أعظم استثمار للمال قمت به بعد الزواج.. كيف غيرت حياتي غسالة الصحون؟

عدد القراءات
9,079
عربي بوست
تم النشر: 2018/05/08 الساعة 09:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/04 الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش
Woman Loading Dishwashwasher In Kitchen

إذا سألت أي امرأة عن أكثر عمل يأخذ من وقتها في المنزل، فأعتقد أن المعظم سيجيب جَلي أو غسل الصحون. غسل الصحون وتجفيفها ثم وضعها في مكانها على الرفوف عمل يتطلب ما بين نصف ساعة إلى ساعة يومياً بالنسبة لي. كنت معظم الوقت أترك الصحون لتجفَّ بنفسها أو أضعها على الرفوف قبل أن تجف بالكامل فتبقى عليها بقع الماء؛ لأن عندي أموراً أخرى أهم من تلميع الصحون ينبغي أن أقوم بها.

أصبحت كل دقيقة مهمة عندي بعد الزواج ووجود الأطفال، وأعتقد أن هذا هو الحال بالنسبة لجميع النساء المتزوجات. لذلك، قررت أن أحل تلك المشكلة بشراء جلّاية الصحون، حيث أستطيع القيام بعمل آخر خلال تلك المدة كل يوم.

هل تعرفين ماذا يعني توفير نصف ساعة على الأقل كل يوم؟

30 دقيقة في 365.25 يوم بالسنة تساوي 10957.5 دقيقة؛ أي ما يعادل 182.625 ساعة والتي تعادل 7.6 يوماً في السنة! 7.6 في 20 سنة؛ أي 152يوماً خلال 20 سنة من حياتك تقضينها في غسل وتلميع الصحون. أليس من الأفضل استغلال كل هذا الوقت في عمل شيء أكثر إبداعاً؟ أو عمل شيء تستمتعين به أكثر كقضاء وقت أكثر مع أفراد عائلتك؟ أو إذا كنت من المهووسات بالتنظيف تستطيعين تنظيف جزء آخر من منزلك!

تجربتي مع غسالة الصحون

سمعت كثيراً أن جلّاية الصحون غير عملية أبداً، بأنها تصرف الكثير من المياه والكهرباء وبأنه ينبغي أن تكون أعداد الصحون المتسخة كثيرة جداً حتى تملأ الجلّاية، ويكون بإمكانك تشغيلها، وينبغي أن تمسحي الصحن كاملاً ولا يتبقى عليه أي أثر للطعام قبل أن تضعيه بالجلّاية، بالإضافة الى أنها لا تغسل جيداً. لكن بعد التجربة، لم أكتشف إلا العكس؛ وهو التالي:

  1. جلاية الصحون لا تصرف مياهاً أكثر مما تصرفينها وقت الغسيل اليدوي لأنك تفتحين الحنفية طوال وقت غسل الصحون قطعة قطعة، لكن هنالك برامج قصيرة وبرامج توفر الماء، تستطيعين استخدامها لغسل جميع الصحون في الجلاية مرة واحدة.
  2. جلاية الصحون لا تصرف الكهرباء؛ لأن معظم الأنواع الجديدة موفرة للطاقة، وهنالك أيضاً برامج قصيرة وموفرة للطاقة أكثر تستطيعين استخدامها.
  3. لا ينبغي أن تملئي جلاية الصحون كاملة؛ حتى تستطيعي غسلها فتستطيعين ملء نصفها فقط بملء رف واحد من الرفين، فتقوم برش الماء على الرف الذي حدَّدتيه فقط.
  4. غسالة الصحون تغسل جيداً وتلمّع بشكل رائع. إذا لم يكن لديَّ صحون قذرة بأعداد كافية لغسلها حالاً فإني أتركها في المجلى وأرشُّ عليها الماء؛ حتى لا تجف الآثار المتبقية من الأطعمة عليها ويصعب تنظيفها في الجلاية. أما الصحون المتسخة جداً جداً، فهنالك برامج خاصة لها، حيث تكون الحرارة أعلى بكثير مما يذيب جميع آثار الأطعمة المتبقية.
  5. ليس من الضرورة أن تمسحي جميع آثار الأطعمة المتبقية من الصحون، ينبغي إزالة القِطع الكبيرة فقط، وبضع حبات من الأرز مثلاً لن تقوم بإغلاق مجرى الماء للجلاية، حيث تستطيعين تفقُّد المصفاة وغسلها بين كل غسلة وأخرى.

نصائح بعد التجربة

  1. قومي بشراء كميات كبيرة من الصحون والكاسات والملاعق؛ حتى لا تضطري إلى غسلها يدوياً إذا احتجتِ استخدامها أكثر من مرة في اليوم. فتستطيعين مثلاً تحديد عدد الصحون الكبيرة التي ستحتاجين إلى استعمالها على مدار اليوم وأعداد الكاسات والملاعق وهكذا، حتى تتجمع عندك طوال اليوم وتضعيها آخر الليل في الجلاية قبل خلودك إلى النوم، فتجدينها نظيفةً لمّاعة في الصباح الباكر.
  2. هنالك 3 عناصر ينبغي استخدامها مع الجلّاية؛ وهي الملح والصابون والملمع (Rinse Aid)، وجميعها ضرورية. الملح ضروري؛ لأنه يعادل قلوية المياه، فمن دونه يمكن أن تترك المياه بقعاً على الصحون. والملمع ضروري أيضاً؛ لمنع تكوُّن البقع في أثناء الشطف.
  3. ضرورة استخدام الخل الأبيض من وقت لآخر؛ لمنع فتحات المرشات من التكلس أو تكوين العفن، فباستطاعتك إضافته مرة شهرياً مكان الملمع.
  4. ترك باب الجلاية مفتوحاً قدر المستطاع؛ حتى يدخل الهواء ويمنع تكوُّن العفن والروائح غير المستحبة.
  5. عند شراء جلاية الصحون قومي بشراء نوع موفر للطاقة والمياه.

ونصيحتي الأخيرة لكم: أن تستغلوا أوقاتكم في عمل شيء تحبونه ولا تضيعوا أوقاتكم في الأعمال التي تستطيعون توكيلها إلى غيركم. هذه حياتك التي ستعيشينها مرة واحدة، حاولي قضاء كل ساعة ودقيقة ولحظة فيها بأشياء تختارينها بوعي ودراسة جيدة.

تم نشر هذه المقالة في مدونة بيت زين

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
زين موسى
كاتبة مهتمة بالمرأة والمجتمع
تحميل المزيد