كيف أصل إلى مقاعد الطب في جامعة ميونيخ بألمانيا؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/05/05 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/05/05 الساعة 09:01 بتوقيت غرينتش

تُعد جامعة ميونيخ "LMU" من كبرى الجامعات الألمانية وأكثرها تفرعاً في التخصصات بالعلوم الإنسانية والطبيعية والهندسية والرياضية، ما يحفز رغبات الطلاب بالانتساب إليها.

تقسم شروط القبول للجامعة حسب الفرع، وكذلك حسب أصل الطالب إذا كان يملك جوازاً أوروبياً أو أجنبياً، وتُرسل جميع الطلبات إلى مركز القبول الخاص المسؤول عن توزيع المقاعد للطلاب. تشهد فروع العلوم الطبيعية والعلاجية، خاصة الطب، إقبالاً كبيراً من الطلاب، لدرجة أن التنافس يكسر شوكة قوانين النسبة والتناسب، فكل 4 حتى 5 طلاب يتنافسون على مقعد واحد، الأمر الذي يؤدي بالكثير من الطلاب إلى الانتظار في الطابور سنة واثنتين وحتى أربع سنوات..!

وبما أننا نستطيع إدراك كل شيء أضعناه إلا أعمارنا، وما أبأس أن تفنى هذه الأيام بالانتظار على هوامش الأمل والرجاء والاحتمال! أضع بين أيديكم أهم العوامل التي يجب أن تكون في قبضتك، والمُسلّمات التي يجب أن تكون مُدركاً لها قبل التفكير في الانتساب إلى فرع الطب بجامعة ميونيخ خاصة وفي ألمانيا عامّة:

بما أن الفرع الطبي بات نقطة تحدٍّ وتنافس، صار مُعدل الثانوية العامّة يلعب دوراً هاماً في موضوع فرص القبول، لدرجة أني أعرف من الطلاب من يملكون معدل 96% ولم يُقبَلوا في الجامعة في السنتين الأخيرتين. وعندما أشدد على هذه النقطة فإنما ذلك لمصلحتك، فكم من طالب خابت مساعيه لإصراره على المُجازفة! فبمعدل أقل من 94% لا أنصحك بالمُخاطرة إلا إذا حسّنتها من خلال سنة تحضيرية، أو إذا كنت تملك وقتاً للانتظار، بالنّسبة للطلاب من الدّول غير المُعترف بشهاداتها، فعلامات السّنة التحضيرية ستأخذ حصة الأسد وستكون هي العلامة الفارقة.

دونك امتحان اللغة الألمانية "DSH2" أو البديل عنه مثل "TestDaf4"! فمن دونه لا تستطيع الانتساب إلى أي فرع أو تخصص، وعلامة جيدة فيه ستعزز من احتمالية القبول.
ضمان التسجيل خلال المواعيد المُحددة:

انتهاء فترة التسجيل:
الفصل الشتوي: 15.07
الفصل الصيفي: 15.01

التسجيل للجامعة مُباشر، أي إنك تطبع استمارة التسجيل من موقع الجامعة وترسلها مباشرة إلى عنوان الجامعة مع الأوراق المطلوبة وهي:
شهادة اللغة، وشهادة الثانوية العامة والنسخة المترجمة وكلها مُصدَّقة، كذلك شهادة ميلاد، وسيرة حياة ذاتية، ونسخة عن جواز السفر.

إذا ما كنت قد حصلت على شهادات في الخبرات الميدانية بالمجال الطبي أو درست سابقاً في أكاديميات طبية، فأرفق الشهادات مع الملفات المذكورة، سيصب ذلك في رصيدك ويرفع من احتمالية القبول.

ضمان وصول رد الجامعة إلى بريد تطّلع عليه دائماً؛ لأنك ستضطر بعد وصول القبول إلى الذهاب للتسجيل الشخصي في الجامعة خلال فترة مُحددة، إذا تعدّيتها بُطِل قَبولك.

وأما إذا استوفيت جميع الشروط الأساسية فأقبِل على الدراسة ومارِس اللغة بكثافة، وكُلّي أمل أن تكونَ شمعة من شمعات الجامعة، تُنير بعلمك عَتمة من عَتمات الجهل والحاجة

زدني

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
سِوار غرة
طالبة طب بألمانيا
تحميل المزيد