كيف قضيتُ شهراً في شمال الهند بـ300 دينار؟ رحلتي ودليلك

عدد القراءات
527
عربي بوست
تم النشر: 2018/03/30 الساعة 20:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/18 الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش
The famous Taj Mahal, a white marble mausoleum located in Agra. This image was captured at sunrise when the gentle sun enhanced the white marble with warm color tones.

عند التفكير في الهند، يبدر لأذهان الكثيرين الفقر والقذارة والجو الحار الرطب ورائحة عَرق الناس وغير ذلك من الأمور السلبية.. لكن، من أين لنا هذه الأفكار؟ من العمالة الوافدة التي لا تمثل إلّا طبقة واحدة من المجتمع الهندي المليء بالطبقات؟ أم من الأفلام الهندية الخيالية التي نعرف جميعاً أنها وحي من الخيال؟

كنت أنا أحد أولئك الأشخاص الذين عندهم هذه النظرة السلبية إلى الهند على الرغم من معرفتي أنها نظرة خيالية على الأغلب. وعلى الرغم من كوني رحَّالة، لم أستطع قتل هذه النظرة بسهولة؛ لذلك قررت بعد أن وجدت تذكرة رخيصة للهند، أن أذهب لأدحض تلك النظرة وأقتلها في موطنها الأم.

حجزت تذكرتي وذهبت إلى الهند، وخضت بعض أجمل تجارب حياتي، وتعرّفت على الهند بعيداً عن النظرة التي كنت قد وضعتها في ذهني مسبقاً. بالطبع، شهر لم يكفِ لبلد هائل مثل الهند، لكن كانت زيارة سريعة أولى تعريفية، وبالتأكيد سأرجع لأكمل الرحلة مستقبلاً. كتبت عن أول أيامي في دلهي.

لكن، الآن سأكتب في هذه التدوينة عن رحلتي؛ لتكون دليلاً لكم يساعدكم في رحلتكم الخاصة. سأشارك بعض تجاربي الخاصة في تدوينات أخرى.

هذه التدوينة مجرّد رؤوس أقلام تساعدك في الرحلة، لكن عندما تسافر ابحث عن تجربتك الخاصة: لأساسيات السفر، كيف تحجز تذكرة طيران رخيصة؟


بأحد الحدائق في دلهي، أول يوم بالهند

حول الهند

أفضل أشهُر للزيارة: يعتمد ذلك على الأماكن التي تريد زيارتها، لكن الوقت الأفضل للأغلب هو ما بين شهر 10 وشهر 2 حيث الجو ما بين متوسط وحار ولا وجود للأمطار، أنا ذهبت في شهر 7 و8 وكان آخر موسم الأمطار، لكن لم أمانع ذلك.

عدد السكّان: مليار و300 مليون نسمة، ممّا يفسر الإزدحام الشديد.

أكبر نسبة للنباتيين في العالم، حيث تبلغ نسبتهم 29% تقريباً.

يوجد 9 ديانات معترف بها، وكل ديانة تتفرع للعديد من الديانات الأخرى؛ لذلك سترى الكثير من الاختلاف بين المدن والأماكن في المدينة الواحدة من ناحية أنواع العبادات وهكذا.

يوجد 29 ولاية في الهند، وكلّ منها تختلف عن الأخرى تماماً من ناحية العادات والطعام، وحتى اللغة في بعض الأحيان.

الازدحام في المترو

ملخص سريع عن رحلتي:

المدّة: 30 يوماً

الطيران: الطيران العمّاني (300 دينار أردني)

التكلفة الإجمالية: 650 ديناراً أردنياً (شاملة: الطيران، الفيزا 50 ديناراً تقريباً، المبيت، الأكل، زيارة الأماكن)

المدن التي زرتها بالترتيب:
(دلهي- جودبور- أودايبور- جايبور- آغرا- ريشيكيش- آمريتسار- منالي- دلهي)

التكاليف بالتفصيل:

معلومة: دولار = تقريباً 66 روبية، والدينار = تقريباً 100 روبية لتسهيل الحساب، يعني الروبية بقرش.

تنقسم التكاليف الرئيسية بين الطعام والسكن والتنقّل بين المدن:

الطعام: تعتمد تكاليف الطعام على نوع الطعام الذي ستأكله، السعر يتراوح بين 200 و400 روبية للوجبة ذات السعر المتوسّط، لكن طبعاً من الممكن أن تجد أرخص وأغلى، أنا أكثر شيء كلّفني الأكل؛ لأني كنت أروح عالمطاعم الغالية وآكل أكل أجنبي.

السكن: تعتمد تكاليف السكن أيضاً على نوع السكن، لكن بشكل عام الهند أرخص دولة بالنسبة للسكن، السرير في الهوستل يجب ألا يزيد على 500 روبية، وبالعادة السعر شاملاً الفطور، أمّا بالنسبة للـGuest Houses، فلا تدفع أكثر من 800 روبية للغرفة إذا كانت ممتازة، بالعادة السعر لا يزيد على 400 روبية.

المواصلات: هناك 3 طرق للسفر بين المدن؛ قطار أو باص أو طيران داخلي، الطيران الداخلي رخيص نسبياً، لكن مع ذلك يبقى مبلغاً كبيراً بالنسبة لشخص مسافر بأقل التكاليف؛ لذلك اعتمد على الباصات والقطارات.. سعر التذكرة للباص والقطار تتراوح بين 200 و600 روبية بالعادة حسب المدن والتوافر.

مصاريفي خلال الشهر في الهند من دون الطائرة (300 دينار أردني تقريباً)

للتوفير

حاوِل أن تسافر دائماً ليلاً، وأن تصل صباحاً، وهكذا تقوم بتوفير نقود مبيت ليلة في الفندق، وأيضاً عندما تسافر هكذا لن تحتاج لحجز القطار أو الباص المكيّف؛ من ثم أيضاً ستوفّر الكثير.

اذهب للمطاعم المليئة بالهنود وليس للمطاعم الخالية من الناس، المطاعم الخالية -على الأغلب- غالية أو "مش نظيفة".

معابد السيخ (Gurudwara) تقدّم طعاماً هندياً مجّانياً على مدار الساعة، من ألذّ الوجبات التي جرّبتها، الأكل نظيف لا تخف، "هيك بتاكل ببلاش".

إحدى الوجبات بالمعبد الذهبي للسيخ في آمريتسار

معابد السيخ أيضاً، بعضها فيها أماكن للمبيت ومجّانية، مقابل تبرّع بسيط جداً.. أنا دفعت 100 روبية عالليلة.

في المدن الصغيرة لا تحجز سكناً قبل ما تروح، لمّا توصل هناك ستجد الكثير من الأماكن بسهولة، بس روح على وسط المدينة واسأل.

الكثير من الأماكن السياحية تفرض تكلفة إضافية للتصوير في الداخل؛ لذلك "بلاش من التصوير في هذه الأماكن، جيب صور من جوجل".

أحضر معك بطاقة الطالب إذا كنت طالباً، وسيكون لك خصم في الكثير من الأماكن السياحية.

معلومات هامّة وعامّة

لا تهلع، الهند بلد جميل جداً، وليست وجهة صعبة كما يزعم الكثيرون.

لمدّة 10 أيّام أو أقل فقط في الهند، أنصح بزيارة المثّلث الذهبي: دلهي، آغرا حيث تاج محل، وجايبور المدينة الوردية.

المنطقة الشمالية من الهند لا تحتاج لمطاعيم لتسافر إليها؛ حيث إن الملاريا نادراً أن تصل لها. أما بالنسبة للجنوب فتحتاج تطعيم الملاريا، وهو الطُّعم الأهم.

المسافات بين المدن قد تبدو صغيرة على الخريطة، لكن أغلبها بعيدة وستأخذ الكثير من الوقت، لا تهلع عندما تسمع عن باص أو قطار مدته 10 ساعات، هذه المدة المتوسطة والحد الأدنى للمسافة 4 ساعات تقريباً، لكنها ليست متعبة لتوفّر درجة النوم، وفي هذه الدرجة يتم إعطاؤك سريراً بدل مقعد.

بأحد القطارات في درجة النوم

في الكثير من الحالات، السعر الذي ستسمعه في البداية هو أضعاف السعر العادي، المفاصلة هناك هي نزال صارم وموضوع حياة أو موت. لكي لا تخسر في هذا النزال، استخدم المنطق بالنسبة للأسعار واسأل في أكثر من مكان قبل الشراء، بعد أن تسمع السعر الأوّلي، ضع هدفك أن تصل لنصف السعر على الأقل، في بعض الحالات يجب أن تصل لخُمس السعر أو أقل.. المنطق المنطق وما ملكت أيمانكم.

الهنود عندهم مشكلتان: لا يوجد عندهم إحساس بالخصوصية، يعني عادي واحد يكون بسبح بتلفونك وإنت عم تقرأ ميسجاتك، أو مثلاً يتصور معك سيلفي من دون ما يحكيلك (مش عارف ليش بحبوا يتصوروا مع السياح)، والمشكلة الثانية إنه بجحروا بطريقة بتخوف، ولمّا تتطلع عليهم ما بلفّوا وجههم! مش زي عنا الواحد بستحي.

لحجز المواصلات، أخبِر الهوستل أو الفندق عن المكان الذي تريد أن تسافر له قبل ذلك بيوم وسيقومون هم بمساعدتك بالحجز، سواء في الباص أو القطار، مقابل عمولة بسيطة، الموضوع بسيط جداً لا تخف.

عكس سيريلانكا، أحسست بروحانية الهند ومعابدها واهتمام الناس بالدين، الهند مليئة بالأديان والمعابد، وكل مكان يقدم تجربة مختلفة، حاوِل الاستفادة من هذه التجارب، بعض المعابد للعبادة فقط، بعضها تسمح للزوار بالنوم فيها، بعضها تقدم الطعام للزائرين، أقدِم على تجربة كل ما هو جديد.

الطعام

لكي لا تمرض، القاعدة الأهم أن تتجنب شرب مياه الحنفيات واشرب فقط مياه الشرب المعبّأة، لكن بجميع الأحوال توقَّع أن تمرض، هناك مرض يسمّى "بطن دلهي"، وهو مغص شديد لمدة يومين، يصيب الجميع؛ لأننا غير متعودّين على الأكل الهندي.. إذا أصابك فلا تخف وارتح إلى أن يذهب.

لا مشكلة بأن تأكل أكل الشوارع، فهو لذيذ جداً، لكن تأكَّد أن يكون الطعام ساخناً أو كُلْه بعد خروجه من الفرن (أو الزيت) فوراً.

شاي المسالا اللذيذ متوافر دائماً في الشارع وبالقطارات، اشربه ولا تخف طالما هو ساخن..

بالنسبة للأكل الحلال، تستطيع سؤال المطعم إذا كان الدجاج حلالاً أم لا، اللحمة غير متوافرة إلا نادراً، في حال أن الدجاج مش حلال كُل أكلاً نباتياً؛ حيث إن أغلب الهنود نباتيو،ن وستجد أنه يوجد الكثير من أنواع الأكل النباتي اللذيذ.

سيكون هناك مقالة خاصة بالنسبة لأنواع الطعام، لكن أهم طبق طعام هندي يجب عليك تجربته وعدم التخلّي عنه؛ هو:

التالي (Thali): تشكيلة من عدة أطباق صغيرة من الأكل الهندي مع أرز وشراب اللبن وقطعة حلويات وخبز التشاباتي.

Thali

كيف تجهّز رحلتك

ما قبل السفر:

الفيزا: توجد أداة لاستخراج الفيزا أونلاين، لكن لسبب ما وبعد محاولات مطوّلة، لم تعمل معي هذه الأداة؛ لذلك اضطررت إلى تقديم طلب في مكتب تقديم طلبات فيزا الهند، وتسلَّمت الفيزا بعد 3 أيام ورسوم الفيزا 46 ديناراً أردنياً، مكانه بالأردن في غاليريا مول. لمزيد من المعلومات حول الفيزا والأوراق المطلوبة، هذا الموقع الخاص بهم، تستطيعون الاتصال بهم للتفاصيل.

بالنسبة للتصريف، خذ معاك دولاراً ومبلغاً بسيطاً تمشاية حال أول يوم، وهناك صرّف، إيّاك ثم إيّاك تصرّف من المطار.

بالنسبة للاتّصالات والإنترنت، هناك شركتان، هما الأفضل للسيّاح؛ الأولى هي Vodafone والثانية Airtel والسعر قريب جداً.. اسأل عن العروض المتوافرة للإنترنت، أنا دفعت تقريباً 10 دولارات للخط مقابل 5 غيغا إنترنت.. في المطار الأسعار أغلى قليلاً من أن تشتري الشريحة من المدينة.

كالعادة، لهذا النوع من السفر ستحتاج backpack الخاصة بالسفر، حقائب السفر العادية رح تغلبك كتير.

اقرأ هذه التدوينة بحرص وعناية.

أحد أحياء دلهي

المدن اللي أنا رحتها ومعلومات كل مدينة:

الهند بلد كبير جداً، وكل ولاية فيه تختلف بشكل كبير عن بقية الولايات؛ لذلك بالتأكيد مدة شهر لا تكفي لزيارة الهند بالكامل، قابلت البعض ممّن هم في الهند منذ 6 أشهر ولم يزوروا الهند كاملة، مدّة الشهر كافية فقط لزيارة سريعة تتعرّف فيها على الهند من دون التعمّق في معرفة الثقافة.

المهم، سأكتب هنا المدن التي سافرت لها ومعلومات بسيطة عن كل مدينة، ليس بالضرورة أن تسافروا أنتم بالترتيب نفسه، افتحوا خريطة الهند ورتِّبوا الطريق براحتكم، وأضيفوا مدناً وألغوا مدناً كما تحبون.

خريطة سياحية للهند تستطيعون استخدامها بترتيب رحلاتكم

دلهي

العاصمة، كانت محطتي الأولى، وهي المحطة الأولى للأغلب، وهي إحد مدنى المثلث الذهبي

فندق: نزلت في 3 فنادق وكانوا ممتازين مع ملاحظات بسيطة على كل واحد. Joey's Hostel مشكلته أنه بعيد قليلاً، لكنه قريب على محطة المترو، Stops Hostel في وسط المدينة، لكنه بعيد عن محطة المترو، Madpackers بعيد قليلاً عن محطة المترو وعن المدينة. الهوستل الأفضل برأيي، مع أني ما نزلت فيه، هو Zostel، يوجد في وسط المدينة بالقرب من محطة مترو، ويوجد منه عدة فروع حول الهند.

المدة المناسبة: 4 أيّام، لكن كتير ناس ما بحبّوا دلهي لإنها مدينة مكتظة، في هاي الحالة قلّلهم.

فور وصولك للمطار، اسأل عن مكان محطة المترو واشترِ بطاقة المترو، وجمّل صورة خريطة المترو على تليفونك، واستخدِم المترو في تنقلاتك العامة.

أغلب الأماكن السياحية تغلق يوم الإثنين.

أماكن:

معبد Akshardham: أجمل ما رأت عيناي بالهند، يغلق الساعة 6:30 مساء، ويوجد عرض مائي لم أر مثله قط كل يوم الساعة 8 مساء.. دخول المعبد مجاني، وممنوع إدخال الحقائب أو التليفونات، توجد غرفة أمانات في الخارج.

معبد أكشردهام

معبد اللوتس البهائي: معبد للبهائيين على شكل زهرة اللوتس.. الدخول مجّاني.

معبد اللوتس

معبد ISCON: أحد معابد الآلهة كريشنا وهو بالقرب من معبد اللوتس.. الدخول مجّاني.

معبد ISCON

معبد Gurudwara Bangla Sahib السيخي: يوجد مكان للأكل مجاناً، لا تفوّت عليك هذه التجربة.. الدخول مجّاني.

Gurudwara Bangla Sahib

المسجد الجامع: سيطلبون منك 300 روبية مقابل الدخول والتصوير، احكيلهم ما بدك تصوّر وادخل من دون ما تدفع حتى لو شدّوا عليك، أو احكيلهم إنك مسلم.

المسجد الجامع Masjid Jama

آغرا

تشتهر هذه المدينة بتاج محل، وهي المدينة الثانية من مدن المثلث الذهبي.

الفندق: أنا لم أنزل في فندق، حيث قضيت فيها يوماً، وطلعت من دون مبيت.

المدة المناسبة: يوم واحد مع ليلة بالكثير.

Taj Mahal

جايبور

ثالث مدن المثلث الذهبي، وتُعرف بإسم المدينة الوردية.

الفندق: Backpacker Panda.

المدة المناسبة: 3 أيّام.

الأماكن: بالمناسبة، توجد تذكرة شاملة لزيارة أغلب الأماكن في المدينة، صلاحيّتها يومان، وسعرها 200 روبية للطلاب، و1000روبية للناس العاديين.

قلعة آمر (Amer Fort): قلعة جميلة جداً، سعر الدخول مشمول في التذكرة الشاملة.

Amer Fort

البئر المدرّجة (Step Well): صرْح معماري قديم تم بناؤه بطريقة معمارية جميلة، هدفها حفظ الحرارة، ودخوله مجّاني.

Step Well

هوا محل (Hawa Mahal): أحد البيوت الملكية، وتم تصميمه بطريقة جميلة، هدفها أن تستطيع النساء مشاهدة الخارج من دون أن يستطيع أحدٌ رؤيتهن.. سعر الدخول مشمول في التذكرة الشاملة.

هوا محل


قرية الأفيال

في قرية الأفيال

جنتر منتر (Jantar Mantar): أحد الأماكن التي كانت تُستخدم قديماً في علم الفلك والأبراج.. مشمولة في التذكرة الشاملة.


جودبور

تسمّى "المدينة الزرقاء"؛ بسبب الأزقّة الزرقاء.

الفندق: نزلت في Bob Hostel بغرفة خاصة، كان جيداً ورخيصاً جداً، لكن لو رحت عالمدينة بالقرب من القلعة من دون حجز مسبق فستجد الكثير من الأماكن الأفضل.

المدة المناسبة: يومان.

هذه المدينة التي اشتريت منها بنطالي السندباد الشهير من محل اسمه Blue Bohemian، إذا أردتم شراء بناطيل من هذا النوع، فهذا المحل ممتاز.

الأماكن: ما رحت كتير أماكن، حيث إني قضيت يوماً واحداً، وطلعت عالسريع، لكن المكان الأهم هو قلعة جودبور، لم أدخلها أيضاً؛ لأن التذكرة غالية كانت.. بس المنظر من جانب القلعة رائع.

مدينة جايبور، المدينة الزرقاء

أودايبور

تسمّى هذه المدينة "فينيسا الشرق"؛ لجمالها.

الفندق: Bunkyard Hostel، كان ممتازاً جداً، والإطلالة هائلة منه، وأيضاً Backpacker Panda ممتاز لولا أنه بعيد جداً، جيد لشخص يريد مكاناً للراحة بعيداً عن صخب المدينة، وبالقرب منه هناك جبل على رأسه معبد مطلّ على المدينة.

المدة المناسبة: أنا قضيت 3 أيام، لكن تستطيع قضاء وقت أكثر، المدينة جمالها لا يصدّق.

الأماكن:

معبد جاغديش: كمية التفاصيل الهائلة المنحوتة على الجدران هو أكثر ما أعجبني فيه.

Jagdish Temple

العرض الراقص: يوجد عرض راقص هندي تقليدي عن الآلهة في المنطقة السياحية، اسأل الهوستل عنه.

قصر المدينة (City Palace): مكان سكن الطبقة الحاكمة قديماً.

آمريتسار

المدينة التي يحجُّ إليها السيخ؛ بسبب وجود معبدهم الرئيسي (المعبد الذهبي) هناك.

الفندق: توجد أماكن لنوم السياح في المعبد الذهبي، لما توصل الباب الرئيسي ادخل المكان، بس تصير جوّا خذ شمال وامشِ مع الطريق إلى أن تصل المخرج الذي بعده (سترى من الداخل مكاناً مثل مسجد بالقرب من المخرج اللي بحكيلكم عنه)، اطلع وخذ يمين (هناك في مكان لترك الحذاء)، بعدين خذ شمال، وإنت ماشي رح تلاقي مبنى على يمينك، الناس بدخلوا فيه، ادخل معهم وستجد ساحة كبيرة الناس نايمين فيها، قبل ما توصلها على شمالك سترى غرفة السياح.. إذا ضعت اسأل المسؤولين هناك.

المدة المناسبة: يومان.

التجربة الجميلة في هذه المدينة كانت في التطوع وجلي الصحون بالمعبد مع الهنود، سأكتب عن هذا الموضوع في تدوينة منفصلة.

يوجد عرض يومي على الحدود الهندية الباكستانية الساعة 6 مساء، يستعرض فيه الجيش الهندي والباكستاني قدراتهما، تستطيع الذهاب إليه مجاناً، وتأكَّد أن تأخذ جوازك معك.. لما تطلع من المبنى اللي فيه مبيت السياح بالمعبد خذ يمين، لما تطلع من المعبد رح تلاقي ناس واقفين عندهم سيارات نقل، احكيلهم إنه بدك تروح عالحدود ورح يدلّوك مع مين تروح.

المعبد الذهبي

منالي

إحدى قرى جبال الهمالايا، وستلاحظ اختلافاً كبيراً بالثقافة بينها وبين المدن الأخرى.

الفندق: The Lost Tribe Hostel من أكثر الهوستلات اللي تسلّيت فيها، وأعجبني نظام الغرف المشتركة أنها على نظام الكبسولات، بعيد قليلاً، لكن توجد مواصلات، لمكان أقرب من منالي القديمة اذهب إلى Zostel.

المدة المناسبة: أنا قضيت فيها 4 أيّام، لكن كان ممكن أقضي أكثر، المدينة جنة.

الأماكن:

معبد Hadimba Devi



Hadimba Devi Temple

نبع المياه الساخنة: تم بناء معبد حول النبع، حيث إن الهنود اعتبروا النبع كمعجزة إلهية، المياه ساخنة جداً، لكن لا تضيّع فرصة أن تنزل فيها.

Hot Springs

منالي القديمة: أحياء جبال الهملايا الجميلة ومكان جيد للتسوق.

في منالي القديمة


في مدينة منالي

ريشيكيش

المدينة التي وُلدت فيها رياضة اليوغا.

الفندق: معبد Parmarth Niketan، توجد فيه غرف للمبيت وحصص يوغا.

المدينة صغيرة جداً، ويزورها الناس بشكل أساسي لممارسة التأمل ولعب رياضة اليوغا.

سأكتب تدوينة منفصلة عن هذه المدينة وكيف تحظى بأجمل تجربة فيها.

في مدينة ريشيكيش

الآن، بعد أن شُلّت أصابعي من الكتابة، حان الوقت لأن تحجز رحلتك وتسافر أنت، يلّا يلّا، واعمل منشن لصاحبك اللي بدّك تسافر معه.

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
قاسم الحتو
كاتب مهتم بالسفر والترحال
تحميل المزيد