإبداء الأسف اليومي مما أصبحنا عليه.

لقد أضحى الأمر بسيطاً في تعقيده، فإذا ما أردت البحث عن أمر ما، انصرف ذهنك مباشرة إلى المارد "جوجل"، إلا أنه في الحقيقة مَن يُلبي لك طلبك هو "ويكيبيديا"، فليس جوجل سوى موجّه ومرشد، وقنطرة عبور نحو ويكيبيديا في الغالب.

يتجاوزُ عدد مقالات ويكيبيديا أكثر من 42 مليون مقالة في جميع إصداراتها بـ291 لغة، من بينها العربية التي يتجاوز عدد مقالاتها النصف مليون، فهي أكبرُ موسوعةٍ أنتجتها الإنسانية.

ويكيبيديا هي موسوعة حُرة، ليست تابعة لأي شخص أو شركة، يمكن للجميع إنشاء مقالات فيها أو تعديل أخرى موجودة سلفاً، مع مراعاة عدد من السياسات والتعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير وتعديل محتويات الموسوعة.

المقالات التي تُطالعنا على هذا الموقع، هي نتاج جيش من المتطوعين الذين يقتصون أوقاتاً طويلة من حياتهم اليومية من أجل إثراء محتوى الموقع، هدفهم في ذلك نشر المعرفة، ونقل المعلومات، وخدمة لغة الضاد على الشبكة، بإتاحة أكبر قدر ممكن من المعارف بهذه اللغة.

ومما يجعلك تنتقل من مُتصفحٍ للموقع؛ من محتوياته يتلقى الاستفادة، إلى مُحرِّرٍ من إضافاته يسعى للإفادة، هو عندما تبحث عن موضوع فلا تجد له جواباً بلغتك، بينما إذا ما بحثت عنه في النسخة الإنكليزية وجدت ما يشفي الغليل ويثلج الصدر.

فكثيراً ما نودّ البحث عن عنوان كتاب بقصد القراءة، أو عن شخصية بُغية التعرف عن سيرتها الشخصية والعلمية، أو نتصادف مع مصطلحات دينية أو سياسية أو ثقافية أو علمية فنبتغي التعمق في فهمها، فنستعين بهذا الفضاء السهل الولوج، ما دام أغلبنا قد طلّق التعامل مع الكتب الورقية، فأصبح لا يُقلّب الورق الملموس إلاّ فيما ندر.

وبذلك، فقد تقضي يوماً بالكامل متصفحاً ويكيبيديا، ما بين إنشاء مقالات جديدة لم تكن موجودة، وتصفح مقالات سبق لها الوجود بفضل متطوع آخر له هذا النَّفَس الويكيبيدي، فتنتقل بذلك بين جسور المعارف والعلوم، ولا تنفك تنتهي من مقالة حتى تجد نفسك في أخرى.

هو عمل تطوعي فردي – جماعي، يسعى فيه كلّ مشارك إلى المساهمة قدر الاستطاعة، وذلك بكتابة مقالات جديدة، أو ترجمة أخرى بالاستعانة -في الغالب- بويكيبيديا الإنكليزية ذات الجودة الممتازة.

وما يُشجع كذلك على الإسهام فيها، عدم الاقتصار في مُحرّريها على أصحاب التخصّص والأكاديميين، كما أنه لا وجود لمقابل مادي، فالتحرير هو بدافع حبّ نشر المعرفة، وإيصال محتوى معرفي باللغة الفصحى للقراء العرب، والإحساس بترك شيء ذي قيمة في هذه العالم الافتراضي.

بإمكانك إذن أن تصبح ويكيبيديّاً وتدلي بدلوك ضمن هذا الفضاء التطوعي الممتع؛ إذ يوجد بكل مقالة زر بالأعلى يسمح بالتعديل عليها، على أن تكون المساهمة مستندة على مراجع موثوقة، وملتزمة أسلوباً حيادياً.

لسنا سوى ذرة فانية ضمن هذه المنظومة الكونية الممتدة، فحبّذا لو تركنا بصمة قد تكون بمثابة صدقة جارية لنا بعد انتهاء الأجل، وانقطاع العمل.

وسأختم هذا المقال باقتباس من الكتاب الرائع (حكاية ويكيبيديا) لصاحبه "عبّاد ديرانية"؛ حيث يقول:

".. قد لا تبدو تجربة الكتابة في ويكيبيديا بتلك الإثارة، فهي موسوعة جادّة مليئة بالعمل الشاقّ الذي ينتظر من يقوم به. لكن عندما تبدأ العمل على مقالةٍ تحبّها وتريد لها بصدق أن تبدو بهيئة أفضل، ثم تضع فيها جهداً ووقتاً كبيرين حتى تنتهي منها وتضغط زر حفظ الصفحة، ستعرف متعة عظيمة بينما أنت تنظر إلى ما صنعته، وتتأمّل التغيير الذي أحدثته على هذه المقالة إلى الأبد، والإضافة التي قدّمتها إلى مخزون المعرفة الإنسانية.

مع الوقت، قد تحبُّ هذا الإحساس إلى درجة تجعلك تقضي اليوم بطُوله تعمل على ويكيبيديا دون أن تشعر بأقلّ تعب".

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
حاتم البوعناني
طالب باحث
تحميل المزيد