اترُك أثراً

كل منا سيرحل ويترك أثراً في هذه الدنيا، صغيراً كان أو كبيراً، ظاهراً أو باطناً، فهلا حرصنا على ترك الأثر الطيب المؤثر فيكون لك الذكر الحسن بعد رحيلك؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/03/27 الساعة 02:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/03/27 الساعة 02:59 بتوقيت غرينتش

قد مات قوم وما ماتت مكارمهم ** وعاش قوم وهم في الناس أموات

كل منا سيرحل ويترك أثراً في هذه الدنيا، صغيراً كان أو كبيراً، ظاهراً أو باطناً، فهلا حرصنا على ترك الأثر الطيب المؤثر فيكون لك الذكر الحسن بعد رحيلك؟

أذكى رجل في العالم اسمه كريستوفر لانجلن مقياس ذكائه الـ(IQ) 195 علماً بأن أينشتاين 160، هذا الرجل كان خارقاً بكل ما تعني الكلمة، بدأ يتعلم في سن 6 شهور، وعلم نفسه القراءة في عمر 3 سنوات، وعندما كانت سنه 5 سنوات كان يجادل جده في أدلة وجود الله، في اختبارات (SAT) في أميركا حصل على الدرجات النهائية، أقيم له اختبار خاص بالعباقرة (GIFTED) حصل على الدرجات النهائية، ومع ذلك لم يذكر التاريخ أنه ترك أثراً يُذكر، في حين أن أديسون وأينشتاين أقلّ منه ذكاء، ولكنهما تفوقا عليه في الحياة، ترك أديسون 1000 اختراع أهمها المصباح الكهربائي وآلة الفوتوغراف وآلة التصوير السينمائي، وترك أينشتاين أثراً عظيماً بمعادلاته، ونظرية النسبية ومعادلات العلاقة بين المسافة والزمن وغيرها.

ولدينا من علماء العرب والمسلمين من لا يقل عن هؤلاء، فهذا ابن الهيثم ترك أكثر من 200 كتاب تُرجمت للغات عالمية تتحدث عن نظريات الرياضة والهندسة ورصد الكواكب وعلاقة الضوء بالعين وغيرها.

وهذا ابن النفيس الذي اكتشف الدورة الدموية وألَّف كتاب (شرح تشريح القانون) الذي يتناول الاكتشافات التشريحية والأمراض ووظائف الأعضاء، وهي أبحاث قامت عليها النهضة الطبية الحديثة، وغيرهم كثيرون تركوا أثراً مؤثراً في حياتهم.

إذاً النتيجة أخي القارئ، مهما كنت ذكياً مثقفاً عالماً متعلماً ذا قدرات خارقة، ماذا قدمت لحياتك من أثر يبقى بعد رحيلك؟

لكي تترك أثراً في حياتك:
أولاً: احلم بالنجاح، واسعَ لتحقيقه:

يقول أناتول فرانس: "كي نحقق إنجازات عظيمة علينا ألا نعمل فقط، بل أن نحلم أيضاً، ولا أن نخطط فقط، بل أن نؤمن أيضاً).

وليكن كل منا مثل نور الدين محمود زنكي، حينما كان في حلب نظر إلى تسلط الصليبيين وسيطرتهم على بيت المقدس فقام بعمل منبر عظيم، وبالغ في تحسينه وإتقانه، وقال: هذا عملناه لينصب في بيت المقدس، رغم أن بيت المقدس في ذلك الوقت كان يرتع فيه الصليبيون، لكنه كان حلم نور الدين زنكي، فتحققت أمنيته على يد تلميذه صلاح الدين، ووضع صلاح الدين هذا المنبر في المسجد الأقصى بعد تحريره، وسمّي منبر صلاح الدين، ولكنه كان في الأصل حلم نور الدين زنكي.

فاحلم بشكل النجاح في خيالك قبل أن يتجسد ويصبح حقيقة، يقول المثل الإسباني: (إذا لم تبنِ قلاعك في الهواء فلن تبنيها في مكان آخر).

ثانياً: تعلّم، واصبر، وطوّر نفسك

يقول الشاعر:
وقلّ من جد في أمر يحاوله ** واستصحب الصبر إلا فاز بالظفر

لن تستطيع أن تنجح إلا عندما تعلم أن لا مجد ولا نصر ولا فوز ولا نجاح بدون ثمن، وأن ثمن النجاح مجهود وتضحية وصبر.

لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله ** لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر

وتعلم أن تشغل نفسك بمعالي الأمور وتذكر المثل الصيني (العقول الصغيرة تناقش الأشخاص، والعقول المتوسطة تناقش الأشياء، والعقول الكبيرة تناقش المبادئ).

وإياكَ أن تشغل نفسك بالآخرين ولا تنظر إلى نفسك، يقول الرافعي: (من الخطأ الكبير أن تنظم الحياة من حولك وتترك الفوضى في قلبك).

وطوّر نفسك دائماً، وليكن لك في كل يوم زيادة في العلم والمعرفة، وليكن لك في ذلك قدوة هو الإمام أحمد بن حنبل، يقول إبراهيم الحربي عن الإمام أحمد: (لقد صحبته عشرين سنة، صيفاً وشتاء، حراً وبرداً، ليلاً ونهاراً، فما لقيته في يوم إلا وهو زائد عليه بالأمس).

ثالثاً: حدّد نقاط تميزك، واجعل منها أثراً تتركه
حدّد قدراتك وكفاءاتك الأساسية، فمنها يكون الأثر، ويجب أن يتحقق في هذه القدرات الأساسية الشروط التالية:

1- أن تكون شيئاً إيجابياً.
2- أن تتميز بها عن الآخرين تميزاً واضحاً.
3- أنها تظهر في كل ما تفعل.

فالمفكر الذي يترك أثراً يكون تفكيره إيجابياً ويتميز بفكره عن الآخرين، ويظهر أثر فكره المميز في كل ما يفعل، وكذلك المبدعون والمخترعون وغيرهم ممن ترك أثراً في حياته، فما تتميز به هو ما ستبدع فيه، وما تبدع فيه هو ما يمكن أن تترك منه أثراً.

وفي النهاية.. تذكَّر دائماً أن الحياة إما صعود بمجهود أو بقاء بين الحفر، وفي ذلك يقول أبو القاسم الشابي:

ومن لا يحب صعود الجبال ** يعيش أبد الدهر بين الحفر

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات عربي بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

علامات:
تحميل المزيد